نصائح أساسية لنضارة بشرتك

مي غلاييني 27 يناير 2018

يوماً بعد يوم، يصبح تحسين مظهر البشرة والعناية بها أولوية قصوى عند الرجل كما هو الحال عند المرأة  خصوصاً وأن معدل هورمون التستوستيرون الذكوري أعلى عند الرجل، مما يجعل بشرته أكثر دهنية. لذا طوّرت شركات التجميل مستحضرات خاصّة للعناية ببشرة الرجل العصري تساعد في الحدّ من الإفرازات الدهنية المفرطة وتفتح مساماتها وتخلّصها من البثور، إضافة إلى المستحضرات المركّزة بمضادات الأكسدة التي تحتاجها بشرة الرجل كثيراً بسبب سماكتها الناجمة عن الحلاقة المتكررة. أما نظام العناية بالبشرة النموذجي الذي على كل رجل أن يتّبعه لوسامة مميّزة، فيجب أن يتضمن ما يأتي:

تنظيف البشرة

قد يعتقد الكثيرون أن الصابون هو الوسيلة الفضلى لتنظيف بشرة الرجل، إلا أنه وللأسف يسلبها زيوتها الطبيعية ويصيبها بالجفاف والتقشّر. لذا ننصحك بتنظيف بشرتك مرّتين يومياً قبل ترطيبها بمنظف خاص ببشرة الرجل يلائم نوعيتها ويلبي احتياجاتها ويتركها نضرة من دون التسبب بجفافها.

● Clinique For Men Exfoliating Tonic
● LAB Series MAX LS Daily Renewing Cleanser

ترطيب الوجه

إذا كنت تريد الحفاظ على صحّة بشرتك ونعومتها وصلابتها، عليك بترطيبها دائماً بعد تنظيفها مباشرةً. وزّع كميّة صغيرة من المرطب الملائم لبشرتك على كل وجهك وعنقك، ودلّكها بلطف تام معتمداً حركات دائرية تصاعدية لمقاومة الترهّل.

●  Givenchy Man Pro Energizing Massive Moisturizer
● Dior Dior Homme Dermo System Repairing Moisturizing Emulsion

العناية بالأسنان

من الضروري أن تعتني بصحة أسنانك من خلال تنظيفها مرّتين يومياً بفرشاة الأسنان والمعجون الخاص، إضافة إلى استعمال الخيط الطبي Floss الذي يزيل بقايا الطعام والترسبات التي تعجز فرشاة الأسنان عن الوصول إليها وإزالتها، مما يساعد أيضاً في منح فمك رائحة منعشة والتخلّص من البكتيريا المسببة للرائحة المزعجة.

●Philips Sonicare AirFloss Rechargeable Power Flosser
● DenTek Mint Flossers

الحلاقة

سواء قررت الحصول على لحيّة طويلة أو قصيرة أو بمستوى الذقن فقط، عليك الاهتمام بشعر وجهك للحصول على طلّة جذابة. ننصحك أن تغسل وجهك بماء دافئ قبل البدء بالحلاقة لتنعيم بشرتك وفتح مساماتها. بعدها، ابسط القليل من مستحضر الحلاقة واتركها مدّة دقيقة على بشرتك ثم باشر بالحلاقة. من الضروري أن تتبع اتجاه نمو الشعر، خصوصاً عند العنق، لأن البشرة حساسة جداً في هذه المنطقة. ابدأ الحلاقة من خط الفك والخدّين ثم العنق وحول الشفتين، وصولاً إلى الذقن، ثم اشطف وجهك جيداً بالماء البارد لإغلاق المسامات، وأخيراً ابسط الكريم المرطب. لا تستعجل حلاقة ذقنك كي لا تجرح بشرتك، ولكن في حال حدوث ذلك، اضغط على الجرح بقطعة قطنية صغيرة مبللة بماء بارد، فالضغط يوقف النزف والماء البارد يساعد على التئام الجرح خلال دقيقتين فقط.

● Lancôme Men High Definition Shave Foam
● Tom Ford For Men Shave Oil

تقبّل مشكلة تساقط الشعر

إذا كنت تسعى كالكثيرين لإخفاء مشكلة تساقط شعرك التي قد تؤدي أحياناً إلى الصلع، ننصحك اليوم ألا تترك شعر مقدمة الرأس ينمو كثيراً للتخلّص من هذه المشكلة، لأنه يلفت النظر إلى الصلع أكثر ويُبرزه. إذا كنت تعاني هذه المشكلة، اطلب من الحلاّق أن يختار لك تسريحة تساعدك في التخفيف من ظهور الصلع. وفي إمكانك أيضاً، اقتناء المستحضرات التي تعزز سماكة شعرك وتقويه وتمنع تساقطه، وتجنّب مستحضرات التصفيف التي تثقل الشعر وتزيد من تساقطه كالشمع أو الهلام واستبدالها برذاذ ملح البحر أو الطين غير اللامع. أما إذا كانت هذه المشكلة تسبب لك انزعاجاً كبيراً، فننصحك باللجوء إلى تقنية زرع الشعر لتعويض الشعر المتساقط.

● L'Oréal Professionnel Homme Fiberboost Densifying Shampoo for Thin Hair
● Vichy Dercos Densi-Solutions Hair Mass Creator

حافظ على نظافة أدوات الحلاقة

اغسل أدوات الحلاقة بانتظام بالماء والصابون وضعها على منشفة جانباً حتّى تجف تماماً، ثم استعن بفرشاة خاصّة لتنظيف شفرات أداة الحلاقة من الشعيرات العالقة بها، ورشّ عليها القليل من زيت الزيتون لئلا تصدأ.