غذاؤك دواؤك

طارق الطاهر (القاهرة) 08 أكتوبر 2017

في سلسلة كتاب اليوم الطبي، التي تصدر عن مؤسسة أخبار اليوم، صدر كتاب «غذاؤك دواؤك» للدكتور جمال العطار، استشاري التغذية والصحة العامة، وفي مقدمته يطرح سؤالاً ليكشف في ما بعد عن أهمية الاهتمام بنوع الطعام الذي يدخل الجسم وكيفيته، حتى يساعد على البناء وليس الهدم.

السؤال هو: «هل فكرت يوماً من الأيام أن تعيش من دون جهاز هضمي؟ ما هو مصير الإنسان على ظهر هذه الكرة الأرضية لو لم يكن هناك جهاز هضمي؟ إذاً، لا أكون مبالغاً إذا قلت إن وجود الجهاز الهضمي هو وجودك، ولذلك حتى تعيش في صحة جيدة، لا بد أن تعرف هذه الحقائق التي تقول لك إن الجهاز الهضمي وما يتبعه من كبد وطحال هو أهم أعضاء جسمك».

ويستمر الدكتور جمال العطار في شرح فكرته قائلاً: «ويجب أن تعرف كذلك أن أغلبية أمراضك من طريقة غذائك، ومن عدم اهتمامك بما يريح جهازك الهضمي، لأن الوظيفة الأساسية لهذا الجهاز هي هضم الطعام وامتصاصه، وليكون في صورة بسيطة وليست معقدة وبكميات معقولة، وليس فيها إجهاد له، وسبب أمراضك في أغلبها يكون بكميات الأكل الكبيرة التي تتمعن النساء عندنا في المنطقة العربية في تحضيرها، ويصعب هضمها، أو في تناول طعام أو شراب ملوث بأنواع كبيرة من الفيروسات أو الميكروبات».

من فصول الكتاب: «التغذية العلاجية»، «المغذيات الأساسية للإنسان»، «الخمائر»، و«الجديد في علاج القرحة الهضمية».