أخطاء هيفاء وغادة ورزان وشيرين... والسوشيال ميديا تُحاسب ولا تنسى!

بيروت (لها) القاهرة (لها) 03 سبتمبر 2017

يسعى الكثير من النجوم للاستعانة بمتخصصين في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي؛ لإدارة صفحاتهم وحساباتهم، حتى لا يضيعوا أوقاتهم بالانشغال بالتواصل مع جمهورهم، ولئلا يقعوا في أي خطأ يؤثر في شعبيتهم، ولكن بعض النجوم يصرّون على التواصل بأنفسهم مع الجمهور وقد وقعوا في أخطاء أثّرت فيهم سلباً، وكادت تقضي على جماهيريتهم، والبعض منهم اعتمدوا على أشخاص متخصصين، ولكنهم لم يكونوا محل ثقة وارتكبوا أخطاء فادحة.


من
طريق الخطأ
ترفض الفنانة نيكول سابا نشر أي صور تجمعها بابنتها الصغيرة نيكول، وتؤكد دائماً أنها اتفقت مع زوجها يوسف الخال على عدم نشر أي صور لابنتهما حفاظاً على حياتها الخاصة. نيكول نشرت من طريق الخطأ صوراً تجمعها بابنتها في منزلهما، وعبّرت عن حزنها الشديد للوقوع في هذا الخطأ، لكنها حذفت الصور على الفور، موضحةً أنها لم تكن ترغب في الكشف لأحد عن ملامح ابنتها حفاظاً على طفولتها وخصوصيتها.

عذر غير منطقي
لم تقتحم النجمة غادة عبدالرازق عالم السوشيال ميديا إلا منذ سنوات قليلة، ورغم أنها تعتمد على متخصصين لإدارة حسابها على «تويتر» وصفحتها على «فايسبوك»، إلا أنها تصر على التواصل مع جمهورها بنفسها، من خلال حسابها الرسمي على «إنستغرام». ..
لطالما وقعت غادة في بعض الأخطاء بنشر صور مثيرة للغاية؛ كانت تعرّضها لانتقادات لاذعة، ولكن الفضيحة الكبرى كانت عندما نشرت صوراً مباشرة على «إنستغرام» وظهرت بحالة غير طبيعية، وزعم البعض أنها تحت تأثير الخمور بسبب تمدّدها على السرير شبه عارية، تتحدث مع جمهورها بشكل يدل على أنها غير متزنة، حيث تكشف ملابسها المثيرة أجزاء من جسمها، من دون أن تدرك ذلك.
غادة عبدالرازق تعرضت لانتقاد شديد؛ لم تتمكن من الهروب منه أو تجاهله، وصرّحت قائلة: «فيديو مفبرك»... إلا أن الكثير أكد أن كلامها غير منطقي، في الوقت الذي تواجه فيه غادة قضية رفعها ضدها المحامي سمير صبري بسبب الفيديو، والذي خرجت في فيديو آخر واعتذرت عنه، مشيرةً إلى أنّها تحت وطأة العلاج النفسي الذي تتلقاه منذ 22 عاماً.

هجوم عنيف
كانت داليا البحيري تعتقد أن حسابها الخاص يتابعه أصدقاؤها وأسرتها فقط، خصوصاً أنها كانت تؤكد أنه حساب شخصي وغير مسموح لأحد برؤية منشوراته، لكنها لم تكن تعلم بوجود بعض الصحافيين في هذا الحساب، ومع أول خطأ ارتكبته أصبحت حديث مواقع التواصل الاجتماعي، وكادت نجوميتها تأفل؛ بعد أن هاجمت لاعب كرة القدم الشهير محمد أبو تريكة، واتهمته بالخبث رغم أنها لا تعرفه. ما كتبته داليا نُشر في المواقع الإخبارية، وعرّضها لهجوم عنيف ودعوات لمقاطعة أعمالها الفنية، مما دفعها للاعتذار وإغلاق حسابها وإلغاء الـ«فايسبوك» من حياتها، ذلك بعدما جعلها عُرضة للنقد اللاذع.

