كل ما يلزمك معرفته عن العلاجات التجميلية غير الجراحية

مي غلاييني 05 نوفمبر 2017

مع ازدياد عدد الرجال الذين يخضعون للعلاجات التجميلية غير الجراحية بنسبة 65 في المئة منذ عام 2000، وفقاً لتقرير إحصاءات الجمعية الأميركية لجرّاحي التجميل، بات الرجال يشكلون 8 في المئة من الأشخاص الذين يلجأون الى هذه العلاجات. علماً أن أكثر من مليون رجل قد خضعوا لأحد هذه العلاجات أخيراً. ولأن الرجل العربي من أكثر الرجال اهتماماً بمظهره وأناقته، بات مظهره الخارجي دافعاً أساسياً للخضوع لهذه العلاجات التجميلية للحفاظ على مظهره الشاب، الحيوي والمتجدد.

لمعرفة أحدث ما يقدمه الطب التجميلي في هذا المجال مثل الفيلر الذي يحتوي على البنج الموضعي لتخفيف الألم بعد أول وخزة، والمصنّع باستخدام تقنية الـ VYCROSS التي تعتمد على تكنولوجيا متقدمة بمواصفات سلامة عالية، تحدث إلينا الدكتور أيمن حلمي، استشاري الجراحة التجميلية وتجميل الوجه، فشدّد على أهمية معرفة نوع المنتج المستخدم قبل الحقن، والتأكد من العلامة التجارية التابعة له، فهو أمر في غاية الأهمية، كما صحح الدكتور حلمي خطأً شائعاً وهو استخدام «بوتوكس» BOTOX كمصطلح طبي يُطلق على العلاج التجميلي الذي يعمل على إرخاء العضلات المسؤولة عن تكوين التجاعيد، بينما هو في الحقيقة اسم لإحدى أشهر العلامات التجارية المُصنّعة، والذي يتميز بنقاوة وجودة البروتين المستخرج من بكتيريا Clostridium Botulinum. كما أطلعنا د. حلمي على عشرة علاجات تجميلية غير جراحية هي الأكثر شيوعاً بين الرجال في الوطن العربي في هذا الدليل:


الفيلر لتحديد الذقن والفك:

يشدد د. حلمي على أن وسامة الرجل تعتمد غالباً على ملامح وصفات رجولية في الوجه، وأهمها حجم الذقن الذي يمنح الرجل شكلاً قوياً وحاداً. في هذه الحالة، يستخدم الفيلر الأكثر كثافة مثل VOLUMA لتحديد الفك كبديل لعمليات الذقن الصغير أو الفك المتراجع. وينصح د. حلمي بمراجعة الطبيب بعد مدة تراوح ما بين سنة إلى سنتين لإعادة العلاج.


البوتوكس لحل مشكلة التعرّق الزائد:

يعاني من هذه المشكلة الكثيرون، أما حلّها فبسيط، حيث يقوم الطبيب المعالج بحقن مادة البوتوكس عند الغدد العرقية في طبقة الجلد السطحية لمنع إنتاج مادة «الأستيل كولين» في الجسم. ويقلل هذا العلاج التعرّق بنسبة 80 في المئة على الأقل، وتظهر النتائج بعد 7 إلى 10 أيام ويُنصح بإعادة الحقن كل 6-8 أشهر.


الفيلر للحد من بروز عظمة الأنف «سنام الأنف»:

يفضّل الرجال عدم اللجوء إلى العمليات الجراحية لمعالجة هذه المشكلة لأسباب عدّة أهمها متطلبات العمل. في هذه الحالة التي غالباً ما تنجم عن كسر في الأنف، يحقن الطبيب مادة الفيلر فوق نتوء الأنف وتحته للتخفيف من بروز العظمة.


البوتوكس للحد من تجاعيد الوجه:

تختلف طريقة استخدام هذا العلاج بين الرجال والنساء، حيث يفضل الرجال التخفيف من حدّة بروز التجاعيد على الوجه وحول العينين، والتي تعطي انطباعاً بالتقدم في السن والإرهاق، بدلاً من إزالتها تماماً كما هو شائع بين النساء. يقوم الطبيب المعالج بحقن الجرعة المناسبة وتوزيعها على الوجه مع الحفاظ على الملامح التعبيرية وعدم شلّ القدرة على إظهارها. وتظهر النتائج بعد يومين إلى سبعة أيام، كما يُنصح بإعادة الحقن كل 4-6 أشهر.


