تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

20 سيدة أعمال من الأكثر شهرةً في العالم العربي

لبنى العليان شيخة البحر مها الغنيم منى المؤيد لبنى القاسمي رجاء عيسى القرق فاطمة الجابر شاهيناز النجار سحر السلاب هدى يس منى ذو الفقار علا الحسن أماني عصفور يمنى الشريدي إنجي شلهوب هلا فاضل ناديا شعيب

يوماً بعد يوم تثبت المرأة العربية مكانتها في عالم الأعمال، فكثيرات هنّ السيدات اللواتي ذاع صيتهن في الآونة الأخيرة في كل المجالات. وقد خطّت كلّ واحدة منهن طريق النجاح والشهرة والعالمية انطلاقاً من طموح ممزوج بالثقافة والرؤية والتفرد. الأسماء كثيرة ويصعب تعدادها كلها، إلا أننا في ما يأتي نذكرعدداً من أبرز الوجوه النسائية الرائدة.


لبنى العليان
الرئيسة التنفيذية لـ«مجموعة العليان للتمويل» في المملكة العربية السعودية، وتحتل المركز الأول في القائمة. ترأس العليان المجموعة التي تضم أكثر من 40 شركة، وكانت أول امرأة في السعودية تُنتخب لعضوية مجلس إدارة شركة مساهمة عامة هي «البنك السعودي- الهولندي» في عام 2004. وهي حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أنديانا عام 1979.

لبنى الهلال
عُيّنت لبنى الهلال في منصب نائب محافظ «البنك المركزي المصري»، بعدما شغلت عدداً من الوظائف القيادية في القطاع المصرفي في البلاد، وكانت أول امرأة تُعيّن في مجلس إدارة «البنك المركزي المصري» عام 2011.

سلمى حارب
الرئيسة التنفيذية في عالم المناطق الاقتصادية والمنطقة الحرة في جبل علي. استطاعت حارب تحقيق الكثير من الإنجازات خلال الفترة الماضية، خصوصاً في ما يتعلق بمجمع العلوم والتكنولوجيا «تكنوبارك»، ومدينة دبي للسيارات.

خولة الأسدي
مديرة مصرف «الرافدين» في العراق، تحمل شهادة الدكتوراه في المحاسبة من جامعة بغداد عام 2006، وتدرّجت في المناصب من محاسبة في المصرف عام 2008 إلى مديرة لأكبر بنك مملوك للدولة.

شيخة البحر
تلقت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة «بنك الكويت الوطني» الكويتية شيخة البحر تعليمها في جامعة الكويت وكلية هارفرد للأعمال، وأمضت 30 عاماً من العمل حتى بلغت أعلى المراتب في القطاع المصرفي في الكويت.

مها الغنيم
تلقت نائبة الرئيس والمديرة التنفيذية لمجموعة «بيت الاستثمار العالمي» الكويتية مها الغنيم تعليمها في مادة الرياضيات في جامعة ولاية سان فرانسيسكو الأميركية، قبل صعود السلّم في الشركة المملوكة للحكومة الكويتية للاستثمار. وعام 1998 شاركت في تأسيس شركتها الخاصة «بيت الاستثمار العالمي»، التي أصبحت أول شركة كويتية تُدرج في بورصة لندن. وبعد ضربة كبيرة تلقتها خلال انهيار عام 2008، أعادت الغنيم هيكلة الشركة بنجاح، وهي الآن تدير أصول أكثر من أربعة مليارات دولار.

منى المؤيد
تتبوأ المؤيد منصب المديرة الإدارية لـ «واي كاي المؤيد وأولاده» وهي واحدة من الشركات العائلية الأكثر نجاحاً في البحرين. عملت على إثبات نفسها لتصبح أول امرأة بحرينية تُنتخب لعضوية مجلس إدارة شركة مساهمة عامة، وهي شركة الملاحة والتجارة الدولية، وتدير أكثر من ألف موظف ومئة علامة تجارية عالمية.

هنادي الصالح
تحمل شهادة جامعية في الاقتصاد من جامعة تافتس، وأصبحت رئيسة مجلس إدارة شركة «أجيليتي» للخدمات اللوجستية. وقد انضمت الصالح إلى الشركة عام 2007 مديرةً لعلاقات المستثمرين. وشغلت سابقاً منصب رئيسة قسم الديون وأسواق رأس المال في «البنك الكويتي الوطني- كابيتال».

