إيمان البحر درويش لـ "لها": مطالبتي بحق ورثة جدي في النشيد الوطني ليست عيباً

القاهرة (لها) 16 أكتوبر 2017

لم تمر تصريحات النجم إيمان البحر درويش، التي طالب فيها بحقوقه هو وورثة جده سيد درويش عن النشيد الوطني المصري، مرور الكرام، وإنما تعرض لانتقادات عديدة، بخاصة عندما طالب الفضائيات التي تعرض النشيد بالحقوق المادية عنه.

إيمان فسر لـ"لها" ما قصده من تلك التصريحات، قائلاً: "أولاً، مطالبتي بحقوقنا كورثة لجدي، الفنان الكبير الراحل سيد درويش، عن النشيد الوطني الذي ألفه، ليست عيباً، بالعكس، أنا أدافع عن حقوق الملكية الفكرية والحقوق المادية التي ينص عليها القانون، بخاصة بعد أن استولت بعض الفضائيات على النشيد الوطني، وتعرضه كما يحلو لها من دون وجه حق".

وأضاف: "لا أريد الدخول في معركة مع الفضائيات، ولا أهددها. بالعكس، أنا أريد أن تكون علاقتنا طيبة، لكن الواقع يؤكد أن بعض الفضائيات استولت على النشيد الوطني "بلادي بلادي"، الذي ألفه الفنان الراحل سيد درويش، من دون وجه حق، وبالتالي من واجبي أن أدافع عن حقوق عائلتي كورثة لسيد درويش".

وتابع: "يجب على الدولة ككل أن تهتم بإعطاء ورثة سيد درويش حقوقهم عن نشيد "بلادي بلادي"، فالحق المادي يكفله القانون، ونحن المسؤولون عن تركة جدي، كما إنني مندهش من حذف اسم جدي من مسرح سيد درويش، الذي تحوّل الآن إلى "دار أوبرا الإسكندرية"، والأغرب إزالة تمثال سيد درويش الذي كان موجوداً داخل المبنى، إضافة إلى إزالة المنزل الذي كان يقطن فيه، بدلًا من تحويله إلى متحف".

وأنهى إيمان كلامه قائلاً: "لا أعرف لماذا يحول البعض مطالبتنا بحقوقنا إلى عداء أو خصومة، بدلاً من الاعتراف بتلك الحقوق ومنحها لنا، وعن نفسي لن أترك حق عائلتي طالما كنت مقتنعاً بموقفنا القانوني والأدبي".