تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

دارنا بعيدة وقريبة

دارنا بعيدة وقريبة

أقام مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية/ الجنى مهرجان «جنى الدولي الخامس لسينما الأطفال والشباب ٢٠٠٩ » الذي عُرضت خلاله مجموعة من الأفلام الروائية والتسجيلية والرسوم لسينمائيين شباب، كما تمّ افتتاح معرض «دارنا بعيدة وقريبة»، وتمّ خلاله توقيع الكتاب الذي يحمل العنوان نفسه. هذا بالإضافة إلى ورش عن كيفية صناعة الأفلام السينمائية وأفلام الكرتون.
ويهدف هذا المهرجان، الذي تميّز هذا العام بأنّه كان جوّالاً حيث جرت العروض في مناطق مختلفة من لبنان، إلى إعطاء مساحة للشباب من أجل التعبير عن قضاياهم وإلى التعرّف على ثقافات مختلفة من حول العالم، خصوصاً أنّ المشاركات كانت من دول مختلفة ومتنوعة مثل لبنان والأردن ومصر وفلسطين والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وكوريا وسنغافورا وبنغلادش والبرازيل وغيرها...
ويُعتبر هذا المهرجان الذي يستهدف الأطفال فوق التسعة منبراً لإبداعاتهم. والجدير ذكره أنّ كتاب «دارنا بعيدة وقريبة» الذي تمّ توقيعه خلال حفل افتتاح المهرجان هو عبارة عن «رحلة تعليمية وإبداعية لأطفال فلسطينيين في زمن الحرب والتهجير» و«تأريخ مصوّر لتجارب ومشاغل الأطفال اللاجئين». ويحتوي الكتاب على صور معبّرة التقطها أطفال فلسطينيون من قلب واقعهم المرير والصعب داخل المخيمات خلال ثلاث سنوات تحت مراقبة مختصين عملوا على تدريبهم لمساعدتهم على تجاوز صعوبة ظروفهم ليصبحوا في ما بعد صحفيين ومصوّرين وسينمائيين وفنانين وكتّاباً مبدعين.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074