اكتشفي كيف تؤثر الأمومة على دماغك

07 أكتوبر 2017

"الحمل وإنجاب  الأطفال يمكنهما أن يتركا أثراً دائماً في دماغ المرأة ويؤثرا على كيفية استجابتها للعلاجات الهرمونية في وقت لاحق من حياتها".
هذه هي خلاصة الدراسة التي أجرتها د. ليزا غاليا، وهي أخصائية في دراسة العلاقة السلوكية بين الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء، في جامعة بريتيش كولومبيا، وتوصّلت الدراسة إلى أن الإنجاب يؤثر بشكل دائم على دماغ المرأة، لأن الارتفاع في هرمون الاستروجين خلال الحمل يؤثر على تطوّر أجزاء أساسية في الجهاز العصبي المركزي.
وقالت غاليا إن "بحثنا يظهر أن الأمومة تغيّر الإدراك والمرونة العصبية لدى الاستجابة للعلاج الهرموني، ما يعني أن الأمومة تغيّر الدماغ بشكل دائم".
وأضافت أن "الهرمونات لديها تأثير عميق على الدماغ، فالحمل والأمومة حدثان يغيّران حياة المرأة من حيث إحداثه تغييرات نفسية وعضوية لديها".
وسلّطت الدراسة الضوء على الجدل حول ما إذا كان العلاج بالهرمون لدى النساء ما بعد انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بأمراض الخرف، لا سيما الألزهايمر في وقت لاحق من حياتهنّ.
لذلك دعت غاليا إلى ضرورة أخذ هذه العوامل في الاعتبار عند العلاج بالهرمونات لأي خلل في الدماغ لدى النساء في وقت لاحق من حياتهن.  ٙ