مي سليم: هذا سبب غيابي لسبع سنوات

محمود الرفاعي (القاهرة) 27 أغسطس 2017


طرحت النجمة مي سليم ألبومها الغنائي الجديد «ولا كلمة»؛ بعد فترة غياب دامت سبع سنوات، انشغلت خلالها بتقديم نفسها كممثلة في السينما والتلفزيون. «لها» التقت مي في حوار سريع كشفت فيه عن الكثير من أسرار غيابها وعودتها.


- لماذا تغيبت عن جمهورك لمدة تجاوزت السبع سنوات ولم تطرحي خلالها أي ألبومات غنائية؟
سبب غيابي الرئيس يعود الى الأحداث الأمنية والأوضاع السياسية المتأزمة التي كان يشهدها الوطن العربي طوال تلك الفترة، حيث إنه لم تمر أشهر قليلة على طرح ألبومي  «لينا كلام بعدين» عام 2010،حتى  انفجرت الثورات، فقلّ الإنتاج وتضاءلت الأعمال الغنائية، وعندما شرعت في التحضير  لألبومي الجديد عام 2014، بدأت التأني في اختياراتي حتى أقدم عملاً جديداً ومختلفاً، وقد انتهيت من الألبوم عام 2016، وسلّمته الى شركة «مزيكا»، وكانت لديهم أفكار خاصة في طرح الألبوم، ولذلك تأجل كل هذه الفترة، وأتمنى أن يحقق الألبوم النجاح المرجو.

- لماذا وصفت أغنيات الألبوم بأنها لا تناسب غيرك؟
كل أغنيات الألبوم متعلقة بشخصي، أو بمعنى أدق هي مصنوعة من أجل مي سليم، حتى وإن  كانت هناك أغنيات لا علاقة لها بشخصيتي؛ لكنها تدور حول السيدات، كما أنني في هذا الألبوم فعلت كل ما في وسعي لأبتعد عن تكرار الأشكال الغنائية التي قدمتها في ألبوماتي الماضية، فهذا العمل كان تحدياً كبيراً بالنسبة إليّ، وأحمد الله أنني استطعت أن أقدم الألبوم في أفضل شكل، كما فضلت أن أؤدي فيه الأغنية الشعبية من طريق أغنية «بطل تعاكسني»، التي قدمتها مع الفنان حمدي باتشان، وهناك أيضاً أغنيات حاولت أن أكون من خلالها قريبة من الجمهور في الشارع، مثل «قبول رباني» و«ابن أصول»، فأغنيات الألبوم استطاعت في فترة وجيزة أن تحقق نجاحاً باهراً.

- هل قررت تصوير أي أغنية من الألبوم؟
استقررت فعلياً على تصوير أغنية «ولا كلمة»، مع المخرج محمد القاضي.

- هل سيعوض الألبوم غيابك طوال الفترة الماضية؟
لا أنكر أن أعمالي الغنائية أصبحت قليلة جداً في الفترة الأخيرة بسبب انشغالي بالتمثيل، لكن الألبوم خطوة جيدة لكي أعود من جديد الى الغناء، والكليب في الطريق، كما أن هناك العديد من الحفلات التي تعاقدت عليها، وعلينا أيضاً أن نعترف بأن الإنتاج الغنائي يعاني حالة كساد، ولم يعد هناك منتجون يكسبون من الإنتاج الغنائي وبيع الأسطوانات، فمع أعمال القرصنة والإنترنت تدهورت هذه الصناعة، وأصبح كل واحد يريد سماع الأغنية من الإنترنت و«أنغامي» و«يوتيوب» وغيرها من التطبيقات، فمعايير سوق الغناء تغيرت والسوشيال ميديا خطفت الجمهور.

- ما سبب إصرارك على تقديم ألبوم غنائي وعدم طرح أغاني «سينغل»؟
على المطرب أن يطرح دائماً ألبومات غنائية، ربما لن يقدمها كثيراً بسبب ضعف الصناعة، لكن الألبوم يحفظ للمطرب تاريخه ويُغني أرشيفه الفني، وبما أنني كنت مبتعدة لسبع سنوات عن الغناء، كان عليّ أن أعود بعمل جيد.

- ألم تخشي من طرح ألبومك بالتزامن مع طرح النجم عمرو دياب ألبومه الجديد «معدي الناس»؟
لا تصح المقارنة بيني وبين عمرو دياب، لأن لـ«الهضبة» تاريخه العريق في الغناء، وهو ينافس نفسه في عالم الغناء، وطرح ألبومه في الوقت الحالي سيدفع صناعة الموسيقى والغناء خطوات الى الأمام، لأنه دائماً يقدم كل ما هو جديد.