قيل وقال

بالفيديو – حادثة في إحدى الجامعات تثير الجدل في السعودية... ما الذي يهدد سلامة الطالبات؟

14 ديسمبر 2017


انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي أخيراً مقطع فيديو تظهر فيه موظفات أمن سعوديات يمنعن بائعة متجولة من الدخول إلى حرم جامعة الطائف.

وأثار المقطع جدلاً كبيراً في أوساط السعوديين. إلا أن الجامعة سارعت إلى إصدار بيان توضيحي ذكرت فيه، بحسب موقع "سبق"، أنها نبهت البائعات المتجولات غير النظاميات ومجهولات الهوية، منذ مدة طويلة، إلى ضرورة الامتناع عن البيع داخل الحرم الجامعي، لعدم نظامية ذلك وخطورته على صحة الطالبات وسلامتهنّ.

وأوضح البيان أن هؤلاء البائعات لا يحملن تراخيص بلدية أو شهادات صحية تتيح لهنّ العمل في هذا المجال.

ولفت إلى أن بعض هؤلاء هنّ من المقيمات غير النظاميات، ويبعن أغذية مجهولة المصدر وغير خاضعة للرقابة الصحية. وأفاد بأنّه تمّ تنبيه عدد من الجهات الحكومية، ومنها أمانة الطائف، لردع البائعات،  إلا أن الأخيرة ردّت بعدم الاختصاص.

وأضاف: "بناءً على ما سبق، وحرصاً على صحة وسلامة طالباتها ومنسوباتها كافة، بادرت الجامعة، ممثلةً في إدارة الأمن والسلامة، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع هذا النشاط المخالف داخل الحرم الجامعي. إلا أن تلك الإجراءات كانت ومازالت تواجه بمقاومة من أولئك البائعات، إلى حد الاعتداء على بعض موظفي وموظفات الأمن في حالات سابقة مثبتة بمحاضر رسمية لدى الجهات المختصة".

كذلك أشارت أمانة الجامعة في بيانها إلى أنه تمّ أخذ بعض الإجراءات الهادفة إلى تحسين البيئة الجامعية للطالبات، من خلال إنشاء "المول الجامعي" ومشروع "الجادة" لتوفير مصادر نظامية لبيع الطعام والمشروبات لهن.