إستعيدي الرشاقة وتخلّصي من السموم في وقت قياسي

تقوية عضلات البطن, شدّ العضلات, تنظيف الجسم, تجميل الثديين

21 مايو 2009

يمكنك الحصول على جسم رشيق وليّن خالٍ من السموم والدهون في أقل من ٣٠ يوماً. ما عليك سوى ممارسة بعض التمارين الرياضية، والانتباه إلى قائمة طعامك، والتقيّد بنصائح اختصاصيي اللياقة البدنية. هكذا، تحصلين خلال ٤ أسابيع على جسم مثالي. إليك كل التفاصيل.

أسبوع لتنظيف الجسم

تشعرين أن جسمك منتفخ أكثر مما هو بدين. عليك إذاً تخصيص أسبوع كامل لإزالة السموم منه. إنها المرحلة الأكثر قساوة، وإنما أيضاً الأكثر فاعلية، لأن هذا العلاج المصرّف للسموم يفضي فوراً إلى نتائج ملحوظة في الطلة والقامة. بالفعل، تشعرين أنك أصبحت أخف وزناً، وأنسجتك أقل احتقاناً، وبطنك أكثر تسطيحاً. يمكن القول إذاً إن مرحلة إزالة السموم من الجسم هي مرحلة «التنظيف الكبير» للجسم.

- اشربي في كل صباح كوباً كبيراً من المياه المعدنية الفاترة الممزوجة بعصير ليمونة ومسحوق زنجبيل طازج.

- حضري الحساء السحري الكفيل بتخليص جسمك من معظم السموم. ذوّبي مكعب مرقة في ٣ ليترات من المياه المعدنية، ثم اسلقي فيها ٤ بصلات كبيرة مع فصّي ثوم، و٤ حبات بندورة، ورأسين من الفليفلة الحلوة، وعود من الكرفس، وورقة ملفوف، و٣ بصلات من الكراث والقليل من أوراق البقدونس والصعتر. اخلطي هذه المحتويات جيداً واتركيها على النار لتنضج وتتحول إلى حساء لذيذ. اشربي هذا الحساء مرات عدة خلال النهار، كلما شعرت بالجوع، وهو كفيل بتوفير الراحة للكبد والكليتين وإزالة كل السموم من جسمك. إنه حساء مثالي لإزالة الانتفاخ من الجسم والحصول على بشرة مشرقة ومتألقة.

- خصصي يوماً واحداً لتناول التفاح فقط. اكتفي بتناول التفاح، ولا شيء غير التفاح، لمدة ٢٤ ساعة فقط، لا أكثر. أنت بحاجة إلى كيلوغرامين على الأقل من التفاح الحلو، واستمتعي بتناوله من الصباح إلى المساء، من دون نسيان شرب الكثير من الماء.

- احرصي على طهو كل الطعام بالبخار خلال هذا الأسبوع، من دون استعمال أية دهون. وسوف تلاحظين الفرق بعد انتهاء الأسبوع. ينصح اختصاصيو التغذية باستعمال القدر المتعددة الطبقات المخصصة أساساً للطهو بالبخار. بهذه الطريقة، يمكنك وضع الخضار في طبقة، والدواجن أو الأسماك في طبقة أخرى، وطهوها مع بعضها من دون اختلاط الروائح أو النكهات. ولتنكيه الطعام، أضيفي إليه القليل من التوابل وعصير الليمون وزيت الزيتون.

- خلال هذا الأسبوع، إنسي أمر الملح واستعيضي عنه بعصير الليمون. فالملح يحفز احتباس الماء ولذلك يمكنك الاستغناء عنه من دون أي ندم. استبدليه بعصير الليمون المنكّه والغني بالفيتامينات.

- اشربي الحليب النباتي، أي حليب الصويا أو الأرز أو اللوز... هذه الأنواع متوافرة في السوبرماركت وهي مثالية لتحسين الهضم لأنها لا تحتوي على اللكتوز. كما أنها خفيفة جداً وخالية من الدهون الحيوانية، لكنها في المقابل غنية كثيراً بالكلسيوم وتزوّد الجسم ببروتينات جيدة النوعية، وسكريات بطيئة، وألياف نباتية، وأحماض دهنية أساسية ضرورية. الحليب النباتي مثالي إذاً لتوفير الراحة للجسم وإزالة السموم منه خلال بضعة أيام.

