برامج تلفزيونية

جنيفر جراوت Jennifer Grout: سأصل بالموسيقى الشرقية إلى العالمية

جينيفر جراوت, Arabs Got Talent 3, Arabs Got Talent, شيريفيان تروب, علي جابر

12 نوفمبر 2013

أثارت جدلاً لدى تأهلّها للمنافسة على لقب أهم موهبة عربية لهذا العام في برنامج Arabs Got Talent، كونها أميركية لا جذور عربية لها...

راهن عليها أعضاء اللجنة التحكيمية يوم غنّت لأم كلثوم وعزفت على آلة العود في الاختبارات، وعادت وأدهشتهم بإتقانها الغناء لأسمهان في المرحلة نصف النهائية، مما دفع العميد علي جابر إلى القول إن "عربياً ابن عربي ومصرياً ابن مصري لا يستطيع غناء أسمهان مثل جنيفر". كيف تعرّفت على الفن العربي، بمن تأثرت من النجوم العرب، وإلامَ تطمح من خلال مشاركتها في هذا البرنامج... تحدثّنا الأميركية جنيفر جراوت في هذا الحوار...

 

هل توقعتِ أن تتأهلي إلى نهائيات برامج للمواهب العربية؟

لم أتوقّع أي شيء... لكني سعيدة جداً بالنتيجة وبالعرض الذي قدّمته، فقد كان يوماً ممتعاً لي منذ بدايته، وأكثر ما أسعدني هو أن الناس وقفوا بجانبي ودعموني وصوّتوا لي رغم أني غير عربية.

متى بدأتِ بتعلّم الغناء العربي؟

كنت في العشرين حين بدأت اكتشاف الأغنيات العربية وسماعها، وأبلغ اليوم 23 سنة.

لماذا اخترتِ الفن الشرقي؟

أنا موسيقية، دخلت المعهد الموسيقى في سن الخامسة ودرست الموسيقى الغربية، وعندما سمعت الموسيقى العربية الشرقية للمرة الأولى دخلت قلبي وسحرتني، أيقظت شيئاً ما في داخلي، في روحي، وشعرت بأنه عليّ تعلّم أسس هذا الفن وأصوله والغوص أكثر في هذا العالم. فبحثت عن رموز الفن العربي وأعمالهم واخترت آلة العود لترافقني في غنائي.

من تعرفين من رموز الفن العربي؟ ولمن تغنّين منهم؟

أعرف أم كلثوم وأسمهان ووديع الصافي ونجاح سلام ولور دكاش وفتحية أحمد وزكريا أحمد والموسيقار محمد عبد الوهاب، وأغني لهم جميعاً.

ما هي أول أغنية عربية أدّيتها؟

أول أغنية أدّيتها كانت "بحبك يا لبنان" لفيروز.

هل ورثت موهبة الغناء عن عائلتك؟

والدتي عازفة بيانو ووالدي عازف كمان وشقيقي "دي جي" DJ. عائلتي موسيقية وأنا الوحيدة التي تغنّي بينهم.

هل تفهمين اللغة العربية؟

أفهم معاني كلمات الأغنيات التي أؤدّيها لأني أترجمها. كما أني تعلّمت من فريق Twam اللهجة المغربية بسهولة، إلاّ أني وجدت صعوبة في فهم اللهجتين المصرية واللبنانية.

هل اخترتِ الأغنية الختامية؟

لم أقرّر بعد ماذا سأغني، لكني بالتأكيد سأفاجئ الجمهور مجدداً.

ما رأيك في أعضاء اللجنة التحكيمية وكيف هي علاقتك بهم؟

أحبهم جميعاً وأدرك أن الخيار كان صعباً جداً أمامهم. فرحت كثيراً لأن نجوى كرم منحتني صوتها لأن الغناء يجمعنا، وحين نظرت إليّ وقالت "جنيفر" توقف قلبي عن النبض...

هل يمكن أن تغنّي لنجوى كرم في مرورك الأخير؟

أميل إلى الأغنيات القديمة الطربية الكلاسيكية أكثر من الجديدة، ولا أنوي تغيير اللون الذي عُرفت به، لذا أستبعد أن أغني لها في الحلقة النهائية.

هل حفظتِ أي أغنية لها؟

سمعت أغنياتها وأحببتها لكني لم أحفظ أياً منها حتى اليوم. سأحاول حفظها خلال هذه الفترة وأغني لها حين نلتقي في الأسبوع الأخير من البرنامج.

من هو منافسك في البرنامج؟

أبهرني فريق "شيريفيان تروب" Cherifian Troupe، ولفتتني الفتاة الشقراء التي شاركت مع الشباب في العرض.

هل بنيتِ صداقات في البرنامج؟

أصبحت الصديقة المقرّبة والمدلّلة لفريق Entourage الذي سبق أن التقيته في فرنسا وشاهدت عرضاً مبهراً له في الشارع، وفوجئت بمشاركة الفريق في البرنامج، لتجمعنا الصدفة في حلقة واحدة، وتنقسم اللجنة للمرة الأولى في تاريخ البرنامج بسببنا وتتعادل النتيجة. أحزنني خروجهم من البرنامج وأنا على ثقة بأن نجاحي أسعدهم.

إلامَ تطمحين من خلال مشاركتك في برنامج Arabs Got Talent؟

أطمح إلى الإنتشار عربياً وعالمياً من خلال الغناء الشرقي، وأنوي تعلم اللغة العربية على اختلاف لهجاتها.

CREDITS

تصوير : استوديو دافيد عبدالله

ما رأيك (119)

19

23

18

17

23