ودّعي عامك في هذه المدن الأوروبية

ديانا حدّارة 31 ديسمبر 2017

ماذا ستفعلين ليلة وداع السنة؟ سؤال يتكرّر كل عام، فيجيب بعضنا: نفضّل البقاء في المنزل والاحتفال مع الأهل والأصدقاء بدقائق العام الأخيرة، والاستمتاع بمشهد احتفال المدينة... بينما يخطط البعض الآخر لاستقبال العام الجديد في مدينة خارج مساحة بلدها الجغرافية.
فإذا كنت ترغبين في قلب صفحة حياتك الزمنية في مدينة تخطّين فيها أول سطور عامك الجديد، اخترنا لك خمس مدن أوروبية تمضين إجازة نهاية العام في أحضانها، تكتبين ذكريات بحروف من الفرح، وترسمين صورًا من البهجة تبدئين بها عام 2018.


درسدن مدينة ألمانية تنقلك إلى عام من الموسيقى
بعيدًا من صخب برلين ليلة الاحتفال بالعام الجديد، ثمة مدينة في شرقي ألمانيا، اسمها درسدن وهي ثاني أكبر المدن في ساكسونيا من حيث عدد السكان بعد لايبزيغ. تستريح درسدن في حوض درسدن بين القسمين العلوي والأوسط لنهر ألبه، وهو النهر الأوروبي المركزي الذي ينساب في سهل شمال ألمانيا.
تلقّب المدينة بـ«فلورنسا نهر ألبه»، أمّا السبب فيعود إلى احتضانها مجموعات فنية رائعة، إضافة إلى طغيان فن العمارة الباروكية. إنها واحدة من أجمل المدن في ألمانيا، وقد أُضيفت إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2005 بفضل قصر «زوينغر» الرائع، ومتاحفها، ناهيك عن قلعتي «ريزيدنسكلوس» و «بيلنيتز» الرائعتين والكنائس الباروكية الضخمة... أمّا رمز المدينة، فهو قاعة «سيمبيروبر» الموجودة على لائحة أفضل قاعات الموسيقى في العالم!

وسط درسدن التاريخي
تتركّز معظم المعالم السياحية، والمتاحف في وسط المدينة التاريخي الذي يمكن الوصول إليه بسهولة سيرًا على الأقدام، وهو منطقة مخصّصة للمشاة والدرّاجات الهوائية فقط. خلال احتفالات نهاية العام في شهر كانون الأول/ ديسمبر، يُقام سوق «ستريزل ماركت درسدن»، وهو أقدم سوق في ألمانيا ويعود تاريخه إلى عام 1434.
هنا في هذا السوق سوف تشعرين بأنك طفلة صغيرة تتنزّه وسط عالم افتراضي من البهجة والسرور، فسحر السوق، ورومانسيته الاحتفالية هما في حد ذاتهما مصدر إلهام.
إنه كنز حقيقي للحرف التقليدية المصنوعة يدويًا، فكل زائر سوف يجد هنا شيئًا يشتريه. هناك تلال من المنتجات النسيجية المصبوغة بالنيلي، وأقمشة الدانتيل، والفخار، والزنجبيل، والزخارف وشجرة الزجاج المنفوخ... كما يمكن الزوار مشاهدة النحّاتين، وصانعي التحف الزجاجية وهم ينفخون الزجاج ليُخرجوا منه أشكالاً رائعة، فيما الخبّازون يتفنّنون في جذب الأنوف إلى معجّناتهم وحلوياتهم.
أما نقطة السوق الرائعة فهي هرم زينة رأس السنة في العالم، مع ارتفاع 14 مترًا وأكبر كعكة (رقاقة الجوز) في العالم، إضافة إلى ترانيم نهاية العام التي تتبارى خلالها فرق من الكبار والأطفال.
ويُقترح للاحتفال بالعام الجديد مشاهدة عروض الموسيقى الكلاسيكية الرائعة إذا كنتِ من عشاق الموسيقى. يُقيم الموزع الألماني كريستيان ثيلمان مع إحدى أرقى الفرق الموسيقية في البلاد «ستاتسكابيل درسدن» حفلاً موسيقيًا في أوبرا فيينا ليوهان شتراوس.

ستراسبورغ مدينة الاحتفالات
«عاصمة أعياد نهاية العام»... هذا هو لقب ستراسبورغ. فالأجواء في الأسبوع الأخير من السنة في هذه المدينة الفرنسية فريدة من نوعها. يفتح سوق أعياد نهاية العام في ستراسبورغ أبوابه في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، على جانبي ساحة الكاتدرائية وبرولي.
مئات التجّار يستعرضون الهدايا والتذكارات التقليدية والحلويات وأنواع الكعك... كل هذا في أجواءتتراقص فيها الأنوار التي تزيّن الشوارع والمعالم الأثرية والبيوت.
فعندما يحلّ الظلام، يتكشّف السحر المستريح على نوافذ المباني وواجهاتها، وتعطّر رائحة التوابل الأجواء بذكريات الماضي. فيما تقف شجرة عملاقة وسط ساحة كليبر تبهرك بزينتها الفخمة.