غادة جبارة
تحمل اللبنانية غادة جبارة شهادة ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من جامعة كيبيك في مونتريال، إضافة إلى درجة الماجستير في نُظم المعلومات من جامعة لوهافر في فرنسا. تتبوأ منصب الرئيسة التنفيذية لشركة «أوبتيموم تيليكوم الجزائر». وقد أمضت جبارة سابقاً 4 أعوام في بناء شركة الاتصالات العراقية Korek Telecom. وشغلت أيضاً منصب الرئيسة التنفيذية لشركة Digicel في هايتي، والرئيسة التنفيذية لشركة Digicel في الأسواق الناطقة بالفرنسية في منطقة البحر الكاريبي وهندوراس.

منى ذو الفقار
منى ذو الفقار هي الشريك المؤسّس لمجموعة «ذو الفقار وشركاه». جاءت في الترتيب الـ12 في قائمة أكثر السيدات تأثيراً في المنطقة العربية، وفق تصنيف مجلة «فوربس»، بعدما عملت طويلاً لإتمام أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في مصر، بما في ذلك عملية بيع شركة «أوراسكوم» لتجارة الإسمنت لشركة «لافارج» مقابل 13 مليار دولار، لتنجح بعدها في تأسيس مكتب  للمحاماة، يُعدّ الوكيل القانوني لعدد من كبريات الشركات في مصر، مثل أوراسكوم وجنرال موتورز وهيرميس. تعتبر منى ذو الفقار من المدافعين عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة، وهي عضو سابق في اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمجلس القومي لحقوق الإنسان، وتحمل شهادتَي العلوم السياسية والقانون من جامعتَي القاهرة والمنصورة.

سحر السلاب
سحر السلاب رئيسة مجلس الإدارة في مجموعة «هايتكنوفال»، المتخصصة في مجال الاتصالات، ولها أكثر من 30 عاماً من الخبرة في القطاع المصرفي، قبل انضمامها إلى شركتها التي تملكها عائلتها في مصر، بعدما عملت في وقت سابق لدى «سيتي بنك» و»البنك التجاري الدولي». وتُعدّ شركتها التي تنتج الألياف الضوئية، الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، كما أسّست سحر منظمة «بناتي» كمؤسسة أهلية غير حكومية لرعاية أطفال الشوارع.

ياسمين وفريدة خميس
هما ابنتا رئيس مجلس الإدارة في مجموعة «النسّاجون الشرقيون» لشؤون البيع والتوزيع. حلّتا في المركز 41 في قائمة أقوى 200 سيدة عربية لعام 2014، التي أعلنت عنها مجلة «فوربس- الشرق الأوسط» في عددها الأخير، معتبرةً أنهما تمثلان نموذجاً للتقدم، وتؤديان دوراً إيجابياً في المنطقة. وقد وصفهما التقرير الصادر عن المجلة بالرائدتين في تحفيز النمو والتقدم في الشرق الأوسط، وأنهما تمهدان الطريق لبروز جيل من السيدات المثابرات في المستقبل.

شاهيناز النجار
سيدة أعمال مصرية من مواليد 9 تشرين الأول/أكتوبر عام 1969. كانت أصغر نائبة في مجلس الشعب المصري، وهي طبيبة ورثت عن والدها ثروة طائلة تشمل فندقاً وشركات سياحية، وتدير حالياً مجموعة بواخر وفندق «النبيلة» في حي المهندسين في القاهرة. ورغم حداثة سنّها بحيث لم تكن تتجاوز الـ 36 عاماً آنذاك، وخبرتها المحدودة في العمل السياسي، لم تخش شاهيناز منافسة 26 مرشحاً لها في الدائرة، بينهم 14 مرشحاً على مقعد الفئات الذي رشّحت نفسها له.

هدى يس
رئيسة اتحاد المستثمرات العرب، أقامت عدداً من المشروعات الصناعية في مدينة العاشر من رمضان، في مقدمها مشروع لإنتاج المنظّفات الاصطناعية للتصدير الى الأسواق الخارجية، ثم أسّست جمعية «سيدات الأعمال للتنمية» في مدينة العاشر من رمضان والتي ضمت العديد من سيدات الأعمال اللواتي يعملن في مختلف الأنشطة.

الدكتورة يمنى الشريدي
سيدة أعمال ورئيسة جمعية «سيدات أعمال مصر 21»، وهي منظمة غير حكومية تُعنى بتمكين المرأة وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد المصري، والمؤسّس والعضو المنتدب للشركة الدولية لصناعة الأغذية الخاصة، الرائدة في مجال التصنيع والتصدير لزيتون المائدة والخضر المخلّلة والطماطم المجفّفة.