شدّ العضلات

عندما ينتفخ الجسم بسبب احتباس الماء وتراكم الدهون والأوساخ، تترهل العضلات ويصبح الجسم بكامله بحاجة إلى الشد. وتميل بعض النساء إلى تكديس الدهون الزائدة في الوركين والمؤخرة، بحيث يصبح الجسم غير متناسق البتة. عليك إذاً التخلص من فائض الدهون، وتقوية عضلات الجسم، وإزالة السيلوليت.
يؤكد الاختصاصيون أن تراكم الدهون في الوركين والمؤخرة ناجم حتماً عن تناول الكثير من الأطعمة، الحلوة جداً والدهنية جداً. يكمن الحل إذاً في تصغير حصص الطعام، وتناول نوعية أفضل من الأطعمة. ركزي على الفاكهة بدل الحلويات الدسمة، وتناولي الأطعمة المشتملة على كمية ضئيلة من السكر.

تناولي سلطات الخضار الخفيفة وأضيفي إليها صلصة الحامض أو الخل، من دون استعمال الكثير من الملح أو الزيت. اشربي الكثير من الماء واللبن الخالي من الدسم، وتناولي كمية معقولة من الخبز الأسمر الكامل الحبوب. واحرصي كل يوم على تناول طبق رئيسي صحي، مثل ثمار البحر أو اللحم والخضار أو الكوسكوس، شرط تحضير هذه الأطباق بطريقة صحية وعدم إضافة الدهون إليها.من جهة أخرى، تجنبي الخبز الأبيض، واللحوم المصنعة، والأجبان القاسية، والمايونيز، وخففي قدر الإمكان من تناول النشويات (مثل البطاطا والمعكرونة...)

لا بد أيضاً من ممارسة التمارين الرياضية التي تحرك العضلات وتقوّيها وتجعلها مشدودة. زوري النادي الرياضي أو استشيري أستاذ الرياضة لينصحك بالتمارين المناسبة لعمرك ووزنك وجسمك وأسلوب عيشك.أما السيلوليت فيمكنك تخفيفه بفرك المساحة المعنية بمزيج منزلي الصنع كفيل بتحسين الدورة الدموية وتمليس سطح البشرة.
قشري قطعة من الزنجبيل الطازج واعصريها ثم اخلطي هذا العصير مع القليل من الماء الفاتر. اغمسي الليفة أو قفاز الاستحمام في هذا الخليط، ثم اعصري فائض السائل، وضعي الليفة أو قفاز الاستحمام فوق طبق مغطى بالملح الناعم وعصير الليمون الحامض. افركي الوركين والمساحة المليئة بالسيلوليت بهذا القفاز، ثم اغسلي جسمك جيداً بالماء للتخلص من كل الرواسب العالقة. رطبي البشرة بعد ذلك بكريم مغذ ومرطب.

رفع الثديين

عند الخضوع لحمية غذائية منحفة أو التخلص من الوزن الزائد خلال فترة وجيزة، تترهل العضلات وتصبح لينة. وقد يكون الثديان أكثر من يكشف هذه الحقيقة إذ يترهلان ويصبح مظهرهما بشعاً. للحصول على صدر مشدود وجميل، اتبعي هذه الخطوات:

- مارسي السباحة بشكل منتظم ودوري. إنها الرياضة المثالية لشدّ عضلات الصدر ومنح شكل جميل للثديين.

- استعملي الكريم المرطب الخاص بمساحة الصدر ورطبي ثدييك كل صباح ومساء لتقوية الأنسجة.

- بعد الانتهاء من الاستحمام بالمياه الفاترة أو الساخنة، وجهي دفقاً من الماء البارد على جسمك، ولاسيما صدرك. فالماء البارد هو أفضل وسيلة لتنشيط الدورة الدموية وتقوية الأنسجة.

