أول بطولة نسائية لرياضة الاسكواش في السعودية

08 يناير 2018

في حدث كبير بالمملكة العربية السعودية، إنطلق الأحد، أول بطولة دولية لسيدات الاسكواش بمشاركة أفضل اللاعبات في العالم.

وينظم هذا الحدث للمرة الأولى في المملكة. وقال رئيس الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين السعودي زياد التركي إن " الامر استغرق بضع سنوات لمحاولة جلب حدث نسائي إلى المملكة، ومع التغيرات الأخيرة التي تمر بها البلاد تم الترحيب بالمبادرة وتم تنظيمها".

ولفت تقرير لصحيفة "لوموند" الفرنسية (le monde) إلى أنه لم يتم الوصول الى هذه البطولة بالصدفة، بل بعد مجهود كبير بدأ مع الشابة سارة عطار، التي كانت أول عداءة سعودية تشارك في الالعاب الاولمبية التي أقيمت في لندن منذ أربع سنوات.

ومن بعدها عملت السلطات السعودية على فتح صالات رياضية متخصصة للمواطنين، حيث سمح في العام 2016 للنساء بالحصول على تراخيص لدخول النوادي الرياضية، وتلاها قرار لوزارة التعليم بإدخال الالعاب الرياضية في منهاج مدارس الفتيات.

وفي أكتوبر الماضي، أصبحت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان أول امرأة تدير اتحاداً رياضياً. كذلك تم اختيار السيدة لينا آل معينا لتكون عضواً في مجلس الشورى نظراً لانجازاتها الرياضية، حيث تمكنت من صعود قمة افريست وأسست أيضاً أول ناد لكرة السلة في المملكة عام 2006.

وتأتي هذه القرارات المتعاقبة بحسب "لوموند" لتتناسب مع خطة التنمية، "رؤية 2030"، التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان في نيسان (يناير) 2016.

وتشارك في بطوبة الاسكواش 32 لاعبة من 13 دولة مختلفة، من بينهن 10 لاعبات مصريات واللاعبة السعودية ندى أبو النجا، إضافة الى عدد من اللاعبات الاجنبيات.

ومن المنتظر أن تختتم منافسات البطولة المقامة على ملاعب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن يوم 12 كانون الثاني (يناير) ويبلغ مجموع جوائز البطولة 165 ألف دولار اميركي.