اضبطي ساعتك البيولوجية

قلّة النوم, ساعة بيولوجية, إيقاعات العالم, راحة الحلقوم, وقت النوم, مشروبات الطاقة, تجديد الخلايا, ساعات نوم كافية, الإستيقاظ

28 مايو 2009

ثمة أوقات في اليوم تشعرين خلالها أن أداءك ممتاز. استفيدي من هذه الأوقات لبرمجة النشاطات التي تتطلب أكبر قدر من الطاقة. فالأطباء يؤكدون أن ساعة الجسم البيولوجية دقيقة جداً ولا تتحمل أي خلل في التوازن. إذا أردت التمتع بصحة جيدة، أصغي جيداً إلى إيقاع ساعة جسمك والتزمي به...

٢٠ دقيقة على الأقل لكل وجبة طعام
خصصي 20 دقيقة من وقتك على الأقل لكل وجبة طعام. فبعد 20 دقيقة، يبدأ الدماغ بإطلاق إشارات الشبع. لذا، استمتعي جيداً بمذاق كل لقمة وامضغي الطعام جيداً في فمك قبل ابتلاعه حتى تنتهي فترة العشرين دقيقة وتشعري بالشبع. إنها طريقة ممتازة للحفاظ على الرشاقة لأنك لن تميلي إلى تناول كميات مفرطة من الطعام!

٩٠ دقيقة لدورة النوم
تستغرق دورة النوم 90 دقيقة... في الليل كما في النهار. فإذا شعرت بالنعاس خلال النهار، لا تحاولي مقاومة رغبتك في النوم لأن هذا لن ينفعك أبداً. ارتاحي 5 إلى 10 دقائق... أخرجي إلى الشرفة لاستنشاق الهواء أو تناولي لوح شوكولا أو قطعة بسكويت، ثم عودي إلى عملك.

السادسة صباحاً ساعة الاستيقاظ
في الساعة السادسة صباحاً، يفرز الجسم هرمونات الاستيقاظ. لذا، لا تحاولي إسكات المنبّه والعودة مجدداً إلى النوم لأنك ستتأخرين بذلك عن الإيقاع الطبيعي لجسمك وتشعرين بالتالي أنك غير مرتاحة طوال اليوم.

أفضل طاقة بين الثالثة والسادسة مساء
تكون حرارة الجسم مثالية (37.5 درجة مئوية) بين الساعة الثالثة بعد الظهر والسادسة مساء، وتكون هرمونات التوتر في عزّ نشاطها ومستوى السكر في ذروته. إنها إذاً فترة مثالية لممارسة الرياضة أو إنجاز ملف معقد.

النوم بين الثامنة مساء والحادية عشرة ليلاً
بين الساعة الثامنة مساء والحادية عشرة ليلاً، تنخفض حرارة الجسم تمهيداً للنوم. لذا، ما إن تشعري بثقل في جفنيك، أطفئي جهاز التلفزيون والأنوار وتوجهي إلى السرير. تجنبي أيضاً ممارسة الرياضة القوية ليلاً لأنها ترفع حرارة الجسم وتؤخر بالتالي النوم.

أسبوع واحد لتجدد الخلايا
تحتاج خلايا الجسم، مثل تلك التي تضمن دفاعاتنا المناعية، إلى أسبوع واحد حتى تتجدد. لذا، لا حاجة إلى زيارة الطبيب فور الشعور بأي انزعاج. ارتاحي قليلاً وتناولي بعض المسكنات وانتظري استرجاع نشاطك في غضون ثمانية أيام.

١٠ أيام الحد الأدنى للعطلة
إذا أردت الاستمتاع فعلاً بالراحة ونسيان ضغوط العمل والحياة، عليك أخذ إجازة لمدة أسبوعين خلال فصل الصيف، وإجازة أخرى لمدة أسبوعين في أواخر الخريف، وإجازة ثالثة وأخيرة في شهر شباط/فبراير. أصبحت تعرفين الآن الفترات المثالية لطلب الإجازة من مديرك!