نصائح للحامل في رمضان...

طبيب الجلد, الكالسيوم, الألياف الغذائية, الصيام, عصير الليمون, زيادة الوزن, مكونات غذائية, شهر رمضان, مأكولات / أطعمة, اللحوم, شرب السوائل, المقليات, المرأة الحامل, استشارة

25 يوليو 2011

تعاني نسبة كبيرة من الحوامل أعراضاً مزعجة خلال الأشهر الأولى من الحمل، كالغثيان والتقيؤ والدوار. في هذه الحالة قد تجد الحامل صعوبة في الصيام عندما يترافق حملها مع هذه الأعراض.
في كل الحالات، سواء كان حملها مستقراً أو كانت تعاني مشكلات معينة، من الأفضل أن تستشير طبيبها للتأكد ما إذا كانت حالتها تسمح بالصوم.
أما في حال حصولها على الموافقة الطبية، فلا بد من أن تلتزم بنظام غذائي صحي يؤمن المكونات الغذائية اللازمة لها ولجنينها، لتجنّب المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها في فترة الصيام. اختصاصية التغذية اللبنانية هدى معماري تجيب هنا عن الأسئلة المتعلّقة بصيام الحامل في شهر رمضان لتحافظ على صحتها وصحة جنينها.

- ما الأطعمة التي يجب أن تركز عليها الحامل الصائمة في الإفطار لتعويض النقص في المكونات الغذائية في جسمها؟
لا بد من الإشارة إلى أن الحامل لا يمكن أن تصوم عشوائياً في شهر رمضان المبارك، بل من الضروري أن تستشير طبيبها وتحصل على موافقته أولاً لأن وضعها يمكن ألا يسمح لها بالصوم. كما يختلف قرار الطبيب بحسب فترة الحمل التي يصادف فيها وقت الصوم.
أما إذا كانت حالتها تسمح بذلك، فيجب أن تركز على نوعية غذائها في موعد الإفطار لتعوض ما ينقص جسمها من مكونات غذائية ضرورية لحملها. بشكل عام، لا تتغيّر حاجات الحامل الغذائية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
لكن في هذه المرحلة تزداد أعراض التقيؤ والغثيان، وقد يكون من الأفضل لها عدم الصوم. لكن إذا كانت حالتها مستقرة ولا تعاني أي مشكلة أو أي أعراض تحول دون صومها، فيجب أن تركز على تناول ثلاث وجبات أو أكثر من موعد الإفطار حتى موعد السحور.
لذلك تعتبر وجبة السحور ضرورية لها ويجب عدم إهمالها. أما في الإفطار فيجب أن تبدأ بتناول الحساء وتستريح بعده لبعض الوقت قبل أن تتابع الأكل. ومن الأفضل أن تتناول بعدها طبقاً من الطهو المنزلي مع السلطة.
كما ينصح بتناول كوب من الحليب أو اللبن (الزبادي) خلال وجبة الفطور لتأمين حاجات الجسم من الكالسيوم.

- ما الأطعمة التي يجب أن تمتنع عنها لتجنب مشكلات يمكن أن تتعرض لها كالحرقة والانتفاخ والغثيان؟
كأي حامل، يجب أن تتجنب الحامل الصائمة الأطعمة التي تسبب لها انتفاخاً في البطن وغازات، باعتبارها أكثر عرضة لها في فترة الحمل.
أما الأطعمة التي قد تسبب لها هذه الأعراض فهي الملفوف واللفت والفجل والمأكولات التي تتميز بروائح قوية ومذاق قوي كالثوم والبصل. ورغم أهمية الفاكهة لها لما تحويه من معادن وفيتامينات، يجب أن تحرص على تناولها بعيداً عن الوجبات الكبرى لتجنب الحرقة في المعدة. 
كما يجب أن تحرص على مضغ  الطعام جيداً والأكل ببطء وتتجنب شرب السوائل والماء ضمن الوجبات لتلافي هذه الأعراض.

