دراسة- البرغر يصيبكم بالغباء

21 أكتوبر 2017

نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية دراسة عن المخاطر الصحية الجديدة للأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة، وجاءت نتائجها صادمة بعض الشيء لمعظم الذين يحبون الأطعمة الجاهزة.

فقد تبين أن تناول البرجر والفطائر والأطعمة المقلية، مثل الدجاج المقرمش والبطاطس، لا يرفع فقط خطر الإصابة بالسمنة، ولكنه يرفع خطر الإصابة بالغباء أيضاً.

وتابعت الدراسة، التى أشرف عليها باحثون استراليون، أن تناول المراهقين فى عمر 14 عاما الأطعمة الجاهزة، مثل البطاطس المقلية واللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة والمشروبات الغازية، يساهم فى تدهور وظائف الإدراك عند الوصول إلى عمر 17 عاما، ويؤثر سلباً على المهارات البصرية والقدرات العقلية والذاكرة وقدرات التعلم الخاصة بهؤلاء الأشخاص، وكذلك سرعة الاستجابة.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن تلك الأطعمة تحتوي على قدر كبير من الدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة، والتى تحدث خللاً فى وظائف منطقة الحصين "hippocampus" في المخ، وهي مسؤولة عن التعلم والذاكرة، ويزيد حجمها خلال فترة المراهقة، وفي الوقت نفسه، وجد الباحثون أن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الورقية الخضراء يحدث تأثيراً إيجابياً على وظائف الإدراك الخاصة بالمراهقين.