احتفالات بنكهات متعدّدة...
إنها ستراسبورغ مدينة احتفالات السنة الجديدة المختلفة الألوان والأنماط. عروض الفكاهة والحفلات الموسيقية وعشاء الذوّاقة... وما عليك سوى اكتشاف الفعاليات المنظّمة وعدم تفويتها لتعيشي أمسية فريدة من نوعها، تضج بالسحر والفرح، وتعبرين خلالها نحو بداية عام مشحون بالأمل والتفاؤل. فهنا تجد كل واحدة منا ما ترغب فيه.
فمن تريد أن تنهي عامها بالكثير من الضحك، عليها بعروض المسرح الكوميدية والـ«ستاند آب كوميدي»، والتي تريد الرقص على الإيقاع الموسيقي، يمكنها حضور عروض الفرق الموسيقة الحيّة. أمّا التي ترغب في عشاء الذوّاقة، فيمكنها تناوله بكل نهم.
للاحتفال بقدوم عام 2018، يمكنك حضور عرض مضحك من ليلة رأس السنة الميلادية في «إسباس كا» Espace K. ويتضمن البرنامج الرسوم، والأداء غير المتوقّع للمهرّج، والخدع السحرية والوصلات الموسيقية. في نهاية العرض، تمتعي بكوكتيل اللقيمات Finger Food في جو احتفالي.
ومن ترغب في أجواء موسيقية، عليها التوجّه إلى نادي «ريترو» الليلي الذي يقدم لك ليلة استثنائية في ديكور يشعّ ببريق الذهب، والرقص حتى نهاية السنة.
أما إذا رغبت في وجبة عشاء ذوّاقة، فيمكنك الاستمتاع بوجبة استثنائية في مطعم «باتو دو رين» Bateau De Rhein الذي يقدّم في قائمة الطعام، كبد البط مع التين، الإسكالوب المقلي، طبق الجبن والحلويات اللذيذة. وبمجرد انتهاء العشاء، توجهي إلى قاعة الرقص الكبيرة للاسترخاء، وتمضية أمسية لا تُنسى مع أوركسترا ستراسبورغ فيلهارمونيكا، فتكون انطلاقة مثالية لبدء السنة الجديدة.


رأس السنة بين برلين ودرسدن في ألمانيا... والقرار لك
تدعوك برلين إلى استقبال العام الجديد بحفل ضخم في الهواء الطلق، حيث تُقدِّم الفرق الموسيقية العروض الحية، ويتفنّن الـ «دي جي» بدمج الموسيقى بكل أنماطها، فيما تُضاء سماء برلين الحالكة بعرض الألعاب النارية المذهل حين تدّق الساعة الثانية عشرة. وهذه العروض مجانية، فلا غرابة في أنها تجذب حوالى مليون شخص كل عام، يستمرون في الاحتفال حتى ساعات الصباح الأولى من يوم العام الجديد.

منطقة الاحتفال

تُقام احتفالات ليلة رأس السنة على امتداد كيلومترين بين بوابة براندنبورغ وقوس النصر. ويشمل برنامج المهرجان عددًا من العروض الموسيقية الحيّة، وعروض الضوء والليزر، ومجموعات «دي جي»... وعلى طول منطقة المهرجان، تقدم أكشاك طعام الشارع، وجبات خفيفة من جميع أنحاء العالم.

مواقيت افتتاح منطقة المهرجان
تفتح منطقة المهرجان يوم الجمعة الواقع فيه 30 كانون الأول/ ديسمبر 2017 من الثانية ظهرًا إلى الثامنة مساءً من أجل التدريبات العامة. وفي ليلة الاحتفال الكبير، تُفتح البوابات عند الثانية ظهرًا، وقبل السادسة والنصف مساءً، يمكنك خوض تجربة فريدة ومشاهدة عدد من البروفات التي تقوم بها الفرق الموسيقية استعدادًا للأمسية الكبيرة.

معلومة مهمة
الدخول إلى منطقة المهرجان مجاني. ومنعًا للازدحام، تُغلق المنطقة في نقطة معينة، وتُتخذ إجراءات تفتيش أمنية عند جميع المداخل، ويحظّر إدخال أي نوع من الألعاب النارية، أو الأدوات الحادة، أو أي مواد أخرى يمكن استعمالها كأسلحة. وهذا ينطبق أيضًا على الزجاجات، وحقائب الظهر والأكياس الكبيرة.


