صحتكِ أولوية

إرتفاع ضغط الدم, تخفيف / تخفيض الوزن, أمراض / مشاكل القلب, الوزن الزائد, مشاكل بولية, خسارة الوزن, مشكلة / مشاكل الوزن, كوليسترول / كولسترول, انقطاع النفس, فحوص طبية, سرطان عنق الرحم, عسر الهضم, ألم / آلام الصدر, تمارين رياضية

27 أبريل 2009

ما هي الأسئلة التي تطرحينها على طبيبك؟ هل تعانين مشكلة تتذمرين منها ولكنك لا تعتقدين أنها تستحق عناء أن تأخذي موعداً لمعالجتها مع طبيبك؟ إليك الحلول لمشاكلك الصحية.

1-أخيراً واجهت مشكلة في اللحاق بصديقاتي بينما كنّا نمارس رياضة المشي وحتى أن أنفاسي تنقطع عندما أصعد السلالم. هل هناك ما يستدعي القلق؟
يعتبر انقطاع النفس مصدر قلق ويستشير الناس الطبيب عادة لدى تعرضهم لانقطاع النفس في شكل فجائي. ولكن غالباً ما يتم التغاضي عن انقطاع النفس كعارض إذا كان ينشأ بطريقة بطيئة وتدريجية. وتشتمل أنماط الحياة الشائعة على عدم القيام بنشاط جسدي كافٍ يومياً واكتساب الوزن والتدخين. أما السمة الغريبة المتعلقة بانقطاع نفس المدخنين فهي أنهم لا يلاحظونه في بادئ الأمر، وقد يستغرق ذلك حوالي 20 سنة قبل أن يصبح انقطاع النفس حاداً بما فيه الكفاية ليتحول الى مصدر ضرر وإزعاج. 

سوف يرغب طبيبك في أن يستبعد إصابتك بمرض رئوي، بما في ذلك التهاب القصبات المزمن، والانتفاخ، والسعال الصباحي المزمن، والأزيز التنفسي وانقطاع النفس الذي يعرف بمرض السدة الرئوية المزمنة COPD، بالإضافة الى التهابات حادة في الصدر. لذا سوف يخضعك لفحص لتقويم قدرة رئتيك على العمل بشكل صحيح وربما أيضاً لصورة بالأشعة لصدرك.

كما يمكن أن تسبب مشاكل القلب هي أيضاً انقطاع النفس. لذا بالإضافة الى الاستماع الى نبضات قلبك، على الأرجح أن الطبيب سوف يخضعك لتخطيط القلب الكهربائي ECG وربما يتدبر أيضاً لإخضاعك لتخطيط صدى القلب يظهر الى أي مدى يعمل قلبك في شكل صحيح. 

وهناك احتمال لأن تكوني مصابة بداء الربو الذي يظهر في شكل مبدئي في منتصف العمر والذي يتسبب هو أيضاً بانقطاع نفسك. قد يكون نتيجة فقر الدم أو في حالات نادرة أكثر نتيجة مضاعفات أمراض أخرى أكثر شيوعاً وانتشاراً مثل قصور الكبد أو داء السكري. كما وأن طبيبك سوف يفحص معدتك بحثاً عن أورام في البطن قد تعيق حركة الرئتين. ورغم أن انقطاع النفس يستلزم تحقيقاً، فان ضيق النفس يكون في 9 من أصل كل 10 حالات معروف الأسباب وغير مثير للقلق.

2-أنا الآن في الأربعين من عمري. هل لا أزال في حاجة الى إجراء فحص مسحة عنق الرحم في شكل منتظم؟
لا تزال فحوص مسحة عنق الرحم ضرورية ومهمة إذا كنت متزوجاً حديثاً. واذا كانت نتيجة فحص المسحة طبيعية على الدوام، يكفي أن تخضعي لهذا الفحص مرة واحدة كل 3 سنوات. ولكن إذا كان لديك تاريخ من فحوص المسحة غير الطبيعية، يجدر بك الخضوع لفحص مسحة عنق الرحم سنوياً. واذا تم اكتشاف حالة غير طبيعية أثناء الفحص، سوف تحتاجين الى إجراء المزيد من فحوص مسحة عنق الرحم في شكل متواتر. وثمة فحص آخر هو زرع فيروس الورم الثؤلولي البشري HPV الذي يعطي فكرة واضحة جداً عن مدى احتمال أن تصاب المرأة التي عانت مشاكل في الماضي بأورام غير طبيعية. ولكن على الأرجح أن الطبيب لن يقترح إخضاعك لفحص زرع فيروس الورم الثؤلولي البشري HPV نظراً الى أن الجهاز الطبي لا يجري هذا النوع من الفحوص في شكل روتيني.