استعانت بالخبراء لحذف الفضيحة
ومن بين الفيديوات التي شغلت حيّزاً كبيراً من اهتمام روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، كان ضرب الفنانة اللبنانية الشابة قمر لحبيبها السابق، خلال جلوسه مع حبيبته الجديدة، في أحد مقاهي العاصمة اللبنانية بيروت. إذ قام أحد روّاد المطعم بتصوير قمر أثناء دخولها في مشادة كلامية وتلاسنها مع صديقها بعد أن ضربته وضربت الفتاة التي ترافقه. فيما حاول روّاد المطعم تخليص الفتاة من بين يدي قمر وإبعادها عنها، إلّا أنّ الفنانة كانت أكثر ذكاءً من زميلاتها، وقرّرت الاستعانة بالخبراء لحذف الفضيحة من الـ«يوتيوب»، وبالتالي كلّ من يريد تحميل الفيديو عبر الشبكة يتمّ حذفه تلقائياً فتتفادى انتشار الفيديو من جديد وإثارة المزيد من الجدل.

بدون ماكياج
كانت شيرين عبدالوهاب تظن أن السوشيال ميديا هو أقرب طريق للوصول الى جمهورها الحقيقي، ولم تكن تعرف أن هناك من يكره الفن ويسخر من الفنانين، وكانت تتعامل مع حسابها الخاص على «إنستغرام» بتلقائية وعفوية، لكنها ارتكبت هفوة ظنّها البعض خطأً، ذلك بعدما نشرت صورة لها وهي تبكي بدون ماكياج، ففقدت جمالها وأناقتها التي عرفها بها الجمهور، وفي الوقت الذي تعاطف معها البعض وتساءل عن سبب بكائها وحزنها، انهالت عليها تعليقات السخرية منها، والتي زادت من أحزانها واكتئابها... أصدقاء شيرين نصحوها بحذف الصورة، وهو ما فعلته بالضبط بعد أن اقتنعت بعدم ضرورة أن ينشر الفنان خصوصياته على مواقع التواصل الاجتماعي، فنشرت صورة لها من جلسة تصوير خاصة؛ تظهر أناقتها وجمالها، وعلّقت عليها قائلةً: «بحبّكم.»

فستان يثير الجدل
اعتاد جمهور برنامج تلفزيون الواقع «ستار أكاديمي» على ظهور النجمة الجماهيرية هيفاء وهبي ضيفةً في كلّ مواسمه، لكن في الموسم العاشر، والذي كانت تعرضه قناة CBC المصرية، لم تكن لإطلالتها أن تمرّ على خير خلال أدائها أغنية «أوبا أوبا». فقد ارتدت هيفاء فستاناً باللون الأسود من تصميم المصمّم اللبناني العالمي زهير مراد، وصفه البعض بالشفاف، فيما لم تمرّ الانتقادات التي تعرضت لها الإطلالة مرور الكرام على إدارة القناة، إذ وبعد اعتراض عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، استسلمت قناة CBC التي تعرض البرنامج لآراء الجمهور، فاعتذرت عن إطلالة النجمة، وبادرت إلى حذف الفقرة التي أثارت الجدل في إعادة الحلقة، وكذلك قدّمت اعتذاراً للجمهور عبر شاشتها عما بدر من النجمة الشهيرة، مشيرةً إلى أنها ستكون أكثر حرصاً في الحلقات المقبلة، مما أزعج هيفاء ومعجبيها، والغريب في الأمر أنّ الفيديو لا يزال يُبث عبر القناة الرسمية الخاصة بالبرنامج كما هو من دون أي حذف.

تسريب فيديو
ولعلّ تسريب فيديو حميم للنجمة التلفزيونية رزان مغربي منذ سنوات عدّة، لم يكن بالعمل البريء، إذ ورغم مضي فترة طويلة على ذلك فهو لا يزال منتشراً عبر صفحات الـ«فايسبوك» وقنوات الـ«يوتيوب»، وكانت رزان قد برّرت أنّ الشاب الذي يظهر معها في الفيديو ما هو إلّا زوجها ناجي جبران، ولم تكن ترغب حينها في الكشف عن علاقتهما، والأشخاص الآخرين الموجودين معهما في الفيديو هم شقيقته وزوجها وابن خالته. والفيديو الذي تبيّن أنّه مسرّب من هاتف رزان الخاص، نال حصّته من الانتشار، وقد أوضحت أنّها تسامح الذي سرقه منها ولكنّها تطلب منه أن يدعها تعيش حياتها الزوجية الجديدة بهدوء، مؤكدةً أنّ هذه الأمور قد تحصل بين الرجل وزوجته بعيداً من أي تصوير.