فالكينبورغ، هولندا... التسوّق في كهف دافئ
هل فكّرت يومًا بالتسوّق في مكان تحت الأرض! أو في كهف! مهما كان جوابك، فمن المؤكد أن فضولك سيدفعك لخوض هذه المغامرة إذا زرت فالكينبورغ، فسوق أعياد نهاية العام في هذه المدينة الهولندية، يقع في كهف.
وفالكينبورغ هي مدينة هولندية صغيرة في جنوب ليمبورغ، وعدد سكانها 20000 نسمة، وتبعد 100 كيلومتر عن بروكسل و 170 كيلومترًا عن أمستردام. استمدت المدينة اسمها من الصقور التي سكنت فيها منذ العصور الوسطى.
كل عام، يُقام سوق أعياد نهاية العام «فالديمونت» في أحد كهوف المدينة الرائعة. هذا السوق تحت الأرض مليء بالمفاجآت: الهدايا والموسيقى تمنحه جوًا فريدًا من نوعه في العالم. سانتا يرحّب بالأطفال وآبائهم خمس ساعات في اليوم.
سوف يستمتع الأطفال بجناح سانتا وزميلته الرنّة الشهيرة، وسينبهر كثيرون بمشاهدة الحرفيين وهم يصنعون اللّعب الخشبية التقليدية، لينتهي بهم المطاف في مقهى يقدّم كل أنواع المشروبات الساخنة النموذجية، مثل «الشوكولاتة الساخنة»... مما يُغريك للتسوّق في مكان دافئ ودّي تعبق منه رائحة التاريخ.

فلورانسا
فلورانسا المدينة الإيطالية معقل الحدث الفني لعصر النهضة على كل المستويات، ما جعلها، على مدى الأزمان، المدينة المتحف بكل تفاصيلها. لذلك فإن تمضية السنة الجديدة في فلورانسا هي فرصة مثالية لإنهاء العام بأسلوب إيطالي ينضح بالفن.
كيف تبدو السنة الجديدة في فلورانسا؟
يمكنك اختيار تمضية أمسية أنيقة في «بالازو» أو في أحد المطاعم الرائعة في المدينة، أو كما يفعل الفلورنسيون الاحتفال بالساعات الأخيرة من عام 2017 في شوارع الوسط التاريخي. يمكنك أيضًا الجمع بين الاثنين من طريق بدء أمسية رأس السنة الجديدة حول مائدة عشاء لذيذ في المطعم، ومن ثم الانضمام إلى الفلورنسيين في الساحات المختلفة من المدينة للاستمتاع بالعديد من الحفلات والمناسبات المجانية المنظمة لهذه المناسبة. خلال اليوم سوف تكتشفين المعالم السياحية الرئيسية في المدينة ولكن أيضاً أسواق أعياد نهاية العام.
لوداع العام بأسلوب باذخ، يمكنك اختيار أمسية في مطعم في أحد القصور الفلورنسية. حيث يتم تقديم ما لذّ وطاب من قائمة تذوّق مع الترفيه والعرض، وإنهاء الأمسية بإيقاعات راقصة جميلة.
أما إذا كنت ترغبين في مكان بسيط، رغم أن كل الأماكن في فلورانسا تنضح بترف عصر النهضة، فيمكنك تناول العشاء في أحد المطاعم. فجميع مطاعم فلورانسا تقدّم ليلة رأس السنة أطباقًا لذيذة جدًا. كما يمكنك زيارة «بونتي ألي غرازي» حيث تستمتعين بالألعاب النارية التي تضيء السماء الفلورنسية.
لا تزال المطاعم الأنيقة جدًا مكلفة للغاية بالنسبة إليك؟ توجهي إلى «سانت أمبروجيو» حيث يمكنك التمتع بطبق «الأسماك والبطاطس» بأسعار معقولة جدًا! وأثناء حضور الحفل الذي يُقام كل عام في ساحة «سانت أمبروجيو»، وكما يفعل الفلورنسيون، تنقّلي من حفلة موسيقية إلى أخرى لتودّعي العام تحت سماء مضاءة بالألعاب النارية!
معلومة - كقاعدة عامة، يتم تنظيم حفلات موسيقية مجانية في الأماكن التالية: ساحة سيغنوريا، ساحة ديلا ستازيون، ساحة ديل دومو، وساحة سانتيسيما أنونزياتا. لهذه المناسبة عادة ما يجتمع السيّاح في ساحة ديلا ريبوبليكا وساحة ديل دومو. وبالإضافة إلى ذلك، سوف تجدين حلبة الجليد في ساحة دي ليبرتا libertà، لسعادة كل من الصغار والكبار!