اعتذار أصالة ولغز لطيفة في مهرجان «بياف» BIAF

اعتذار,حفل بياف,بياف,BIAF,الفستان,نور فتاح أوغلو,مهيرة خان,ليلى علوي,عمار شلق,ورد الخال,زينة اليازجي,عابد فهد,يوسف الخال,نيكول سابا

سارة عبدو 17 يوليو 2017

كرّمت إدارة مهرجان بيروت الدولي «بياف 2017» BIAF في دورته الثامنة، 20 شخصية سياسية وفنية قدمت من بريطانيا وفرنسا وباكستان وتركيا والإمارات العربية المتحدة وأرمينيا ومصر وسوريا ولبنان، أبرزها الممثلة التركية نور فتاح أوغلو المعروفة بشخصية «ناهد دوران» في مسلسل «حريم السلطان»، بالإضافة إلى نجمة بوليوود، الباكستانية مهيرة خان، خلال حفلة ضخمة أُقيمت أمام نادي اليخوت في «الزيتونة باي» في بيروت. وقد حملت هذه الدورة اسم رئيس الحكومة السابق الشهيد رفيق الحريري، وكانت برعاية نجله رئيس الحكومة الحالي سعد الحريري.


تردّد في الكواليس أن إدارة المهرجان وجّهت دعوة الى النجمة السورية أصالة لتكريمها في الدورة الحالية، وهي الدعوة التي وضعتها أمام خيار صعب، إذ إنها تزور لبنان بعد أيام قليلة من احتجازها في مطاره بتهمة حيازتها المخدرات، فما كان منها إلاّ أن اعتذرت عن الحضور، في وقتٍ انتشرت أخبار حول تأكيد لطيفة مشاركتها في المهرجان، إلاّ أنها لم تصل إلى مطار بيروت كما كان مقرراً، وهي التي كُرِّمت قبل أشهر في مهرجان «ضيافة» DIAFA الشقيق لـ BIAF، والذي أُقيم في إمارة دبي.


«لها» جالت على السجادة الحمراء والتقت نجوم المهرجان:

نور فتاح أوغلو
سحرت النجمة التركية نور فتاح أوغلو الحضور بإطلالتها الملائكية وأثنى كل من التقاها على رقيّها وتواضعها وعفويتها، وفي لقائها معنا أعربت عن حماستها للمشاركة في المهرجان وسعادتها بزيارة لبنان قائلة: «سعيدة بلقائي نخبة من الوجوه الفنية اللبنانية والعربية والأجنبية، فالتعرّف إلى أناس جدد متعة بالنسبة إليَّ». وأضافت: «إنها زيارتي الأولى لهذا البلد الجميل، لكن لسوء الحظ ولضيق الوقت، لم يتح لي المجال للقيام بجولة سياحية فيه. لذا، قرّرت العودة إليه في القريب العاجل برفقة ابنتي». وعن أكثر ما أعجبها في لبنان، قالت: «الحلويات لذيذة جداً...». وعن مشاريعها الفنية في الفترة المقبلة، قالت نور: «أحضّر لمشروع ضخم أدعوكم لترقّبه وسأتركه مفاجأة». وفي سؤالنا عمّا إذا كانت تعرف أياً من النجوم العرب، ذكرت النجم المصري الراحل عمر الشريف.

مهيرة خان
عبّرت لنا النجمة الباكستانية مهيرة خان عن سعادتها بالتواجد في لبنان للمرة الأولى، قائلة: «الشعور ممتع، أنا ممتنّة لإدارة المهرجان على تكريمهم لي، وسأعود إلى بلادي وفي جعبتي الكثير من الطاقة الإيجابية والذكريات الجميلة»، مبديةً رغبتها في القيام بجولة سياحية في لبنان للتعرّف إلى بلداته. وعن حال «بوليوود»، قالت: «بوليوود ممتازة وشاروخان يرسل لكم تحياته وقبلاته».

ليلى علوي
«سعيدة جداً بالتكريم، وأتوجّه بشكري إلى لجنة التحكيم التي اختارتني وسط هذه المجموعة المرموقة من الشخصيات». وعمّا تعنيه الجوائز بالنسبة إليها، قالت ليلى: «أفرح بالتكريم وأفتخر بما أنجزته، وهو ما يدفعني لأن أكون حريصة جداً على ما قدّمته وعلى ما سأقدّمه في المستقبل».

