تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

كيف استعادت الدراما السورية جمال سليمان؟

كيف استعادت الدراما السورية جمال سليمان؟

نشر النجم السوري جمال سليمان الصورة الأولى له من كواليس مسلسل "سفينة نوح"، والتي جمعته بمواطنَيه النجم باسم ياخور ومخرج العمل حاتم علي.

ويؤدي سليمان شخصية الأب في المسلسل المستمد من أيقونة السينما العالمية "العرّاب" (The Godfather) إنتاج 1972، والمقتبس عن الرواية التي ألفها ماريو بوزو عام 1969.
وعلّق سليمان على الصورة التي نشرها على حسابه الشخصي على "فايسبوك" كاتباً: "سعيد جداً انني بعد انقطاع لعدة سنين جاءت الفرصة لأعمل مع فنانين كبرت معهم و تقاسمت و إياهم كثير من الأحلام والذكريات الحلوة والمرة. سعيد أن ألتقيهم ثانية و هم مازالوا على عهدهم في احترامهم للجمهور وإصراراهم على أن يمتعوه و يقولوا لها كلمة أو اثنتين لهم معنى".
يذكر أن سليمان غائب عن بلده منذ إندلاع الأزمة فيه. وكان "طالع الفضة" 2011 آخر مسلسل سوري يشارك فيه.
ويضم "العرّاب" الذي تنتجه شركة "كلاكيت" عن نص الكاتب رافي وهبي، كل من سليمان وياخور وباسل خيّاط وأمل بوشوشة وسمر سامي ودانا مارديني وآخرين.
ويصّور الجزء الأكبر من المشاهد في لبنان، والباقي في أبو ظبي. وفي حين تم إنجاز كتابة 30 حلقة من العمل، أكدت مصادر إنتاجية لـ"لها" وجود احتمال كبير لإضافة أجزاء أخرى.
ورواية "العرّاب" تتناول قصة عائلة "كورليوني"، إحدى أقوى عائلات المافيا الإيطالية في نيويورك والمتورطة بأعمال إجرامية وصراعات مع العائلات الأخرى من جهة، وصراع من أجل التكيف مع المتغيرات في بنية المجتمع والدولة والنظام والقيم من جهة أخرى. وصنّف معهد الفيلم الأميركي "العراب" كثاني أعظم فيلم في السينما الأميركية خلال مئة عام، بعد "المواطن كاين". وربح الفيلم 3 جوائز أوسكار من أصل 9 ترشيحات عام 1972، في حين حقق أعلى دخل على شباك التذاكر.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074