قيل وقال

تحذيرات من اقتراب اختفاء الشوكولا في العالم!

02 يناير 2018

يتوقع الخبراء ان ينفد العالم من الشوكولا خلال 40 عاماً بسبب انخفاض كمية إنتاج نباتات الكاكاو في العالم.، مؤكدين أن جميع المؤشرات تدل الى وجود عجز في انتاج الشوكولا بنسبة 100 الف طن سنويا في السنوات القليلة المقبلة.

وأشار موقع "دايلي ميل" إلى أن نبتة الكاكاو تنمو في الطقس الجاف في غرب إفريقيا، وتحديداً في ساحل العاج وغانا، حيث يتم إنتاج أكثر من 70 في المئة من الكاكاو في العالم، وهناك انخفاض كبير في كمية إنتاج الكاكاو، ما جعل مصانع الكاكاو تكافح من اجل البقاء في مناخات دافئة.

ويمكن لأشجار الكاكاو أن تنمو فقط في حدود 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء، وتزدهر في ظل ظروف محددة مثل الرطوبة العالية والأمطار الغزيرة، إلا أن ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 2.1 درجة مئوية فقط خلال الثلاثين عاما القادمة بسبب الاحتباس الحراري العالمي من شأنه أن يدمر النباتات وصناعة الشوكولا، وفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة.

وأرجعت الادارة قلة إنتاج الكاكاو إلى الطقس الجاف في غرب إفريقيا، ما أدى إلى انخفاض كبير في كمية إنتاج الكاكاو، وزاد من حجم المشكلة ان الاساليب الزراعية لم تتغير منذ مئات السنين، إضافة الى انتشار مرض فطري بين النباتات، حيث تقدر الخسائر بنسبة تتراوح بين 30 % و40% من إنتاج الكاكاو العالمي، الامر الذي دفع المزارعين إلى الاتجاه لزراعة محاصيل أكثر ربحية مثل الذرة.