نبوغ الطفل

نمو وتطور الطفل / الأطفال, المدرسة, دور الأهل

12 مايو 2010

تختلط على الكثير من الأهل فكرة نبوغ طفلهم فيظنون أن نضج تفكير الطفل قبل الأوان والنبوغ وجهان لعملة واحدة. إذ ليس من السهل اكتشاف ما إذا كان الطفل ناضجًا، ومعرفة ما إذا كان بالفعل متقدمًا أقرانه ونابغة بالنسبة إلى سنه. ورغم أن الكثير من الأهل يتمنون أن يتمتع طفلهم بقدرات ذهنية تسهل عليه الكثير من الأمور المدرسية، فإن الطفل الناضج قبل أوانه قد يكون مصدر قلق.   


عن الطفل الناضج قبل أوانه يسأل الأهل ويجيب الإختصاصيون

- نتحدّث كثيرًا عن الطفل الناضج، هل هذا له علاقة بالطرق الحديثة في التربية؟
لا. لا يتكاثر عدد الأطفال الناضجين، إذ لم تزد نسبة الأطفال النوابغ الذين خضعوا لاختبار الذكاء عن 2 في المئة. والفرق أن الأهل اليوم يوفرون لأبنائهم كل الوسائل التي تجعلهم في احتكاك مباشر بالثقافة من خلال مطالعة الكتب والمجلات والتعامل مع التكنولوجيا كالكمبيوتر والإنترنت، مما يجعل طفل اليوم أكثر دراية ومعرفة مما كان عليه أطفال الماضي.

- ما الصعاب التي يمكن يواجهها الأهل؟
الصعاب المحتملة تبدأ عندما يصبح الطفل في سن الثالثة، أي عند دخوله المدرسة. فقبل هذه السن ينمو الطفل ويتطور تفكيره بشكل جيد وينفتح على العائلة. وبعد دخوله المدرسة يجدر بالأهل الحذر، فإذا تصرف الطفل بشكل نكوصي، كأن يتكلّم كما كان يفعل حين بدأ الكلام، فإنه يعبّر عن نفسه وما يشعر به، وإذا لا يخبر والدته عما يحدث معه في المدرسة، وإذا لم يكن لديه أصدقاء وإذا كان يعطي انطباعًا بأنه ضجر فعلى الأهل التنبه.

- ماذا يصبح الطفل الناضج عندما يكبر؟
يصبح راشدًا موهوبًا، لذا فإن عبارة ناضج ليست خاصة بالأطفال الموهوبين الذين يبقون موهوبين حين يصبحون راشدين.

- هل هناك درجات للموهبة؟
نعم، فبعض الأطفال يتطور ذكاؤهم قبل أقرانهم. مثلاً تتطور اللغة عند البعض بشكل لافت مقارنة بغيرهم من الأطفال، أو يتطور ذكاؤهم المنطقي الرياضي بشكل لافت وقوي.

- هل يختلف ذكاء الطفل الموهوب عن غيره من الأطفال؟
نعم، لأن الأطفال الموهوبين يستطيعون تدبر أمورهم أفضل من أقرانهم ويتميزون بالذكاء في مجال محدد. إذ لديهم تفكير منطقي أفضل من غيرهم وهم أشد دقة في براهينهم. ورغم أن لديهم اهتمامات مختلفة فإنهم ليسوا بارعين بالضرورة في كل المجالات. فمثلاً قد لا يعرفون الرسم أو الغناء أو أنهم فوضويون.

- ما النصائح التي يمكن إسداؤها إلى الأهل الذين لديهم طفل ناضج؟
إذا لاحظ الأهل أن تفكير ابنهم أكبر من سنه، عليهم أن يجروا له اختبار ذكاء IQ  كي يفهموه أكثر ويعرفوا نقاط قوته ونقاط ضعفه. كما عليهم التواصل مع المؤسسات التي ترشد وتنظم لقاءات وتقدّم نشاطات دقيقة للأطفال الموهوبين. فالطفل الناضج فكريًا يكون إيقاع نموه العقلي متطورًا نسبة إلى أقرانه. كما أنه يظهر مؤهلات فكرية  خاصة ترتبط بإحساس كبير.

