الصورة الشعاعية للكشف المبكر

الكشف المبكر لسرطان الثدي, أورام سرطانية, سن الأربعين, رضاعة الثدي, صورة شعاعية

18 أكتوبر 2011

تبرز حملة زيادة الوعي لمكافحة سرطان الثدي في شهر تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، فيتم التركيز فيها على أهمية الكشف المبكر الذي يزيد فرص الشفاء ويخفف من احتمال تشويه الثدي أو استئصاله بالكامل.
إلا أن التوعية حاجة ملحة طوال أيام السنة والتركيز على أهمية الكشف المبكر أمر ضروري، فهو وإن كان لا يلغي المرض فإنه يسمح بمحاربته في أولى مراحله، إضافةً إلى كونه يخفف من أعباء المرض على المرأة وعلى العائلة.
الدكتور ناجي الصغير الاختصاصي في الأورام السرطانية في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت ورئيس الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي  شدد على أهمية توعية المرأة لتدرك أهمية الصورة الشعاعية السنوية ابتداءً من سن الأربعين بهدف محاربة المرض، في حال وجوده، في بداياته، ذلك أن العلاجات الحديثة تمكّنها من التخلص من المرض بأقل ضرر ممكن.

- هل تكشف الصورة الشعاعية كل الأورام السرطانية؟
تظهر الصورة الشعاعية أي تغيّرات في الثدي داخل النسيج أو في الغدد. قد تنتج هذه التغيّرات عن تكلّسات صغيرة مختلفة في الحجم والشكل وتجتمع مع بعضها.
في هذه الحالة يكون احتمال الإصابة بالسرطان وارداً، مع الإشارة إلى أن الصورة تظهر أحياناً ما إذا كان الورم حميداً أو خبيثاً. فإذا كان خبيثاً تجرى خزعة لمعرفة طبيعته بالضبط.

- هل يمكن تكرار الصورة الشعاعية في حال الشك في النتيجة؟
نادراً ما يتم تكرار الصورة الشعاعية ، خصوصاً أنه تتوافر في مراكز معينة الصورة الشعاعية الرقمية الأكثر دقة.  في المقابل يمكن أن تطلب للمريضة صورة صوتية للتأكد من النتيجة.
كما يمكن ألا تكون الصورة الصوتية كافية فتطلب صورة بالرنين المغناطيسي MRI تسمح بمعرفة نشاط الورم وحركته، خصوصاً في حال كثافة الثدي.

- هل تنصح المرأة بإجراء الصورة الشعاعية بعد سن الأربعين، حتى في حال عدم وجود حالات في العائلة؟
في كل الحالات من الضروري أن تجري المرأة الصورة الشعاعية ابتداءً من سن الأربعين حتى في حال عدم وجود حالات في العائلة، خصوصاً أن نسبة 50 في المئة من حالات سرطان الثدي في لبنان تحصل ابتداءً من سن الأربعين، من هنا أهمية التشديد على الصورة الشعاعية.
لكن، إذا كان المرض وراثياً يكون الخطر أكبر. ويلاحظ أن درجة الوعي تكون كبيرة في هذه الحالة بوجود مؤشر يدعو المرأة إلى التنبه أكثر بسبب وجود حالات في عائلتها.

- هل ثمة حالات تستدعي إجراء الصورة الشعاعية قبل سن الأربعين؟
بشكل عام، ينصح بالبدء بإجراء الصورة الشعاعية ابتداءً من سن الأربعين، لكن إذا كان المرض قد ظهر في العائلة في حالات عدة قد ينصح بالبدء بإجراء الصورة الشعاعية قبل 10 سنوات من سن أصغر امرأة أصيبت بالمرض في العائلة، في حال ظهوره في سن مبكرة.

- هل تختلف فعالية الصورة الشعاعية بين آلة وأخرى؟
من الطبيعي أن تختلف فاعلية الصورة بين آلة وأخرى، من هنا أهمية مراقبة الآلات بدقة من جانب وزارة الصحة. كما أن الآلات الحديثة لا تصدر إشعاعات وبالتالي لا تسبب أذى كما في حال التعرض لنسبة كبرى من الإشعاعات. هذا مع أهمية التشديد على القراءة الصحيحة للطبيب والدقة في قراءة الصورة.

- هل من خطر في تكرار الصورة الشعاعية؟
لا خطر في التكرار، خصوصاً بوجود الآلات الحديثة بإشعاعات أقل. وفي كل الحالات، تعتبر الفائدة من إجراء الصورة أهم بكثير مما قد ينتج عنها من أذى هو أصلاً لا يذكر.
فأهمية الصورة هي في كونها تكشف المرض في مرحلة مبكرة وتزيد فرص الشفاء منه ولا تعود هناك حاجة الى الاستئصال الكامل للثدي بل يتم الاستئصال الجزئي في موضع الورم إلى جانب العلاج بالأشعة دون حاجة إلى تشويه الثدي.
حتى انه في بعض الحالات، يمكن أن يكفي العلاج بالهرمونات في معالجة أنواع معينة تكون في بدايتها ونموّها بطيء، ولا حاجة عندها الى العلاج الكيميائي.

- هل من إجراءات معينة ينصح باتخاذها قبل إجراء الصورة الشعاعية؟
ينصح فقط ألا تجرى الصورة الشعاعية ضمن فترة العادة الشهرية بل بعد 7 أيام من اليوم الأول لظهور الطمث.

- هل تكفي الصورة الشعاعية وحدها لكشف المرض أم أن ثمة احتمالا لظهوره خلال سنة؟
ثمة سرطانات تظهر بين سنة وأخرى وتتميز بسرعة نموها. وبالتالي يمكن أن يظهر المرض خلال سنة رغم إجراء الصورة الشعاعية سنوياً.
من هنا ضرورة التشديد على أهمية الفحص السريري والفحص الذاتي الشهري خصوصاً أن المرأة تعرف جسمها جيداً وتلاحظ أي تغير فيه. كما أنه في حالات معينة يمكن ألا يظهر الورم في الصورة الشعاعية.

- هل من شروط معينة لإجراء الفحص الذاتي الشهري؟
تماماً كالصورة الشعاعية، ينصح بإجراء الفحص الذاتي بعد 7 أيام من اليوم الأول للطمث.

- هل يمكن أن تظهر في الصورة الشعاعية أورام غير سرطانية؟
عندما يظهر تغيّر أو ورم في الصورة الشعاعية، يتبين أنه حميد بنسبة 80 في المئة من الحالات. وفي 20 في المئة من الحالات، تؤكد الخزعة التشخيص الأولي.

- هل ثمة حاجة الى روتين مختلف لإجراء الصورة الشعاعية في حال الإصابة حتى بسرطان الثدي مرة؟
تجرى الصورة مرة في السنة حتى في حال الإصابة بالمرض.

- هل يمكن أن تجرى الصورة الشعاعية خلال الحمل؟
لا تجرى الصورة الشعاعية إلا بعد انتهاء الحمل.

- هل يمكن أن تجرى خلال فترة الرضاعة؟
عادةً، يمكن أن تجرى بعد انتهاء الرضاعة حتى يعود الثدي طبيعياً. مع الإشارة إلى أن المرأة يجب ألا تستهين بأي ورم يظهر في فترة الرضاعة، خصوصاً في حال عدم اختفائه خلال أسبوع.