دراسة جديرة بالاهتمام- هكذا تمنع هذه الفاكهة والخضروات امكانية حملك... انتبهي

04 نوفمبر 2017

في دراسة جديدة جديرة بالأخذ بعين الاعتبار، تبين أن النساء اللواتي يتناولن فاكهة وخضراوات ملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية قد تقل احتمالات حملهن.
وأُجريت الدراسة في بوسطن، حيث فحص الباحثون بيانات عن العادات الغذائية ونتائج الحمل تخص 325 امرأة، تلقين 541 دورة علاج لزيادة الخصوبة. وأدت 228 من دورات العلاج إلى ولادة طفل سليم.
وصنف الباحثون في جامعة هارفرد تعرض المشاركات لآثار المبيدات الحشرية من الفاكهة والخضر إلى خمس مجموعات، من الأدنى إلى الأعلى، بناء على ردودهن على استبيانات بشأن أنظمتهن الغذائية. وكان احتمال إنجاب النساء اللواتي تناولن أكثر من حصتين يوميا من الفاكهة والخضر الملوثة بمبيدات حشرية أقل بنسبة 18 في المئة، مقارنة باللواتي تناولن أقل من حصة واحدة يوميا.
وقال كبير الباحثين في الدراسة جورج شافارو من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد: "نعلم بالفعل أن النساء اللاتي يتعرضن للمبيدات الحشرية في وظائفهن، والنساء اللاتي يتعرضن للمبيدات المستخدمة في الزراعة نتيجة للعيش في مناطق إنتاج زراعي أو بالقرب منها، يواجهون خطرا أكبر للتعرض للعقم والإجهاض، ونتائج ضارة أخرى على الإنجاب"، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".