هل تشعرون بألم في أعلى المعدة أحياناً؟ إليكم الأسباب

15 ديسمبر 2017

يعاني كثير من الأشخاص من ألم شديد في المنطقة الواقعة في أعلى منتصف المعدة.

إلا أن الكثير من هؤلاء لا يعرفون السبب. لذا نشر موقع medicalnewstoday تقريراً ذكر فيه أبرز تلك الأسباب.

1- عسر الهضم: وهو ما يحدث بعد تناول الطعام، حيث يؤثر حمض المعدة أحياناً على بطانة المعدة. ويترافق ذلك مع الألم في أعلاها والحريق والانتفاخ والدوار.

2- ارتداد حمض المعدة: وهذا يحدث عندما يرجع حمض المعدة الضروري لهضم الأطعمة إلى المريء، ويسبب الشعور بالحريق. ويترافق ذلك مع عسر الهضم، والشعور بوجود كتلة تضغط على الصدر، والغثيان، والسعال وتغير الصوت.

3- التخمة: قد يسبب تناول كمية كبيرة جداً من الطعام تمدد المعدة، ما يشكل ضغطاً على الأعضاء المحيطة بها ويسبب الألم في أعلى المعدة.

4- حساسية اللاكتوز: أيّ السكّر الموجود في منتجات الحليب. فبعض الأشخاص قد يشعرون بالألم في أعلى المعدة عند تناولهم أطعمة أو مشروبات تحتوي عليه. وهذا يسبب لهم الانتفاخ والدوار أو القيء والإسهال. 

5- التهاب المريء أو المعدة: وهو يسبب الألم في أعلى المعدة، إضافة إلى الحريق في الصدر والحنجرة، والرغبة في التقيؤ، وبصق الدم، وعدم القدرة على تناول الطعام.

6- فتق الحجاب الحاجز: وهذا يحدث عندما يضغط جزء من المعدة على هذا الحجاب في اتجاه الصدر. وهو يسبب الألم والتهاب الحلق وتهيج الحنجرة والصعوبة في البلع والضيق في الصدر والانتفاخ.  

7- القرحة: وهي تعني إصابة بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة بالضرر نتيجة تعرضها لبكتيريا مسببة للالتهاب، أو بفعل تأثير بعض الأدوية. ويصحبها شعور بالألم ونزيف داخلي وتعب وضيق نفس.


كما ذكر التقرير أن من أبرز أسباب ألم أعلى المعدة أيضاً اضطرابات المرارة والحمل.