الدكتورة أماني عصفور: رئيس الاتحاد الدولي لصاحبات الأعمال
استطاعت الوصول إلى العالمية لتدخل تاريخ «البيزنس» النسائي. كما أنها رئيسة الجمعية المصرية المركزية لسيدات الأعمال.  ولم تنس الدكتورة أماني عصفور دورها الاجتماعي، فهي تتبنى مشروع «حاضنة حتشبسوت لتنمية الأعمال وبناء القدرات الاقتصادية للمرأة‏»، وبدعم من الحكومة الإسبانية.

سيدة الأعمال المهندسة علا الحسن
مؤسسة جمعية «الصرح للنسيج»، وصاحبة أحد أكبر مصانع النسيج في الإسكندرية، وتعد نموذجاً فريداً من سيدات الأعمال الشابات، حيث استثمرت تخصّصها الدراسي في النسيج لإنشاء مصنع خاص بها، وبلورت نشاطها من خلال رئاسة جمعية «الصرح للنسيج»، التي لا يقتصر دورها على الاسكندرية فقط، بل يمتد إلى التعاون مع العاملين في مجال النسيج في مختلف المحافظات المصرية.

لبنى القاسمي
أول وزيرة إماراتية، عُيّنت وزيرةً للاقتصاد والتخطيط، ثم أُعيد تعيينها وزيرةً للتجارة الخارجية. لعبت القاسمي دوراً في إنجاح شراكات متطورة في التجارة الالكترونية، والسعي إلى مكننة عمل الجهات الحكومية في الدولة، فضلاً عن تجاربها المتطورة.

فاطمة الجابر
تتولى الجابر منصب نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة «الجابر»، ومقرها أبو ظبي، وتُشرف على أكثر من 50 ألف موظف وعامل، فضلاً عن إدارتها نحو 4.8 مليارات دولار من الأصول. وتعدُّ أول امرأة إماراتية تُنتخب لعضوية مجلس غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي.

رجاء عيسى القرق
تتبوأ منصب المديرة الإدارية لـ«مجموعة عيسى صالح القرق»،  إحدى أعرق الشركات العائلية في الإمارات، التي تأسست قبل نصف قرن وتضم 28 شركة وترتبط بعقود شراكة مع 370 شركة متعددة الجنسية. اشتهر اسم الدكتورة الإماراتية كمؤيدة لروّاد الأعمال العرب من الإناث، وهي رئيسة مجلس «سيدات أعمال دبي» ورئيسة مؤسسة «جليلة»، وهي مؤسسة غير ربحية تركّز على البحوث الطبية.


في لبنان، حظيت اثنتا عشرة سيدة بتصنيف عالمي على أنهن الأقوى في مجال الأعمال:

إليسار فرح أنطونيوس الرئيسة التنفيذية لـ «سيتي بنك – الإمارات العربية المتّحدة» عن قطاع البنوك والخدمات المالية.

رندا الأسعد الرئيسة التنفيذية لمؤسسة «عارف وبن طوق للاستشارات” عن قطاع الإنشاء.

منى بوارشي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة «نقليات الجزائري» عن قطاع النقل والخدمات اللوجستية.

هلا فاضل، شريكة في مؤسسة «ليب فنتشرز» عن قطاع الاستثمارات.

إنجي شلهوب، الرئيسة والمديرة الإدارية في «مجموعة إتوال» عن قطاع التجزئة.

جومانا شلالا، نائبة المدير العام ورئيسة قطاع التجزئة المصرفية في بنك «بيبلوس» عن قطاع البنوك والخدمات المالية.

كريستين صفير، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة «تريتس القابضة» عن قطاع الأغذية والمشروبات.

كارولين فتال فاخوري، نائبة الرئيس وعضو مجلس الإدارة في «مجموعة فتّال».

ناديا شعيب، المؤسِّسة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة «كلينغروب القابضة» عن قطاع الرعاية الصحّية.

ميرنا صفوان، الرئيسة التشغيلية لـ «بنك بيمو» عن قطاع المصارف.

سناء خاطر، المديرة المالية لمؤسسة «الواحة كابيتال» عن قطاع الاستثمارات.

جينان زويا، المديرة العامة لـ «مجلس الشركات العائلية الخليجية» عن قطاع الخدمات.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075