الحرمان من الأكل...

شوكولا أبيض, سلامة الصحة, وحدات حرارية, موسم الأعياد, الدهون والحلويات, الرشاقة, كمية الطعام

01 سبتمبر 2011

في موسم الأعياد، يصعب علينا أن نسيطر على أنفسنا أمام الأطعمة المغرية التي تقدّم لنا. فمهما كان اهتمامنا كبيراً بصحتنا ورشاقتنا، من الطبيعي أن نجد صعوبة في رفض المغريات.
فمن الموائد الغنية بالأطعمة الدسمة بمختلف أنواعها إلى الحلويات المتنوعة التي تصعب مقاومتها، كلّها مغريات قد لا تتمكن الإرادة القوية من التغلّب عليها، فينتهي بنا الأمر بعد الأعياد بكيلوغرامات زائدة لم يكن لها وجود قبل هذه الفترة أو بارتفاع في مستويات الدهون في الدم أو السكري أو غيرها من الآثار السلبية التي تقضي على كلّ متعة أو لذة وجدناها في الأعياد.
هذا لا يعني انه من الضروري أن نمتنع عن تناول كل ما يعرض علينا في هذه الفترة، بل إن الحل في الاعتدال حتى نستمتع في ما نتناوله ونتجنب كل الأضرار التي يمكن التعرض لها نتيجة الإفراط. اختصاصية التغذية اللبنانية رولا نكد ترشدنا هنا من خلال بعض النصائح القيّمة التي تسمح لنا بالجمع ما بين متعة الأكل والفائدة منه.

ينصح اختصاصيو التغذية من يتبع حمية بالتمتع قليلاً بما يتم تقديمه من أطايب في فترة الأعياد. فتنصح اختصاصية التغذية رولا نكد من يتبع حمية لخفض الوزن، الالتزام بها في فترة الأعياد نظراً للأطعمة المغرية التي يتم تقديمها والتي يصعب تجنبها.
الهدف هو الحفاظ على ثبات الوزن إلى ما بعد الأعياد، خصوصاً أن كثر يعانون زيادةً في الوزن في فترة الأعياد، خصوصاً إذا كانت لديهم قابلية لزيادة الوزن كأولئك الذين يتبعون حمية لخفض الوزن. لذلك، تقدم نكد بعض النصائح الأساسية:

  • ينصح بتخفيف الأكل قبل أيام من الأعياد كالامتناع عن تناول الحلويات خلال أيام لأنه سيتم تناولها في فترة الأعياد. كما ينصح بالحد من تناول الحلويات خلال الأيام التي تلي الأعياد.
  • يمكن تناول قطعة أو اثنتين من حلويات الأعياد، علماً أنها غنية بالوحدات الحرارية والدهون.
  • على مائدة العيد، ينصح بتجنب المعجنات، خصوصاً تلك المقلية لأنها غنية بالدهون والنشويات.
  • ينصح بالتركيز على تناول الخضر واللحوم، خصوصاً الحبش الذي يعتبر من اللحوم القليلة الدهون وذلك أفضل من تناول المقليات.
  • عند الرغبة بتناول الشوكولا يمكن تناول حبتين في اليوم وهي كمية تشكل بديلاً من قطعة من الجاتوه الخاص بالعيد، علماً انه من الأفضل اختيار الشوكولا المر لأنه يحتوي على كمية أقل من الدهون. كما أنه من الأفضل اختيار الشوكولا الخالي من المكسرات لأن هذه الأخيرة غنية بالدهون والوحدات الحرارية.
  • ينصح بالإكثار من ممارسة الرياضة يومياً وعدم التوقف في فترة الأعياد، خصوصاً أنه في هذه الفترة يفرط المرء بالأكل ويتم تناول الأطعمة الغنية بالدهون التي تسبب زيادة الوزن إضافةً إلى أضرارها على الصحة. لذلك ينصح بممارسة الرياضة للتخلص من كميات الدهون الزائدة التي يتم تناولها والحد من أضرارها.