متى يصبح مغص الدورة الشهرية خطيراً؟

28 ديسمبر 2017

تعاني أغلب السيدات من تشنجات الطمث أو عسر الطمث، والذي ينشأ في أسفل البطن، وقد تمتد الآلام إلى أسفل الظهر والفخذين، وهو نتيجة طبيعية أثناء الدورة الشهرية.‏

وتعاني العديد من النساء من تشنجات مؤلمة قبل دورة الطمث أو خلالها، الأمر الذي يؤثر على مزاجهن وقد يعيق حركتهن ونشاطهن، إلى جانب معاناة بعضعن من الغثيان أو القيء.

ونقل موقع instyle مجموعة من الارشادات الطبية التي يجب التنبه لها خلال الدورة الشهرية وسبل التخلص من الام في المنزل.

من المهم التنبه الى انه اذا كانت التشنجات قوية جداً ومستمرة لفترة طويلة فذلك قد يعني مرور جلطة دموية، وهذه الجلطات ناتجة عن تغيير في العوامل البدنية والنفسية مثل الإجهاد وفقدان الوزن والحمل، والأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجسدي، واضطرابات الغدة الدرقية والهرمونات.

يمكن أن يكون الألم المفرط مؤشر على وجود خلل وغالباً ما يكون مشاكل في بطانة الرحم أو انتشار الغدد الموجودة في بطانة الرحم في أماكن أخرى كالمبيض أو المثانة، لذلك يجب مراجعة الطبيب حتى يحد من انتشارها بأدوية معينة.

ويمكن أن تكون التشنجات مؤشر لنمو الأنسجة التي تبطن الرحم داخل جدار الرحم العضلي.

لتخفيف تشنجات الطمث جربي ما يلي:

-الحرارة: أيا كان نوع التقلصات قد تعاني منها، من المفيد الاستعانة بوسادة التدفئة التي تخفف الالم بشكل تدريجي، أو حاولي نقع جسمك في مغطس ساخن للحصول على الاسترخاء اللازم لتخفيف الالم.

-مسكنات الألم، يمكن تناولها منذ بداية التشنجات إلى حين اختفائها فهي تخفف الألم عند معظم النساء.

-المكملات الغذائية: أشارت بعض الدراسات إلى أن مكملات الفيتامين E والثيامين، وأوميغا 3 ‏قد تساعد على تخفيف أعراض ‏تشنجات الطمث.