- لجعل كريمات الترطيب والعناية الخاصة بالثديين أكثر فاعلية، احفظيها في الثلاجة قبل الاستعمال وبعده.

- اشتري حمالات الثديين الملائمة لمقاس ثدييك. لا تحاولي أبداً شراءها بمقاس أصغر، لأنها تضغط على ثدييك، ولا بمقاس أكبر لأنها لا توفر الدعم اللازم للثديين.

- حاولي ألا تخسري الكثير من الكيلوغرامات دفعة واحدة خلال فترة زمنية قصيرة. فالثديان هما الضحية الأبرز لهذه الحمية القاسية، إذ يضعفان فوراً، ويفقدان تماسكهما، ويترهلان.

- ارتدي حمالة الثديين الخاصة بالرياضة أثناء ممارسة أي تمرين رياضي، حتى لو كان ثدياك صغيرين. وإلا قد تتلف الألياف الداعمة للثديين بفعل تأثيرات النشاط الرياضي.

- خلال النهار، وفي أي وقت من الأوقات، أرجعي كتفيك إلى الخلف وشدّي عضلات الصدر حتى مستوى العنق لمدة خمس ثوانٍ. كرري هذا التمرين عشر مرات متتالية. وأثناء الجلوس أمام شاشة الكومبيوتر، اشبكي ذراعيك، واجعلي يديك على مستوى المرفقين. اضغطي بيديك على ذراعيك، وشدّي عضلات الصدر، ثم أرخي. كرري هذا التمرين مرة أو مرتين يومياً، بمعدل عشر مرات متتالية في كل مرة.

- قشري مساحة الصدر مرة كل أسبوع بواسطة مستحضر تقشير ناعم، ثم رطبي البشرة بكريم مغذ خاص بمساحة الصدر، واعتمدي الحركات الدائرية للمساعدة على تغلغل مكونات الكريم في قلب البشرة.

تقوية عضلات البطن

إذا أصبح بطنك منتفخاً وعضلاته مترهلة، عليك ممارسة التمارين الرياضية التي تقوي عضلات البطن وتعيد إليه المظهر المشدود والمسطح.

نقدم لك في ما يأتي ثلاثة تمارين بسيطة كفيلة بتقوية عضلات البطن. ولممارستها كلها، عليك أولاً الاستلقاء على ظهرك، وتمديد ذراعيك قرب جانبيك، وتسطيح يديك على الأرض.

  1. مدّي ساقيك وارفعي أصابع قدميك إلى الأعلى. حركي ساقيك بسرعة متوسطة كما لو أنك تركبين على الدراجة الهوائية، مع شد عضلات البطن جيداً. انتبهي جيداً إلى وضعيتك أثناء ممارسة هذا التمرين، إذ يجب أن يبقى الظهر على احتكاك مستمر بالأرض. اشهقي الهواء ببطء عبر الأنف ثم ازفريه عبر الفم. يستحسن ممارسة هذا التمرين ٣ مرات متتالية، على أن تتألف كل مرة من ٢٠ حركة.
  2. وجهي أطراف أصابع قدميك إلى الأعلى، وارسمي بساقيك أشكال دوائر في الهواء، على أن ترسم كل ساق الدوائر في اتجاه مختلف عن الساق الأخرى. يجب أن يكون تنفسك عميقاً جداً وعضلات بطنك مشدودة. كرري هذا التمرين مرتين متتاليتين، على أن ترسم الساق في كل مرة ١٠ دوائر.
  3. مددي ساقيك ثم اثنيهما، على أن تبقى القدمان ملتصقتين بالأرض والكعبين قرب المؤخرة. اشهقي الهواء عبر أنفك ثم ازفريه مع شد عضلات البطن إلى أقصى درجة. كرري هذا التمرين عشر مرات متتالية.

ولا تنسي طبعاً أنه يمكنك التوجه إلى نادٍ رياضي متخصص حيث يستطيع أستاذ الرياضة تعليمك التمارين المفيدة لشد عضلات بطنك وتسطيحها.