حبّ الشباب

ماكياج, الوقاية من الشمس, شوكولا أبيض, مراهقة / مراهقات, التوتر, حرق / حروق الجلد, سرطان الجلد, ألوان البشرة, التجاعيد ومحاربتها, حب الشباب, الفاكهة / الفواكه, بثور, الأدوية, الحبوب الكاملة, التعرض لأشعة الشمس, مشكلة / مشاكل البشرة, شاي أخضر, فقء الب

28 يناير 2010

غالباً ما تسبب البثور حرجاً بالنسبة إلينا، حتى أنها قد تمنعنا من الخروج، خصوصاً في مرحلة المراهقة.  إلا أن لهذه المشكلة حلولاً، فهي قابلة للمعالجة شرط عدم العبث بها.  وهناك الكثير من الأفكار الخاطئة المتداولة
حول هذا الموضوع، والتي تكون السبب في تحملنا آثار البثور خلال فترات طويلة.

فقء البثور هو الطريقة الفضلى للتخلص منها
تعتبر هذه الفكرة من الأخطاء الشائعة، إذ أنه ينصح كثيرون بفقء الحبوب لكي لا تبقى آثارها وتشفى بسرعة أكبر.  إلا أن هذا ليس صحيحاً، خصوصاً أن ذلك يسبب تكاثر الجراثيم تحت الجلد مما يسبب المزيد من الاحمرار والألم والالتهاب.  كما أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ظهور آثار دائمة للبثور.

يسبب تناول المقليات والشوكولا ظهور البثور
هذا ليس صحيحاً، إذ أن تناول السكاكر أو قطعة من البيتزا لا يؤدي إلى ظهور البثور.  إذ أن ما تأكلينه ليس مسؤولاً عن ظهور البثور في وجهك، إلا أن هذا لا يعني أن تفرطي في تناول الأطعمة المصنّعة.  أما ما يشعرك بتحسّن فهو تناول الخضر والفاكهة والحبوب الكاملة الغذاء ومشتقات الحليب القليلة الدسم، فكلها تؤمن لك صحة جيدة.

التوتر يسبب ظهور البثور
لا تظني أن التوتر اليومي العادي يسبب ظهور البثور.  ورغم أن التوتر الاستثنائي في مرحلة معينة قد يتسبب بزيادة الإفرازات الدهنية في البشرة، أن هذا لا يعني ظهور المزيد من البثور.

اسمرار البشرة ينظف الوجه من البثور
لا يفيد اسمرار البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس أبداً في تنظيفها من البثور.  إلا انه عندما تتعرضين لأشعة الشمس، يخفي اسمرار البشرة احمرار البثور. رغم ذلك، سرعان ما تظهر البثور بوضوح عندما يزول الاسمرار.  في المقابل، تسبب كثرة التعرّض لأشعة الشمس جفاف البشرة واحتراق الجلد. إضافةً إلى ازدياد احتمال ظهور التجاعيد والإصابة بسرطان الجلد في عمر لاحق.
لذلك، قبل الخروج، من الأفضل حماية البشرة بواسطة الكريم الواقي الذي يحتوي على درجة حماية SPF 15 على الأقل.

يمكن التخلص من البثور بغسل الوجه بكثرة
يساعد غسل الوجه بانتظام في التخلص من خلايا البشرة الميتة والدهون الزائدة والأوساخ التي تتكدس على سطح الجلد. إلا أن الإفراط في غسل البشرة وفركها بشدة يمكن أن يتسبب بجفافها وبمشكلات أخرى مما يزيد مشكلة البثور حدةً.  أما أفضل ما يمكنك القيام به، فهو غسل الوجه برفق مرتين في اليوم على الأكثر بواسطة الصابون الناعم الخاص للبشرة أو بواسطة المنظف.  بعد ذلك، يمكن تجفيف البشرة برفق بواسطة فوطة ناعمة. ومن الأفضل أن تتجنبي استعمال مقشر الوجه الذي يمكن أن يزيد مشكلة البثور حدةً. 

إذا كنت ترغبين في تجنب ظهور البثور، فيجب ألا تضعي الماكياج
تبدو البشرة الشابة رائعة دون ماكياج، أما إذا كنت معتادة استعمال مستحضرات التجميل، فاحرصي على اختيار تلك التي كتب عليها "noncomodogenic" أو "nonacnegenic" ويعني ذلك أن هذه المستحضرات لا تسدّ المسام.  كما تحتوي بعض مستحضرات التجميل على مواد مكافحة للبثور، إلا انه من الأفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة قبل استعمالها.

يمكن استعمال المزيد من الأدوية لمعالجة مشكلة البثور
يسبب الإفراط في استعمال الأدوية حساسية البشرة وتوترها. وعند شراء دواء بناءً على نصيحة الطبيب، من الضروري التقيّد بالتعليمات. علماً أنه عندما يصف لك الطبيب دواءً، يمكنك أن تلاحظي تحسناً خلال ثمانية أسابيع، وإلا فليقم الطبيب بتعديل الوصفة بما يتناسب مع حالتك. الأهم، هو ألا تستعملي أي دواء من تلقاء نفسك، خصوصاً أن الإفراط في استعمال الأدوية يمكن أن يسبب آثاراً جانبية خطيرة.