نصائح الأطباء لمساعدة طفلك على التخلص من الغازات

30 سبتمبر 2017

أكّدت طبيبة الأطفال الكندية كاثرين باوند من مستشفى الأطفال في أونتاريو الشرقية في أوتاوا، إن الغازات هي من أكثر المشكلات الشائعة بين الأطفال الصغار، قائلةً: "جميع الأطفال يعانون من الغازات في مرحلة ما".

وأشارت إلى أن الأطفال يأكلون بشكل مستمر تقريباً، وأنظمة الجهاز الهضمي لا تزال غير ناضجة لديهم، لذلك من المتوقع انتفاخ البطن والتجشؤ قبل ان تصبح هذه الانظمة أكثر كفاءة في هضم الحليب.

ولكن الأمهات يردن طبعاً يردن حل هذه المشكلة بسرعة.

ونصح الأطباء بإعطاء الطفل قطرات من البروبيوتيك عند كل صباح، وأحياناً دواء "اوفول" الذي يكسر فقاعات الغاز في المعدة والأمعاء.

ويمكن أيضاً تدليك بطن الطفل بلطف، وسحب ساقيه الى الداخل والخارج كحركة ركوب الدراجات.

ومن الطرق المفيدة، دفع الطفل الى التجشؤ بحمله ووضعه صدره على كتف الأم، ووضع الصدر إلى أسفل باتجاه الحضن، أو اجلاس الطفل على ركبتي الأم، مع يد واحدة تدعم الرقبة والرأس والربت على الظهر بنعومة.

وأما بالنسبة للأم التي ترضع طفلها، فينصح بتغيير طريقة وأوقات الإرضاع، أو بتغيير نوع الحليب، إذ قد يصاب الطفل بالحساسية من أحد منتجات الألبان، لذا يوصي بتغير منتج اللبن الذي يتناوله الطفل تحت استشارة الطبيب.

و من الجيد تجنب اطعام الطفل الأطعمة التي تتسبب في حدوث غازات وانتفاخات، مثل البقوليات كالملفوف، واللفت، والقرنبيط، والبروكلي، والفاصوليا، والبصل والبازلاء.


ما رأيك (5)

1

1

1

1

1