هل نشهد أغنية عربية إلى العالمية؟

سعد لمجرد,ناصيف زيتون,انت معلم,ستريمنغ,Gangnam style

12 يوليو 2017

بعد التغيير الكبير الذي أدخله الـ"ستريمنغ" إلى عالم الموسيقى إذ أضحت الأغنية تطال البشر أجمعين وليس فقط الذين يشترون اسطوانات نجومهم المفضلين، أصبح ممكناً لأيّ كان وبأيّة لغة كانت أن يتصدّر الإستماع العالمي، فهل تواكب شركاتنا العربية هذا التغيير وتعمل على إيصال أغانٍ من منطقة الشرق الأوسط للعالمية؟


تجربتان رقميّتان جديرتان بالتوقف عندهما، إحداهما لم تكتمل بعد مع سعد المجرد وكليبه "المعلّم" الذي تخطى النصف بليون والثانية مع ناصيف زيتون الذي يعتبر المستفيد الأول من ثورة الـ"ستريمنغ" والفنان الرقمي بامتياز الذي حطّم كل الأرقام.

وأما عالمياً، تخطت اليوم أغنية See you again لـ Charlie Puth ft. Wiz Khalifa، أغنية Gangnam style الشهيرة وأصبحت الأكثر إستماعاً في تاريخ العالم بـ 2,894,630,201  ولكن ليس لفترة طويلة لأن أغنية Despacito للمغنّي البورتوريكي Luis Fonsi  ستتخطى الإثنتين خلال أسابيع من الآن لتصبح الأغنية الأكثر إستماعاً في العالم مع ثلاثة بلايين إستماع وذلك بعد أشهر قليلة على صدورها.

يذكر بأنّ الأغنية باللغة الإسبانية، انطلقت من أميركا اللاتينية، وكذلك Gangnam Style باللغة الكورية مما يفرض واقعاً جديداً لا تكون اللغة فيه عائقاً أمام الإنتشار، إذا كانت مكونات الأغنية قوية وقدّمت للجمهور بجوّ إيجابي وإطار حديث.