احذري من عدم تلقي لقاح الانفلونزا... وهكذا تحمين نفسك من المرض

04 أكتوبر 2017

تعتبر الانفلونزا من الامراض التنفسية الخطيرة التي تصيب 3 إلى 5 ملايين نسمة سنوياً حول العالم. وتراوح نسبة الوفيات الناتجة من ذلك بين 250 و500 ألف في العالم. ويعتبر هذا المرض شديد العدوى، ويصل إلى حد الوباء، ويبدأ انتشاره في الخريف والشتاء في المناطق المعتدلة، ما يجعل من الضروري إجراء اللقاح في هذه الفترة من السنة لان التلقيح الموسمي يحصّن 1،6 إلى 2،1 مليون نسمة ضد الانفلونزا.

لذلك، توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة التلقيح لتفادي الانفلونزا في مختلف الاعمار، بدءاً من 6 أشهر للأطفال. مع الإشارة إلى أن الانفلونزا من الفيروسات التي تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر في الهواء، من طريق الرذاذ المتأتي من السعال والعطس.

كما يمكن ان ينتشر الفيروس من طريق المصافحة أو لمس المواضع الملوثة به، فيما تراوح فترة حضانة الفيروس بين يومين و4 ايام. وقد ينقل البالغون المصابون الفيروس قبل ظهور الاعراض بيوم واحد، حتى ما بعد مرور 5 أيام على ظهورها. أما الأشخاص الذين تضعف مناعتهم فقد يحملونه لأسابيع، أو حتى لأشهر.

ونظراً لارتفاع خطر انتقال العدوى بفيروس الانفلونزا، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتلقي اللقاح للوقاية من الانفلونزا قبل انطلاق الموسم، خصوصاً في ما يتعلّق بطلاب الجامعات والمدارس.

وأشارت د. هالة الاحمدية، المحاضرة في الطب الداخلي في كلية الطب في جامعة بيروت العربية، إلى مضاعفات الانفلونزا بالقول إنها قد تتضمن الالتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب الرئوي البكتيري الثانوي والتهابات الجيوب الانفية وتفاقم المشاكل الصحي السابقة كالربو وقصور عضلة القلب. وأضافت: "الخطوة الاولى والأهم في تجنب الانفلونزا هي في تلقي اللقاح سنوياً لمن بلغ 6 أشهر وما فوق".

فاللقاح يحفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة لحمايته من الإصابة بعدوى الفيروسات بعد اسبوعين من التلقيح، علماً بأن لقاح الانفلونزا الموسمية يحمي من فيروسات الانفلونزا التي أظهرت الابحاث أنها الأكثر شيوعاً في الموسم المقبل، وهو يحد من أمراض الانفلونزا ويمنع الاستشفاء الناتج من الإصابة به والمضاعفات المرتبطة به بنسبة 50 أو 60 في المئة.

وعندما يأتي موسم الانفلونزا، ينتشر المرض إلى حد تصعب فيه السيطرة عليه. لكن، حتى في هذه الفترة، ثمة إجراءات وقائية تساعدك على الحد من خطر التقاط العدوى والإصابة بالمرض.

في ما يأتي 4 وسائل لتحمي نفسك من الانفلونزا.

- اغسلي يديك باستمرار: ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر، لذلك يعتبر غسل اليدين من الخطوات الوقائية الاساسية. فعندما تلمس اليدين مساحات عامة قد تكون ملوثة بالفيروس، يزيد خطر الإصابة بالمرض. احرصي على غسل يديك ما أن تصلي إلى المكان الذي تذهبين إليه. أما الطريقة الصحيحة لغسل اليدين فتقضي بفركهما بالماء الدافئ والصابون لمدة 10 ثوان، وفرك ما بين الأصابع وتحت الأظافر والمعصمين. وعندما تكونين في الحمامات العامة، افتحي الباب واغلقيه بالفوطة الورقية.

- احافظي على المسافة: إذا كنت تعملين مع شخص مريض، فحافظي على مسافة كافية بينكما حتى لا تلتقطي العدوى.

- استعملي أغراضك الخاصة: في موسم الانفلونزا، لا تتشاركي مع الآخرين أغراضهم، بل احرصي على استعمال أغراضك الخاصة. فالطريقة الأسهل لانتقال العدوى هي عبر الفم. تجنبي مشاركة الآخرين في الأكواب والسجائر وتجنبي احتضان شخص مريض.

- لا تصافحي: في موسم الانفلونزا تجنبي المصافحة، خصوصاً مع اشخاص قد يكونون مصابين بالانفلونزا. فالمصافحة تعرضك لخطر انتقال العدوى.