3-منذ أن كنت في أوائل سنّ العشرين، كنت أختبر تسرّب البول عندما أسعل أو أعطس أو ألعب كرة المضرب أو حتى أضحك. ولكن خلال السنوات الأخيرة، بدأت الأمور تزداد سوءاً. لماذا؟
امرأة راشدة واحدة من أصل ثلاث تعاني هذه المشكلة، وإنما أقلية منهنّ -خلافاً لك- مستعدات للتحدث عن الموضوع حتى مع أطبائهنّ. تعاني الكثير من النساء هذه المشكلة الطبية بتكتم وسكوت، ويفترضن بكل بساطة أنها إشارة محتمة لتقدمهنّ في السنّ، ولكنهن مخطئات.

يُعرف نوع السلس الذي يتسبب بتسرّب البول أثناء الضحك أو السعال أو حمل أوزان ثقيلة بالسلس الناتج عن التوتر. ورغم أنه يلي دائماً الولادة أو يتفاقم نتيجة لها، يمكن النساء اللواتي لم يحملن ويرزقن أولاداً أن يصبن به أيضاً. وثمة نوع آخر من السلس هو سلس الحاجة الملحة. يتميز الأشخاص الذين يعانون هذا النوع من السلس بمثانة مستثارة وقد يضطرون الى الإسراع في شكل منتظم الى الحمام. ويصاب بعض الأشخاص بهذين النوعين من سلس البول معاً.

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بما في ذلك استعمال أوزان للرحم العلاج الرئيسي للسلس الناتج عن التوتر، ولكن يمكنك أيضاً تناول أقراص لنوعي المثانة الضعيفة. من الممكن أيضاً معالجة السلس الناتج عن التوتر بجراحة بسيطة.

4-أجاهد للمحافظة على وزني وممارسة التمارين الرياضية وتفادي الأغذية الدهنية. الآن بعد أن تقدمت في السنّ، هل يمكنني تجاهل مستوى كوليسترول مرتفع؟
لا. ولكن جزءاً واحداً فقط من الكوليسترول ألا وهو كوليسترول البروتين الشحمي الخفيض الكثافة يتسبب بالضرر للشرايين ويؤدي بالتالي الى الإصابة بجلطات ونوبات قلبية. إذا لم يكن مستوى الكوليسترول الإجمالي مرتفعاً لديك في شكل مفرط وكان مستوى البروتين الشحمي الخفيض الكثافة لديك طبيعياً، يمكنك متابعة نظامك الغذائي العادي. ولكن إذا كان مستوى البروتين الشحمي الخفيض الكثافة مرتفعاً، أو إذا كان مستوى الكوليسترول الإجمالي مرتفعاً جداً، اقترحي على طبيبك فكرة تناول دواء ستاتين statins (يستخدم لعلاج ارتفاع مستوى الكوليسترول). فهو يخفض مستويات الكوليسترول وبالتالي يخفض خطر الإصابة بنوبات وجلطات قلبية.

5-لطالما كانت أمعائي منتظمة جداً، ولكن خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة عانيت الإمساك في بعض الأوقات والإسهال في أوقات أخرى. ولاحظت أن الماء في حوض المرحاض قد اتخذ لوناً أحمر داكناً بعض الشيء. إلام يعود ذلك؟
إذا استشار الناس الطبيب وطلبوا المساعدة باكراً، سوف تكون النتائج في معالجة أمراض الأمعاء الخطيرة جيدة بقدر تلك التي تشهدها الدول الأوروبية المتطورة. أي تغيير في عادة الأمعاء لم تجدي له تفسيراً بسيطاً وواضحاً واستمر أكثر من 6 أسابيع يحتاج الى التحقق من أمره. ولا يشتمل المصطلح الطبي «تغيير في عادة الأمعاء» فقط على الإسهال أو الإمساك أو كليهما معاً كما حصل في حالتك، وإنما أيضاً على أي تغيير في شكل التغوّط أو تواتره. من الضروري جداً أن تعلمي الطبيب اذا رأيت دماً في التغوّط أو ممزوجاً به.

6-منذ أن بلغت منتصف الثلاثين من عمري وأنا أكتسب الوزن في شكل منتظم. عندما أتحدث مع طبيبي عن الموضوع، يكتفي بالقول لي إن مؤشر كتلة جسمي BMI  هو أعلى بنسبة 20 في المئة من مستواه الطبيعي. ماذا يقصد بقوله هذا بالتحديد؟
بكل بساطة وزنك ثقيل جداً نسبة الى طولك. والأطباء الذين يتحدثون عن مؤشر كتلة الجسم BMI لا يشرحون الأمر جيداً لمرضاهم. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن القياس المهم فعلاً هو قياس محيط الخصر. ولا حاجة هنا الى حسابات مترية ذكية أو معدات متطورة وباهظة الثمن، فشريط القياس العادي وحده سوف يعلمك ما إذا كنت في حاجة الى خسارة الوزن. يجدر بك أن تحافظي على القياس الأقصى لمحيط خصرك، انطلاقاً من مستوى السرّة، (وإياك أن تخدعي نفسك عبر أخذ القياس من نقطة أعلى من البطن حيث يتواجد الحزام) نزولاً الى 89 سنتيمتراً/ 35 بوصة، أو أفضل 82 سنتيمتراً/ 32 بوصة. تنطبق هذه الأرقام مهما كان وزن المرأة أو بنيتها أو عمرها. إذا كان قياس خصرك أعلى من هذا، يجدر بك أن تنتبهي الى نظامك الغذائي وتمارسي المزيد من التمارين الرياضية الخفيفة في شكل منتظم ومثابر علماً أن رياضة المشي هي أفضلها على الإطلاق. كما أن تمارين البيلاتيس Pilates ممتازة هي أيضاً.