- كيف يصبح الطفل ناضجًا فكريًا؟
النضج الفكري ليس مهارة مكتسبة بل هو فطرة تولد مع الطفل. لذا ليس من المفيد إرهاق الطفل بتعليمه القراءة وحفظ الأرقام أو تعليمه أسماء البلدان وحفظها غيبًا كي يصبح طفلاً ناضجًا فكريًا. فحتى لو حفظ الطفل كل هذه المعطيات في ذاكرته فإن هذا لا يعدّل نظام تفكيره، فالطفل الناضج فكريًا يكون تفكيره مختلفًا. وتطلق عبارة طفل ناضج فكريًا على الذي يتمتع بقدرات ذكائية أعلى من المعدل مقارنة بمن هم في سنه. ويربط  البعض صورة الطفل العبقري  بآينشتاين وداروين وموزارت، فإذا كان هذا الانطباع يصلح لقسم من الأطفال خارقي الذكاء، فإن ذلك لا يعني أنه ينطبق على جميع الأطفال الأذكياء. فبعضهم يكونون متأخرين في بعض المجالات مثل المجال الحركي النفسي  والرسم، بل حتى لديهم نقص عاطفي. ورغم ذلك فإنهم جميعًا ومن دون استثناء متقدمون فكريًا في مجال واحد أو مجالات عدة. أما في ما يتعلّق بالعبقرية فهذه العبارة تختص بالشخص الذي قام بابتكار فريد من نوعه في مجال محدد.

 

مفاهيم بين الخطأ والصواب

- كل الأطفال الناضجين فكريًا يعرفون القراءة منذ الصف الأول الابتدائي
خطأ
فهذا المفهوم يصح فقط على 20 في المئة من الأطفال ذوي الفكر الناضج، فيما الكثير منهم يعبّرون عن رغبتهم في التعلم، وبعضهم يجد صعوبة في ذلك بسبب اضطرابات في التركيز تحديدًا، فتكون أجوبتهم سريعة جدًا، لأنهم يتحركون بطريقة حدسية. كما أنهم أحياناً يجدون صعوبة في تفسير لماذا وكيف تصرّفوا في إيجاد الحل المناسب، وتعلّمهم القراءة يمكن أن يبدو صعبًا.

- استطاعت ابنتي المشي في شهرها التاسع، فهل هذا يعني أنها يمكن أن تكون طفلة ناضجة فكريًا؟
خطأ
فهذا من المفاهيم الخاطئة، فالأطفال الذين يكون لديهم نضج جسدي حركي لا يتمتعون بالضرورة بالنضج الفكري. الأطفال الناضجون فكريًا قد يتأخرون أحيانًا في تعلّم المشي، وتعلّم بعض الأفعال في الحياة اليومية مثل ربط شريط الحذاء أو زر أزرار المعطف.

- الطفل الناضج فكريًا يمكن أن يواجه صعابًا مدرسية
صح
فبعضهم يمكن أن يعاني تأخرًا في تعلّم الكتابة مثلاً أو يعاني اضطرابات في التركيز، بل قد يعاني ديسكالكولا أي عسر الرياضيات، مما يجعلهم يواجهون فشلاً مدرسيًا أحيانًا.

- ظهرت سن طفلي الأولى في شهره الرابع. هذا مؤشر لنضج فكري مبكر.
خطأ
هذا مفهوم لا أساس منطقيًا له. فظهور الأسنان يختلف من طفل إلى آخر. وظهور الأسنان في سن مبكرة ليس مؤشرًا لأن الطفل سيتميز بنضجه الفكري.

-  إذا كيف يمكن معرفة ما إذا كان الطفل لديه نضج فكري؟ وما هي المعايير النموذجية للأطفال الناضجين فكريًا؟
للأسف ليس هناك مواصفات محددة. فالطفل الذي لديه نضج فكري لا يختلف عن أقرانه في الظاهر. ورغم ذلك فهناك بعض الإشارات التي يمكن أن يتنبه لها الأهل.
على صعيد اللغة يبدأ معظم الأطفال ذوي النضج المبكر بالكلام في سن صغيرة وبشكل صحيح. أما أولئك الذين يتأخرون في الكلام فمن الملاحظ أنهم يتكلّمون فجأة بشكل صحيح، وكأنهم انتظروا قليلاً حتى يصبحوا متمكنين من اللغة قبل التحدث بها.
على صعيد الأسئلة يتميز الأطفال ذوو النضج المبكر بطرح الكثير من الأسئلة التي لا ترتبط بالضرورة بسنّهم. وقد يرهق الطفل أهله بالأسئلة الوجودية فيسأل عن جدوى الحياة، وطريقة دوران الأرض عن الله. فالأطفال الناضجون فكريًا يطرحون أسئلة محددة عن مواضيع تستهويهم. فهو إذا كان يهتم بموضوع بعينه مهما كان فإنه قادر على التعمّق فيه والإحاطة بكل جوانبه. فضلاً عن أن حس الفكاهة يظهر في سن مبكرة ويكون متطورًا.
على صعيد العاطفة يتميز الطفل ذو النضج المبكر بعاطفة خارج المألوف. فهو حساس جدًا تجاه الظلم ويفهم معنى فكرة اللامساواة. كما أنه يشعر بأحزان الآخرين وآلامهم، وكأنها آلامه. وبما أنه طفل لا يكون لديه السلاح المناسب ليواجه هذه الآلام. لذا ينتابه أحيانًا قلق لا يستطيع السيطرة عليه.