- ما النصائح التي يمكن إعطاؤها لها لتجنب زيادة الوزن؟
ثمة نصائح ذهبية للحامل من المهم أن تلتزم بها لتجنب زيادة وزنها ، خصوصاً إذا كانت صائمة حيث تصبح أكثر عرضة لزيادة الوزن لامتناعها عن الأكل طوال اليوم وشعورها بالحرمان، فتميل إلى الإفراط في الأكل مساءً. أما أبرز هذه النصائح فهي:

  • الحرص على تناول 3 إلى 5 وجبات.
  • الامتناع عن تناول المقليات والحلويات.
  • الحد من تناول الملح لتفادي انحباس السوائل في الجسم.
  • المشي لمدة 30 إلى 45 دقيقة يومياً.
  • الإكثار من تناول الخضر لغناها بالألياف ولأنها تعطي إحساساً بالشبع.

- ما أبرز النصائح الغذائية التي يمكن إعطاؤها للحامل الصائمة لتحافظ على صحة حملها وجنينها؟
أبرز النصائح التي من الضروري أن تلتزم بها الحامل الصائمة هي

  • أن تحرص على تناول كمية كافية من البروتينات أي ما يساوي 90غ من السمك أو اللحم أو الدجاج وكوبين من الحليب أو اللبن(الزبادي) و90غ من الجبنة أو اللبنة.
  • أن تؤمن كمية كافية من الكالسيوم لجسمها (100-1300ملغ) يومياً بتناول 3 أكواب من الحليب أو اللبن (الزبادي) أو الجبنة واللبنة. علماً أن كوب الحليب يساوي 90غ من الجبنة أو 300غ من اللبنة.
  • أن تحصل على حاجات جسمها من الحديد (10ملغ) بتناول مصادر الحديد من اللحوم، خصوصاً الحمراء والدجاج والسمك. علماً أن الحبوب كالفاصوليا والعدس والحمص الأخضر والروكا والبقدونس تحتوي أيضاً على الحديد لكن الجسم لا يمتص الحديد غير الهيمي قليل الامتصاص الموجود فيها بالسهولة نفسها كما يمتصه من المصادر الحيوانية. لذلك، ينصح بإضافةً الحامض أو عصير الليمون إلى المصادر النباتية لتحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد منها.
  • أن تتناول حصة من الفاكهة في موعد مبكر في المساء وليس قبل النوم لتجنب الحرقة.
  • أن تتجنب تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية والتدخين.
  • أن تتجنب كل الأطعمة الخاصة للحمية التي أضيف إليها السكر الصناعي وأن تستشير الطبيب قبل تناولها، باستثناء الأطعمة القليلة الدسم كاللبنة والحليب ...


- ما الأطعمة التي يمكن أن تتناولها عند السحور، خصوصاً لتجنب الانزعاج في النوم؟
يمكن أن تكون وجبة السحور مشابهة لوجبة الفطور في الأيام العادية أي أنها تشمل الحليب والجبنة أو اللبنة مع حبة من الموز.

- ما أهمية السوائل لها، وما الكمية التي يجب أن تتناولها لتجنب نقص السوائل في جسمها؟
الكمية المطلوب شربها هي الليتر ونصف الليتر من الماء بين الوجبات لتجنب نقص السوائل في الجسم الذي يمكن أن يحصل نتيجة الصيام.

- هل تحسب السوائل من الماء فقط أم أيضاً من العصير والشاي ...؟
يعتبر الماء أهم السوائل لكن يمكن اعتبار الحساء والشاي والعصير من السوائل، شرط استشارة الطبيب قبل تناول الزهورات.


 المرضعة

- ما الذي يجب أن تركز عليه المرضعة في غذائها إذا كانت صائمة في شهر رمضان؟
تحتاج المرضعة إلى كميات معينة من الطعام والطاقة يجب إن تحصل عليها بشكل مستمر. لذلك تنصح بعدم الصوم في هذه المرحلة وإلا فمن الأفضل أن توقف الإرضاع.