حافظي على رشاقتك في الأعياد أيضاً!

المشي, أكل سليم, الأكل أثناء الليل, الوزن الزائد, الإفراط في الأكل, وحدات حرارية, الرشاقة

24 سبتمبر 2009

في فترة الأعياد تلاحقك الوحدات الحرارية من كل جهة مهما حاولت الانتباه والحرص على رشاقتك، إذ تخونك إرادتك أمام كل الحلويات والشوكولا والأطعمة اللذيذة التي ترين أمامك. ليست المشكلة في نصف كيلوغرام تكتسبينه في فترة الأعياد أو حتى كيلوغرام واحد، إلا أن المشكلة تكمن، بحسب الدراسات في أن قلائل هم الذين يفقدون ذاك الكيلوغرام الذي يكتسبون في هذه الفترة وأن الكيلوغرامات تتكدس بهذه الطريقة سنة تلو الأخرى مما يقودك إلى الوزن الزائد. لست مضطرة إلى الوقوع في الفخ، بل يمكنك الاستمتاع بأطايب العيد دون أن يزيد وزنك كيلوغراماً واحداً حتى، والسر في حجم الحصص التي تتناولينها، إذ يؤكد اختصاصيو التغذية أنك لست مضطرة لأن تحرمي نفسك من تناول أي طعام تحبين، بل هي الكمية التي تلعب دوراً. قد لا يكون سهلاً أن تسيطري على نفسك أمام المغريات لتحدي الكمية التي تتناولين، لكن إليك بعض النصائح التي تساعدك في تجنب الإفراط.

١- لا تتوجهي إلى حيث تتناولين العشاء فيما أنت جائعة

 يقول الاختصاصيون أن التخطيط المسبق يساعدك في السيطرة على الرغبة في الأكل. والأهم ألا تصلي إلى حفلة وأنت تشعرين بجوع شديد. حاولي تناول وجبة صغيرة قبل الذهاب لتخففي حدة الجوع الذي تشعرين به وإذا لم تفعلي أو لم تسنح لك الفرصة، اشربي الماء لتشعري بالامتلاء قبل الأكل فتخف شهيتك.

٢- لا تركزي على الأكل وحده

ينسى كثيرون أن الحفلة ليست مناسبة للأكل فقط. حاولي التركيز على أمور أخرى غير الأكل كالتحدث مع الأصدقاء والرقص، فتلك هي الوسيلة المثلى لكي لا تسيطر فكرة الأكل على ذهنك.

٣- احسبي الكمية التي تتناولين

عندما يكون العشاء في الحفلة على طريقة البوفيه، حاولي أن تحسبي جيداً الكمية التي تتناولين لتسيطري على نفسك. إذ أننا غالباً ما نفقد السيطرة على أنفسنا في هذه الحالة. احفظي معك الأعواد الخشبية الموضوعة في المقبلات وضعي لنفسك حدوداً تلتزمين بها.

٤- سيطري على نفسك واستمتعي

هل قلت لنفسك يوماً أنك ستأكلين خلال النصف ساعة الأولى فقط من الحفلة؟ هذه الاستراتيجية خطأ فادح لأنك عندها تفرطين في الأكل خلال نصف ساعة وتمضغين الطعام بسرعة فتأكلين كميات أكبر. في المقابل يساعدك مضغ الطعام ببطء في تناول كميات أقل من الطعام. بهذه الطريقة تستمتعين أكثر بالأكل. لذلك حاولي وضع الشوكة جانباً لدى تناول كل لقمة لتسيطري على نفسك وعلى شهيتك.

٥- قللي كمية المشروبات التي تتناولين

لا تقتصر المشكلة في كمية الوحدات الحرارية التي تحصلين عليها من المشروبات، بل في أنك عندما تفقدين السيطرة على نفسك في الشرب تفقدين السيطرة أيضاً في الأكل. يمكنك شرب الماء أو الصودا على سبيل المثال لتجنب الشعور بالعطش.

