فيروس الروتا لدى الأطفال

فيروس كورونا, إجراءات / تدابير وقائية, فيروس روتا , طفل / أطفال, انتقال العدوى

08 مايو 2012

 

يعتبر فيروس الروتا من أكثر الفيروسات المسببة للإسهال انتشاراً بين الرضّع والأطفال الذين هم دون الـ 5 سنوات ويسبب التهابات معوية حادة.
حتى أن 40 في المئة من حالات الإسهال التي تُعالج في المستشفيات في العالم ناتجة عن فيروس الروتا الذي ينتقل بالعدوى بسهولة.
وصحيح أن الإصابة بالفيروس يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، خصوصاً لدى الرضّع في حال عدم المعالجة السريعة لتجنّب مشكلة جفاف الجسم، لكن مع توافر اللقاح الخاص للوقاية من الفيروس، تراجعت نسبة الوفيات الناتجة عن الفيروس.
لم يدرج لقاح فيروس الروتا حتى الآن ضمن برنامج اللقاحات الإلزامية، لكن ينصح به بشدة لتجنب المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن الإصابة لدى الأطفال والتي يصعب الوقاية منها، حتى بتحسين مستويات النظافة والعادات الصحية.
تحدث طبيب الأطفال والمراهقين في الجامعة الأميركية في بيروت غسان دبيبو عن كل ما يتعلّق بفيروس الروتا ضمن مؤتمر نظمته شركة MSD في إطار المبادرة الإقليمية السنوية التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية في منطقة شرق البحر المتوسط في أسبوع اللقاحات بهدف نشر التوعية حول أهمية اللقاحات لمختلف الفئات.

- ما هو فيروس الروتا؟
فيروس الروتا هو أكثر الفيروسات المسببة للإسهال انتشاراً بين الرضّع والأطفال دون الخمس سنوات. ويعتبر أهم مسبب لالتهابات الأمعاء لدى الأطفال.
مع الإشارة إلى أن معظم الأطفال دون الـ 5 سنوات يصابون بفيروس الروتا مرة واحدة على الأقل في الحياة.

- ما الأعراض التي تظهر لدى الطفل وتشير إلى احتمال إصابته بفيروس الروتا؟
يسبب فيروس الروتا إسهالاً حاداً وتقيؤاً وارتفاعاً في الحرارة فهو يسبب التهابات معوية حادة.

- هل يمكن أن ينتقل بالعدوى؟
يتميّز الحمض النووي لفيروس الروتا بأنماطه المتعددة مما يجعله من الفيروسات الشديدة العدوى. فهو ينتقل بسهولة من طفل إلى أخر ولا بد من اتخاذ كل إجراءات الوقائية اللازمة حرصاً على سلامة الأطفال غير المصابين.

- كيف تنتقل العدوى؟
ينتقل الفيروس من خلال الغائط من شخص مصاب إلى آخر، وذلك قبل ظهور أعراض الإصابة وبعدها. إذ يمكن أن يصاب الطفل عند وضعه يده في فمه بعد لمس موضع ملوّث بالفيروس.
ويحصل ذلك غالباً لدى الأطفال الذين لا يغسلون أيديهم بشكلٍ كافٍ، خصوصاً قبل الأكل وبعد دخول الحمام. كما يمكن أن ينقله الراشدون الذين يعتنون بالأطفال المصابين الفيروس، خصوصاً إذا لم يغسلوا أيديهم جيداً بعد تغيير الحفاض مثلاً.

- ما فترة استمرار الإصابة بالفيروس ؟
تستمر الأعراض الناتجة عن الإصابة بالفيروس من 3 أيام إلى 10. مع الإشارة إلى أنه يمكن أن تتطور بسرعة.

- هل من موسم معيّن يزيد فيها انتشار الفيروس؟
تزيد حالات الإصابة عادةً في فصل الشتاء.

- أين تكمن خطورة الفيروس؟
تكمن خطورة الفيروس في أن الإسهال الناتج عنه والتقيؤ يمكن أن يؤديا إلى نقص حاد في السوائل في الجسم وبالتالي إلى الجفاف وقد يحصل ذلك بسرعة وخلال فترة قصيرة. وهذا ما يؤدي إلى دخول المستشفى في كثير من الحالات.
كما يمكن أن تؤدي الإصابة إلى الوفاة في حال جفاف السوائل في الجسم دون التدخل المباشر لمعالجة ذلك.
إذ أن المطلوب هو العلاج السريع. علماً أنه ثمة حالات من الإصابات الحادة لدى الرضّع الذي هم بين 6 أشهر وسنتين، يعاني فيها الطفل من الإسهال والتقيؤ 20 مرة في اليوم الواحد، مما يشكل خطراً كبيراً على الحياة.

