تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

نصائح للعناية بعنقك لتجنّب مبضع الجرّاح

البعض يظن أن بشرة العنق أقوى وأقسى من بشرة الوجه، وبالتالي لا خوف عليها من زحف علامات الشيخوخة المبكرة. ولكن، ما لا يفقهه هؤلاء الأشخاص هو أن بشرة العنق فقيرة بالمواد الدهنية ومعرّضة للكثير من الضغوطات والتعدّيات الخارجية المختلفة، وهي على الرغم من سماكتها معرّضة لزحف علامات الشيخوخة تمامًا كبشرة الوجه، أو أي جزء من أجزاء الجسم، وقد لا تظهر عليها فقط الخطوط والتجاعيد، بل إنها تعاني من التكسّر وظهور أثلام عميقة محرجة تفضح سنّك الحقيقية، أو توحي بأنك أكبر سنًّا ممّا أنت عليه في الواقع بقدر ما أهملتها. كما أن بشرة العنق معرّضة للترهل وتكوّن التكتلات الدهنية، ما يسيء إلى مظهرك العام ويشوّه جمال إطلالتك، لأن هاتين المشكلتين لا تزولان إلّا بجراحة التجميل، العناية الصحيحة، واعتماد العادات السليمة. لهذا السبب، استبقي الأمور وقدّمي لعنقك العناية التي تستحقها، فكلما أبكرت في العناية بها، حصدت نتائج أفضل، وحافظت على شموخك الأنثوي لفترة طويلة.

واظبي على ترطيب عنقك

بشرة العنق بحاجة الى الترطيب يوميًا تمامًا كبشرة وجهك، وذلك باستعمال كريمات مصمّمة لها تساعد على ترميمها وصقلها. ويُفضّل دعم هذه الكريمات بمصل عناية غنيّ بالفيتامين C لأنه مضاد للأكسدة، وهو الصديق المثالي لكريم الوقاية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية إذ يعزّز من فاعليته في حماية البشرة من التعدّيات الخارجية، خصوصًا الذرّات الحرّة، كما يساعد على تحفّيز عملية التجدّد الخليوي.
جرّبي:

SkinCeuticals C E Ferulic

Tip بعد تطبيق السيروم، وزّعي كريم العناية المصمّم لصقل العنق متبّعةً تقنية التدليك التي تكون مرفقة مع الكريم، وذلك مرّتين في اليوم (صبحًا ومساء) من دون أن تُهملي أعلى الصدر.
جرّبي:

Guerlain Abeille Royale Neck & Decollete Intense Restoring Lift SPF 15
Estee Lauder Resilience Lift Firming Sculpting Face and Neck Creme SPF 15
Clarins Super Restorative Decollete and Neck Concentrate

Tip عند اختيار كريم العناية بالعنق للمساء، راعي أن يدخل حمض الريتينول في مكوّناته، لأن هذا الحمض من أقوى المكوّنات المضادة للشيخوخة، فهو يمنع انسداد المسامات، يحفّز إنتاج الكولاجين، يرمّم الخطوط والتجاعيد، يخفّف من تصبّغ الجلد، ويجدّد خلايا البشرة. لكن، إياك استعماله خلال النهار.
جرّبي:

Chanel Le Lift Crème
Dior Capture Totale Intensive Restorative Night Creme Face and Neck
Lancome Renergie Anti-Wrinkle-Firming Treatment Face and Neck


لا تنسي كريم الوقاية من الشمس

لا تهملي أبدًا خطوة بسط كريم الوقاية من الشمس على عنقك وأعلى صدرك بعد توزيعه على وجهك، فأشعة الشمس ما فوق البنفسجية والمتمثّلة بأشعة UVA وUVB تعرّض عنقك للتأثيرات السلبية التي تتركها الذرّات الحرّة على البشرة، وأبرزها علامات الشيخوخة المبكرة، سرطان الجلد، البقع الداكنة، تكسّر الأوعية الشعرية، ما يؤدي إلى ظهور الخطوط الحمراء...