٦- أحسني اختيار الحلويات التي تتناولين

عندما يحين موعد التحلية، أحسني الاختيار لان هذا هو الأساس. حاولي الحد من رغبتك وشهيتك بتناول حصة صغيرة فقط من الحلوى التي يبدو لك أنه يستحيل مقاومتها. قد تراودك فكرة تجربة قطعة صغيرة من كل نوع في حال وجود أنواع مختلفة من الحلويات. يجب أن تعلمي أن بعض الأشخاص يملكون القدرة على السيطرة على أنفسهم والاكتفاء بتناول قضمة من الحلوى والاكتفاء بها، لكن البعض الآخر يعجز عن ذلك. إذا كنت من النوع الذي لا يكتفي بقطعة صغيرة من الحلوى ويقاوم الرغبة في تناول المزيد من الأصناف التي أمامه. اختاري نوعاً واحداً من الحلوى وضعي في طبقك حصة صغيرة منه بدلاً من ملء الطبق بأصناف مختلفة من الحلوى تقنعين نفسك بأنك تريدين أن تجربي القليل منها فقط.

٧- كوني أكثر ذكاءً

عندما يقدّم العشاء بطريقة البوفيه، اختاري طبقاً صغيراً لا يتسع للكثير ولا تملئيه بالأطعمة بل حاولي التركيز على صنف واحد من الطعام كأن تختاري الأطعمة البسيطة مثلاً كالسلطة والخضر الطازجة والفاكهة والقريدس، تلك هي الاختيارات الفضلى بالنسبة لك. لكن كوني حريصة أمام الصلصة التي قد تكون غنية بالدسم.

٨- أحضري معك وجبة صغيرة تناسبك

سواء كنت تقصدين حفلة في منزل صديق أو غيرها، أحضري معك وجبة صغيرة قليلة الوحدات الحرارية خاصة بك. يمكنك أن تحضري التحلية الخاصة بك بحيث تغريك الأصناف الدسمة التي أمامك بشكل أقل. واعلمي أنه ليس ضرورياً أن تكون التحلية الخاصة بك ملائمة للأعياد أو مختلفة عن العادة. تخلّي عن هذه الفكرة حول أن أطعمة الأعياد تكون مختلفة. يمكنك أن تكتفي بقطعة من الفاكهة الطازجة اللذيذة.

٩- قللي من تذوّق الطعام أثناء الطهو

إذا كنت تحضرين الكثير من الأطعمة بمناسبة الأعياد، من الطبيعي أن تفقدي السيطرة امام الاصناف اللذيذة والشهية التي تحضرين. وغالباً ما يفقد الأشخاص الذين يحضرون الطعام الشهية على الأكل لأنهم يتذوقون طوال فترة التحضير. بدلاً من تذوّق الطعام طوال الوقت، اكتفي بقضمة بعد الانتهاء من الطهو. واكتفي أيضاً بوضع الملعقة الصغيرة وتذوّق القليل منه فقط. وإذا كنت تثقين بالوصفة التي حضّرتها، لا تتذوّقيها أبداً إلا بعد تقديم الطبق على المائدة بمشاركة الكل.

١٠- المشي أيضاً وأيضاً

نظمي بمناسبة الأعياد نزهة مع العائلة مشياً على الأقدام. بهذه الطريقة إضافةً إلى كونك تحرقين الوحدات الحرارية الزائدة ، تبعدين الكل عن الأكل لبعض الوقت. شجعي العائلة على النهوض والمشي قبل الأكل وبعده، إذ يفيدكم هذا جسدياً ونفسياً أيضاً بحيث يصبح الكل أكثر حرصاً في ما يمكن تناوله، بحسب ما يؤكد الاختصاصيون. ففي الرياضة ما يساعد في السيطرة على النفس وما يقوّي الإرادة.