أكل سليم لرحلة ممتعة

أكل سليم, غثيان, إنتفاخ, علاج التعب والارهاق

29 مايو 2009

 

تبدأ العطلات عموماً برحلة طويلة في السيارة. ونشعر غالباً بالغثيان أو الانتفاخ أو الإرهاق أثناء هذه الرحلة. إليك بعض النصائح لتفادي هذه المشاكل.

- قبل الانطلاق، تناولي فطوراً تقليدياً. ركزي على السكريات التي تبعث الطاقة بصورة تدريجية، وخففي من تناول الدهون الصعبة الهضم والسكريات السريعة المسؤولة عن نوبات انخفاض السكر في الدم. لذا، يفضل تناول الخبز و/أو الحبوب، مع القليل من المربى، وعصير الفاكهة، والحليب شبه المقشود وشريحة من الجامبون البقري. تناولي الشاي أو القهوة بدل الشوكولا أو القهوة بالحليب.

- وفي أية حال، لا تخرجي أبداً من المنزل ومعدتك فارغة. وإذا كنت أنت من يقود السيارة، تذكري أن موعد الغداء يصبح في الثانية عشرة ظهراً لأن الدماغ يفتقد بسرعة إلى الغلوكوز. وإذا كنت مجرد راكبة في السيارة، لا تخرجي من المنزل من دون أكل لأن هذا يحفز الدوار والغثيان.

- أثناء الرحلة، رطبي جسمك من خلال شرب الماء. واعلمي أن الشخص يحتاج إلى 1.5 ليتر من الماء لرحلة من 6 إلى 8 ساعات. وأثبتت الدراسات أن جفاف الجسم يسبب تضاؤلاً في الحقل البصري وفقداناً للانعكاسات اللاإرادية. ولتغذية الدماغ، إستهلكي المنتجات الحلوة، مثل البسكويت والفاكهة الطازجة أو المعلبة والحبوب.

- لكن تجنبي التهام أي شيء يقع بين يديك. فالسكاكر تحفز زيادة الوزن وتسوس الأسنان، خصوصاً عند الأولاد. إختاري الأنواع الخالية من السكر لكن خففي من استهلاكها قدر الإمكان لأن المواد الموجودة فيها يمكن أن تسبب مشاكل في المعدة. إمتنعي أيضاً عن تناول الحلوى والبسكويت بالشوكولا.

- أثناء الاستراحة، تناولي غداء خفيفاً. إختاري السمك أو اللحم المشوي مع الخضار من دون صلصة والقليل من الفاكهة وأحد أنواع مشتقات الحليب. وإذا كنت في مكان في الهواء الطلق، حضري شطيرة من الخردل والجامبون البقري. إشربي بعدها الماء ومن ثم فنجاناً من القهوة، فهذا يساعد على الهضم.

- لكن تجنبي تناول وجبة غنية بالدهون. إمتنعي مثلاً عن النقانق أو اللحم المقلي مع البطاطا المقلية والمايونيز ومن ثم البوظة. فهذا النوع من الوجبات يبطئ الهضم ويحفز النعاس.

- وإذا كانت الرحلة في الليل، يصبح الجسم بلا شك أقل يقظة وأكثر تعرضاً لمخاطر النعاس، لاسيما قرابة الثانية أو الثالثة فجراً. للحفاظ على اليقظة قدر الإمكان، تناولي عشاء خفيفاً (السمك أو اللحم الهبر مع الخضار والخبز والفاكهة)، وتوقفي كل ساعتين للسير أو الشرب وتناول شيء خفيف. واعلمي أن استهلاك القهوة وحده لا يكفي للحفاظ على اليقظة، فضلاً عن أن فائض الكافين (أكثر من 5 فناجين) يمكن أن يفضي إلى عصبية مفرطة.