Tipضعي كريم الوقاية على عنقك قبل نصف ساعة على الأقل من مغادرة المنزل.
جرّبي:

Dior One Essential City Defense Toxin Shield Pollution & UV Advanced Protection SPF 50 PA++++
Giorgio Armani Maestro UV Skin Defense Primer Sunscreen Broad Spectrum SPF50


المكمّلات الغذائية المعزّزة بالكولاجين

تناول المكمّلات الغذائية المعزّزة بالكولاجين والتي تحوي حمض الهيالورونيك، والمتوافرة على شكل كبسولات تُباع في الصيدليات، تساعد البشرة على امتصاص المزيد من الماء فتبدو أكثر امتلاءً مع مرور الوقت، وتصبح تجاعيدها أقل عمقًا وبروزًا. فالكولاجين يدعم خلايا البشرة ويصونها من علامات الشيخوخة، لذا استشيري طبيب الجلد لأنه الوحيد الذي يستطيع أن يصف لك أي نوع من هذه المكمّلات الغذائية يلائمك.


تنظيف عميق

قشّري بشرة عنقك مرّتين في الأسبوع كما تفعلين لبشرة وجهك. وزّعي مستحضر التقشير على العنق وأعلى الصدر ودلّكيه بحركات دائرية من أعلى إلى أسفل لإزالة الخلايا الميتة وتجديد البشرة. بعدها، اغسلي بشرتك بالماء البارد، وجفّفيها بطريقة التربيت، ثمّ مدّي القناع المرطب، واتركيه يعمل لمدّة 20 دقيقة على الأقل، قبل تفويح بشرتك وتجفيفها من جديد.

Tip لا تنسي أهمية تنظيف بشرة عنقك يوميًا بينما تنظّفين وجهك، واتبعي خطوة التنظيف بتمرير سائل التونيك لتحضير البشرة لاستقبال كريم العناية.
جرّبي:

Caudalie Divine Scrub
La Mer The Lifting and Firming Mask
Clarins V-Facial Intensive Wrap


لتحضير قناع طبيعي لصقل العنق

اخفقي زلال بيضة وامزجيه مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، نقطتين من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الطحين للحصول على مزيج متماسك. مدّي القناع على طول العنق انطلاقاً من أعلى الصدر، ولا تنسي أسفل الحنك. اتركي القناع لمدّة عشر دقائق، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

Tip استعملي هذا القناع مرتين في الأسبوع، ولا تنسي ترطيب عنقك بعد إزالة القناع.


أحماض أوميغا

حتمًا سمعت الكثير عن فوائد أحماض الأوميغا وتأثيرها الفاعل في صحّة الشعر والبشرة وجمالهما، خصوصًا أوميغا 3 وأوميغا 6 اللذين يحفّزان إنتاج مادة الكولاجين الطبيعية في الجسم. لكن، لتحقيق الفوائد المرجوّة من هذه الأحماض، عليك تناولها في المساء ضمن وجبة العشاء، لأن الجسم يستفيد منها أكثر في هذا الوقت ويحوّلها إلى طاقة مرمّمة للبشرة. تناولي مثلًا الأسماك المشوية، والأفوكادو، وأضيفي إلى السلطات التي تعدّينها زيت بذر الكتّان.


حذاري تجاعيد التكنولوجيا

هل تعلمين أن الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكومبيوتر أو تمضية الوقت على الهواتف الذكيّة والـ«آيباد» يعرّض عنقك للتهدّل ولظهور خطوط عميقة في سنّ مبكرة بسبب انحناء الرأس لمدّة طويلة؟! لذا، ننصحك بتحديد الوقت الذي تمضينه أمام الأجهزة المذكورة، لأن الندم لن ينفعك لاحقًا.


مارسي الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية باستمرار تحفّز الدورة الدموية وتطرد السمّوم من الجسم، وتساعد أيضاً على تجديد شباب البشرة في شكل عام.

المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074