تكتسب غالبية النساء الوزن في منطقة محيط الخصر في أواخر الثلاثينات والأربعيات. لسوء الحظ فإن دهون البطن وفي شكل خاص تلك الموجودة داخل البطن، لا تتكدس هناك فحسب بل تفرز الهرمونات أيضاً. في حالات إفراط الوزن الزائد، يمكن لهذه الدهون أن تزعج أيضك الى حد كبير الى درجة أنها قد تؤدي الى الإصابة بداء السكّري وضغط الدم المرتفع وقصور القلب.

7-قيل لي إنه رغم ارتفاع ضغط دمي بعض الشيء، لا داعي للقلق. ويعود ذلك الى أنني كامرأة، جسمي مصمم لولادة الأطفال وأتمتع بقلب قادر على تحمّل الحمل والولادة، وبالتالي أستطيع أن أتأقلم مع ضغط الدم المرتفع أفضل مما يفعل الرجل. هل هذا صحيح؟
لا. مع أن النساء يلدن الأطفال من دون أن يلحقن الضرر بقلوبهن، فهن عرضة للإصابة بجلطات ونوبات قلبية بقدر الرجال، رغم أنها قد تحدث في مرحلة لاحقة من الحياة. كلما أبقيت ضغط دمك منخفضاً ازدادت فرصك في العيش لفترة أطول. يجب على كل الرجال والنساء على حد سواء أن يحاولوا إبقاء ضغط دمهم ما دون 120/80.

8-أخيراً، رحت أشعر بألم حاد في صدري غالباً ما يبدأ عندما أجلس. وهو يقطع لي نفسي للحظة ومن ثم يختفي. هل من داع للقلق؟
هذا نوع شائع من آلام الصدر غالباً ما يتسبب به الضغط على أحد الأعصاب. وهو ليس نموذجياً للألم المرتبط بمرض القلب.

إذا كانت دورتك الشهرية لم تنقطع بعد ولا تدخنين أو تتناولين أي حبوب لمنع الحمل، من غير المرجح أن تعاني نوبات قلبية فجائية. إحدى المنافع التي تتمتع بها النساء على الرجال هي أنه بعد مرور 5 أو 10 سنوات على دورتها الشهرية الأخيرة، تؤمن هرمونات النساء الحماية للشرايين التاجية. بعد انقطاع الطمث، تفقدين ببطء هذا التأثير الحامي وتصبحين عرضة بقدر الرجال للإصابة بنوبة قلبية.

إذا عانيت آلاماً في القلب، تكون على الأرجح فجائية وحادة وتعبر المنطقة الوسطى من الصدر. وثمة احتمال أيضاً لأن تشعري بها في عنقك أو تحت ذراع واحدة أو الذراعين معاً أو في ظهرك. لا يكون الألم حاداً وإنما ساحقاً وقابضاً كما لو أن أحدهم قد رمى بكيس من الإسمنت على صدرك. بعد أن يصاب المريض بنوبة قلبية، ينقطع نفسه وعادة يصبح لونه رمادياً جداً ويضعف ويتعرّق ويصبح واهناً. إذا كانت تراودك أي شكوك حول الآلام في صدرك، من الأفضل أن تستشيري طبيبك.

يعتبر عسر الهضم أحد مسببات آلام الصدر التي قد يخطئ البعض في اعتبارها آلاماً في القلب. ويحصل هذا الألم في تجويف البطن وفي القسم الأدنى من الصدر تحت عظمة الصدر. وما يثير القلق أكثر هو أن شخصاً من أصل كل 5 أشخاص يعاني نوبة قلبية من دون الشعور بأي ألم. وقد تكون النوبة غير المتوقعة من الدوار أو التعب أو انقطاع النفس في شكل فجائي البرهان الوحيد على ذلك.

أما آلام الصدر المتعلقة بممارسة التمارين الرياضية والتي تتوقف ما ان ينتهي التمرين الرياضي فتُعرف بالخناق أو الذبحة. من الأفضل لك مناقشة حالتك هذه مع طبيبك في أسرع وقت ممكن.