نساء رائدات في الأعمال... من هنّ؟؟

جولي صليبا 19 نوفمبر 2017

ماريلين هيوسون Marillyn Hewson
ماريلين هيوسون، 63 عاماً، هي رئيسة مجلس إدارة شركة Lockheed Martin والمديرة العامة التنفيذية لها. استلمت ماريلين قيادة الشركة منذ العام 2013، لكنها تعمل فيها منذ أكثر من 30 عاماً. وقد نجحت في احتلال المرتبة الثالثة في لائحة فوربس لنساء الأعمال الرائدات للعام الثاني على التوالي، مما يؤكد على قدراتها المذهلة في الريادة والأعمال.
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأميركية تعدّ أهم زبون لشركة Lockheed Martin ، أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، ويعمل فيها أكثر من 140 ألف موظف.

أبيغايل جونسون Abigail Johnson
في العام 2016، جرى تعيين أبيغايل جونسون، 55 عاماً، رئيسة لمجلس إدارة شركة Fidelity Investments والمديرة التنفيذية لها. شركة «فيدلتي للاستثمارات» هي شركة عالمية للخدمات المالية، مقرها مدينة بوسطن الأميركية، وهي واحدة من أكبر صناديق الاستثمار وأكبر المجموعات الخاصة في الخدمات المالية في العالم.
بفضل ذكاء أبيغايل وحنكتها، ازدادت عائدات شركة فيدلتي للاستثمارات بشكل ملحوظ خلال العام الماضي، وتم الاستثمار في مجالات جديدة، مما أدى إلى جذب المزيد من الزبائن.

جيني روميتي Ginni Rometty
فيرجينيا ماري «جيني» روميتي هي أول امرأة ترأس شركة IBM بعد أصبحت رئيسة الشركة ومديرتها العامة التنفيذية عام 2011. قبل ذلك، استلمت جيني، 60 عاماً، العديد من المناصب الإدارية في التسويق والمبيعات ووضع الاستراتيجيات، علماً أنها انضمت إلى الشركة بصفة مهندسة أنظمة عام 1981.
تحمل جيني شهادة في الهندسة والعلوم التطبيقية من جامعة نورث ويسترن، مع مرتبة الشرف، إضافة إلى شهادة في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية. لطالما جرى تصنيفها ضمن الأشخاص الأكثر تأثيراً في العالم، خصوصاً وأنها أول سيدة ترأس شركة تكنولوجيا ضخمة.

ميغ ويتمان Meg Whitman
مارغريت كوشينغ «ميغ» ويتمان سيدة أعمال ناجحة، أصبحت في العام 2011 المديرة العامة التنفيذية لشركة Hewlett Packard ورئيسة مجلس إدارتها. قامت ويتمان بتطوير العديد من القطاعات في الشركة، ونجحت في إنقاذ بعض الأقسام التي كانت على شفير الهاوية.
قبل ذلك، شغلت ويتمان العديد من المناصب التنفيذية المهمة، وأشرفت على توسيع نفوذ الشركات التي عملت فيها.
اهتمت ويتمان أيضاً في السياسة بحيث خاضت عام 2009 انتخابات حاكم ولاية كاليفورنيا، وباتت ثالث امرأة تتولى هذا المنصب. وفي العام 2010، فازت ويتمان في انتخابات الحزب الجمهوري، وأنفقت الكثير من المال لخوض السباق الرئاسي، لكن مالها ضاع سدى لأنها خسرت في الاستطلاعات.

ماريسا آن ماير Marissa Ann Mayor
شغلت ماريسا آن ماير منصب مديرة تنفيذية وناطق رسمي باسم شركة «غوغل»، ثم بين عامي   2017 - 2012 منصب المديرة التنفيذية ورئيسة شركة «ياهو» إحدى أهم الشركات الأميركية والعالمية. قدمت استقالتها في حزيران/يونيو عام 2017 لتنتقل الى شركة اتصالات Verison Communication. تخرجت ماير بمرتبة الشرف في جامعة  ستانفورد بدرجة البكالوريوس في النُظم الرمزية، وبدرجة الماجستير في علوم الحاسوب، وفي كلتا الشهادتين تخصّصت في مجال الذكاء الصناعي. وفي عام 2009، منح معهد «إلينوي» التقني ماير درجة الدكتوراه الفخرية تقديراً لعملها في مجال البحث... بعد ستة أشهر فقط على تسلّمها منصبها كمدير تنفيذي لشركة «ياهو»، حصلت ماير على مكافأة قدرها 1,12 مليون دولار أميركي، وقد كشفت مصادر أن الراتب السنوي لماريسا بلغ أكثر من مليون دولار سنوياً، أي ما يعادل 83 ألف دولار شهرياً، بالإضافة إلى الحوافز والمكافآت التي يمكن أن تصل إلى مليوني دولار سنوياً، بناءً على وصولها إلى الأهداف التي كان يعيّنها مجلس إدارة «ياهو» لها.  وفي عام 2013، حازت ماير المرتبة الأولى في تصنيف مجلة «فورتشن» لأفضل 40 سيدة أعمال دون سنّ الأربعين، وكانت بمثابة علامة تاريخية في عمر مجلة «فورتشن» إذ إنها الشخص الوحيد الذي نال مراتب ضمن ثلاثة تصنيفات سنوية متضمنةً سيدة أعمال السنة (المرتبة العاشرة)، والمرأة الأكثر تأثيرًا (المرتبة الثامنة)، وأكثر 40 سيدة أعمال شهرةً (المرتبة الأولى)، كل في آنٍ واحد. وهي متزوجة من محام ومستثمر يُدعى زاكاري بوج ولهما ابن واحد.