البوتوكس والفيلر لعلاج «الابتسامة اللثوية» أو Gummy Smile:

تسبب الابتسامة اللثوية الإحراج للرجال والنساء على حدّ سواء، ذلك بعد ظهور جزء كبير من اللثة العلوية عند الابتسامة. ومن أسبابها قوة العضلة الرافعة للشفة أو الشفة الرفيعة جداً Pencil Line Lip . في هذه الحالة، تُستخدم مادة البوتوكس لإضعاف العضلة وحقنها بفلير VOLBELLA إذا لزم الأمر لتظهر بشكل طبيعي. يُنصح بمراجعة الطبيب كل 4 - 6 أشهر لإعادة حقن البوتوكس، أما مادة الفيلر فتتطلب المراجعة كل 8-12 شهراً إذا كانت بتقنية VYCROSS التي تدوم مدة أطول من غيرها.


الفيلر للشفاه الباهتة والمتشققة:

يعاني بعض الرجال من التصبغات أو الجفاف وظهور الخطوط على الشفاه، والتي تعرف بــ «شفاه المدخنين». يتم التخلّص من هذه المشكلة من طريق حقن سطح البشرة بمادة حمض الهيالرونيك لجذب الماء إلى المنطقة، والتي تمنحها النضارة والترطيب اللذين تحتاج إليهما من دون إعطائها حجماً غير طبيعي.


تحقيق التناسق الإجمالي للوجه:

عند وجود حالة عدم تناسق في الوجه مثل الوجنتين الواضحتين والأنف البارز مع الفك غير المتناسق، يستطيع الطبيب المختص علاج الوجه بالكامل من طريق حقن مادة الفيلر في مناطق متعددة لتحقيق التناسق الإجمالي له وبشكل طبيعي.


تقنية «آلثيرابي» ULTHERAPY:

إنها علاج غير جراحي يتم بالموجات فوق الصوتية لمحاربة علامات التقدم في السن لتنشيط البشرة وتحفيز مادة الكولاجين الطبيعية في طبقة الجلد المتوسطة والعميقة من دون حرقها. وهذا ما يميز هذه التقنية الحديثة نسبياً عن التقنيات المستخدمة سابقاً، مثل التقشير الكيميائي العميق أو الليزر، واللذين يحملان مخاطر كثيرة، منها تصبغات البشرة والجفاف والحساسية، وتحديداً في دول الخليج المشمسة.


حقن التعبئة أو الفيلر التعويضية:

مع اتباع الكثيرين للحميات الغذائية القاسية التي تفقدهم الكثير من الوزن، يبحث بعض الرجال عن استرجاع الحجم الذي يفقده الوجه المسمّى بـDeflated Face عند فقدانهم الوزن بسبب الريجيم أو عمليات ربط المعدة. لمعالجة هذه المشكلة، يتم حقن المادة في الوجه باستخدام أنواع مختلفة من الفيلر المناسبة للمنطقة: VOLUMA للوجنتين والصدغين، VOLIFT لخطوط الضحك حول الفم ولرفع الأنف، وVOLBELLA لخطوط فوق الشفاه. ويتم هذا العلاج على مراحل عدة.


البوتوكس للتخفيف من حدّة تعابير الغضب:

يعاني بعض الرجال من التعابير التي توحي بالغضب، وذلك لقوة  انقباض العضلات بين الحاجبين وحدّته. في هذه الحالة، يتحكم الطبيب بالعضلات المسؤولة عن إظهار هذه التعابير من طريق حقنها بمادة البوتوكس من دون التأثير في ملامح الوجه كافة. وقد يحتاج هذا الإجراء الى فترة ما بين 2 -7 أيام لكي تظهر النتائج، ويُنصح بإعادة حقن المادة كل 4-6 شهر.