 عمّار شلق
«يثبت «بياف» سنة بعد سنة أنه مهرجان عالمي، وتكريمي فيه يشرّفني». وعن نجاح مسلسله الرمضاني «ورد جوري»، قال عمّار: «ما يميّزه أن الكاتبة كلوديا مارشيليان لم تعتمد فيه على قصة حب عادية، بل ناقشت قضية اجتماعية، وهي قضية الاغتصاب الذي يعتبره البعض عيباً لكنّه في الواقع جريمة. وفي الوقت عينه، أضاءت على حياة السجين الذي يخرج من السجن وكشفت مدى معاناته في التأقلم مع المجتمع من جديد. من ناحيتي، ثمّة ما أغراني للعب هذا الدور، فكيف جمع هذا الرجل بين قلبه ومبادئه وحبّه وخان حبيبته... هي أمور نفسية أغرتني بأن أؤدي هذه الشخصية». وعمّا إذا كان آخر الأدوار التي أدّاها هو الأهم في مسيرته، قال: «ما من دور أهم من الآخر، أستمتع بدور ويتحدّاني آخر، «مالك» من الأدوار التي تحدّتني واستمتعت بها كثيراً».

ورد الخال
«أشارك في المهرجان للمرة الثالثة، ولكن لمشاركتي هذا العام نكهة مميزة إذ إنني أكرّم زوجة شقيقي يوسف، الفنانة نيكول سابا». وعن تعاونها أخيراً مع يوسف الخال في مسلسل «خاتون 2» الرمضاني، قالت ورد: «خاتون عمل جميل، ومن تابعه أثنى عليه، وكانت المرة الأولى التي أؤدي فيها دور شقيقة يوسف في عمل تمثيلي». وعمّا غيّره فيها الزواج، قالت: «نضج الإنسان يجب أن يكون قابلاً للتغيير دائماً، ومن ناحيتي، تغيّرت رؤيتي للحياة وتبدّلت أولوياتي وأهدافي».

نيكول سابا
«سعيدة بأن ورد ستمنحني أول جائزة تكريمية أنالها في لبنان، فهي بمثابة شقيقتي ونحن عائلة واحدة. كما أنني ممتنّة لإدارة المهرجان الراقي الذي يتمتّع بالصدقية». وعن المهنة الأقرب إلى قلبها بين التمثيل والغناء، قالت نيكول: «لكل مهنة حلاوتها، لكن في الغناء كمية إبداع وخلق أكثر بالنسبة إليَّ، كوني أضع بصمتي في كل عمل أؤديه وأعشق الوقوف على المسرح، أشعر بأنني أنتمي إلى هذا العالم أكثر من سواه. في المقابل، أحبّ التمثيل ولكن خبرتي في الغناء فاقت خبرتي فيه. وعن شكل العمل التمثيلي الذي ستتعاون فيه مع زوجها يوسف الخال، قالت: «أدّى يوسف الأدوار الرومانسية وأنا قدّمتها بدوري، ولكي ننجح معاً يجب أن نتميّز ونطلّ بأدوار غير مألوفة ولم نؤدّها من قبل، وأظنّ أن الأعمال الكوميدية والرومانسية الخفيفة Light Romance ستكون مناسبة لنا».

يوسف الخال
«أنا اليوم زوج المكرَّمة، أبارك لنيكول فهي الحدث، ما من حدث آخر في هذا الحفل»... وفي الحديث عن مسلسل «أدهم بيك» الرمضاني الذي أدّى فيه يوسف دور البطولة، قال يوسف: «كانت لنا مكانة محترمة في رمضان، احترمنا عملنا واحترمنا المشاهد»، وأضاف: «تبنّيت المسلسل وأخذته على عاتقي وعاهدت نفسي بأن أنفّذه بطريقة مثالية. نفّذت موسيقاه التصويرية وكل تفاصيله وهو ما جعلني سعيداً جداً بالنتيجة».

 زينة اليازجي
«أشكر المهرجان لالتفاته إلى الإعلامي السياسي والإخباري، ففي العادة يكون بعيداً عن الأضواء، قابعاً في الكواليس، «ناشفاً» إلى حدٍّ ما، ومتَّهماً من جانب البعض بأنه عنوان المشكلات، إلاّ أن عمله يتطلّب جهداً كبيراً، ومسؤوليته مُضاعفة، كما أنه يعتمد على صيغة خاصة في تعامله مع الآخرين، ويحتاج إلى سنوات عدة ليثبت نفسه، لذا أجدّد شكري لاحترامهم وتقديرهم وتكريمهم».

عابد فهد
«منبر السياسة والإعلام منبر صعب، والمهنة شاقة، وأنا أدعم زوجتي زينة بكل ما تقوم به في هذه الحياة، فتجمعنا قصة حب ورحلة عمر وقد أنشأنا عائلة، وهذا جزء من النجاح... أن تتطور العلاقة لبناء جيل، حيث إننا مسؤولون عن أولادنا وهم جزء من هذا العالم».

CREDITS

تصوير : شمعون ضاهر