سؤال وجواب مع اختصاصية التغذية

سوء التغذية, نيكول مفتوم

30 مارس 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم كلّها عبر»عيادة لها» إلى الاختصاصي علّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.  اختصاصية التغذية اللبنانية نيكول مفتوم تجيب عن أسئلة تتعلّق بالحمية والتغذية الصحيحة طرحتموها عبر «لها».


- أعاني زيادة في الوزن في منطقة الردفين، هل من أطعمة معينة أو نظام غذائي يسمح بالتخلص من هذه المشكلة التي لطالما عانيتها دون أن أتمكن من إيجاد حل لها؟
لا يتوافر حل سحري يسمح بإزالة الدهون من موضع معيّن في الجسم من خلال نمط غذائي. فالمطلوب هو نمط غذائي صحي ومتوازن. لكن لا يمكن أن ننسى أهمية الرياضة في تحقيق ذلك فهي تساعد على تصحيح مناطق معيّنة، شرط اتباع نمط غذائي متوازن في الوقت نفسه.

-  أنجبت طفلي من شهرين وأنا الآن في مرحلة الإرضاع. أود التخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي بقيت بعد الولادة. هل يمكن الخضوع لحمية في فترة الإرضاع أم يمكن أن يؤثر ذلك سلباً على كمية الحليب ونوعيته؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟
من الجيّد التركيز على الرضاعة، فإلى جانب أهميتها للطفل، تبرز أهميتها للأم في النواحي الصحية وأيضاً في المساعدة على حرق الدهون التي تكدست خلال فترة الحمل بسرعة كبرى. لكن لا بد من الإشارة إلى أنه لا ينصح باتباع حمية في فترة الرضاعة، لأن الإرضاع يتطلب من الأم الطاقة التي لا بد من توفيرها من خلال الغذاء. في المقابل، ينصح باللجوء إلى اختصاصية تغذية تساعد في تصحيح نوعية النظام الغذائي المتبع وتوفير كمية الوحدات الحرارية اللازمة للرضاعة.

- أعشق تناول الشوكولا وأجد نفسي عاجزة عن الامتناع عن ذلك بهدف تجنب زيادة وزني. هل من أنواع معينة من الشوكولا تعتبر أفضل من أخرى لتجنب زيادة الوزن؟ وما الكمية التي يسمح بها يومياً؟
لا مشكلة في تناول الشوكولا في فترة بعد الظهر كوجبة صغيرة بمعدل 20 أو 30 غراماً يومياً، وأنصح به شخصياً لكل من يعتمد نظاماً غذائياً صحياً. أما النوع الأفضل ضمن النظام الصحي فهو الشوكولا المر الذي يحتوي على معدل 47 في المئة من الكاكاو، فهو أفضل من أنواع الشوكولا المحشوة بالبسكويت او المكسّرات او الكاراميل.

- أكثر من شرب المشروبات الغازية الخاصة للحمية، هل لها أضرار معينة؟
تساهم المشروبات الغازية الخاصة بالحمية في زيادة الوزن بسبب الأسيد الذي تحتوي عليه والذي يسبب اتساعاً في المعدة بحيث تزيد الحاجة إلى الأكل. هذا إضافةً إلى اضرارها الصحية المختلفة. لذلك لا ينصح بتناول المشروبات الغازية سواء كانت خاصة للحمية أو لا.

- زفافي خلال شهرين وأود التخلص من ثلاثة كيلوغرامات زائدة في جسمي، هل من حمية سريعة للتخلص منها؟
لا يمكن أن أصف حمية سريعة عشوائية، فلا بد من معرفة الوزن والطول والسن وعوامل أخرى مختلفة قبل تحديد الحمية. كما أنه لا ينصح بالحمية السريعة إذ تنتج عنها زيادة سريعة في الوزن بعد وقفها. لكن للحصول على بعض النصائح حول الأكل الصحي وأفكار للغذاء الصحي الذي يمكن تناوله يمكن الاطلاع على موقع www.eatlikenicole.com


أرسلوا أسئلتكم إلى [email protected]