- كيف يمكن أن تحصل الوفاة؟
تنتج الوفاة لدى الطفل في حال الإصابة بالفيروس عن الاشتراكات والمضاعفات الناتجة عن عامل رئيسي مسبب هو الجفاف. وغالباً ما تحصل الوفاة لدى الرضّع أكثر من الأطفال الأكبر سناً.

- كم من الوقت يتطلب تطوّر الحالة وزيادة حدتها؟
يمكن أن تتطور الحالة بشكل خطير خلال ساعات من ظهور أولى الأعراض إذ ترتفع الحرارة كثيراً ويحصل تقيؤ حاد لا يتوقف ويمكن أن يصبح الطفل في الطوارئ خلال 6 ساعات أو 12 ساعة.

- هل من سبل عناية منزلية معينة في حال الإصابة بالفيروس؟
من المطلوب في حال إصابة الطفل بفيروس الروتا، التركيز على السوائل كالعصير والمشروبات الغازية وذلك بشكل فوري ما أن تظهر أولى علامات المرض.
لكن ثمة حالات حادة لا يستوعب فيها جسم الطفل المريض السوائل أيضاً ما يزيد صعوبة الحالة ويؤدي إلى الجفاف. في هذه الحالة تعطى سوائل خاصة يصفها الطبيب أو مصل لتعويض نقص السوائل في الجسم.

- هل من طريقة للوقاية من الإصابة بفيروس الروتا؟
يتوافر اللقاح الخاص بفيروس الروتا والذي سمح خلال السنوات الأخيرة بخفض نسبة دخول المستشفى نتيجة الإصابة بالفيروس.
لذلك ينصح بتلقيح الأطفال تجنباً لمضاعفات المرض، وإن لم يكن اللقاح إلزامياً بعد في لبنان. وقد أدرج ضمن برنامج اللقاحات الإلزامية في عدد من الدول كالسعودية والعراق وليبيا.

- هل يعطى اللقاح بجرعة واحدة؟
ثمة نوعان من الفيروس، الأول مكوّن من فيروس مخفف يعطى على جرعتين وهو مكوّن من فيروس من الإنسان فقط. أما الثاني فهو مزيج من الفيروس من الإنسان ومن الحيوان ويوفر مناعة جيدة ويعطى على 3 جرعات.

- هل للقاح آثار جانبية؟
يمكن أن يعاني بعض الأطفال إسهالاً بسيطاً بعد جرعة اللقاح، لكن بشكل عام نادراً ما تكون له آثار جانبية.

- هل يمكن اتخاذ إجراءات وقائية معينة لتجنب انتقال العدوى من طفل مصاب إلى آخر، وإن بأقل قدر ممكن؟
يعتبر الغسل المستمر لليدين الوسيلة الفضلى للحد من انتقال الفيروس. كما ينصح بأن يمكث الطفل المصاب في المنزل بعيداً عن غيره من الأطفال تجنباً لانتقال العدوى إليهم، إلى أن يتوقف الإسهال لديه.


علامات جفاف السوائل في الجسم

ثمة مؤشرات معينة تشير إلى إصابة الطفل بجفاف السوائل في الجسم نتيجة الإسهال المتكرر والتقيؤ، وهي:
1 العطش
2 الإرهاق وقلة النشاط والصعوبة في الحركة
3 قلّة دخول الحمام للتبوّل ولدى الرضّع عدم التبوّل  في الحفاض خلال ساعات عدة
4 جفاف الفم واللسان
5 جفاف البشرة

 

فيروس الروتا في الأرقام

  • يسبب فيروس الروتا 25 مليون زيارة إلى الطبيب حول العالم
  • يحجز مليونا طفل في المستشفى بسبب فيروس الروتا بهدف المعالجة
  • نسبة 40 في المئة من الأطفال الذي يتلقون العلاج من الإسهال في المستشفيات هم في الواقع مصابون بفيروس الروتا
  • تبلغ نسبة الوفيات الناتجة عن الالتهابات المعوية الحادة التي يسببها فيروس الروتا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 42 في المئة
  • يبلغ عدد الإصابات بالالتهاب المعوي الحاد 11 مليون إصابة