'عيادة لها' مع طبيب أطفال

أحذية, العيادة, القلق , ضمادات الجروح, عيادة لها

22 مايو 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معيّنة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب الاختصاصي ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
طبيب الأطفال اللبناني رمزي أبو جودة يجيب عن أسئلة متعلّقة بصحة أطفالكم تطرحونها عبر «لها».

 -لاحظت أن قدمي طفلي (سنتان ونصف السنة) تبدوان مسطحتين وأخشى أن تبقيا كذلك عندما يكبر. هل من شروط معينة في أنواع الأحذية التي يجب أن اشتريها له وهل من تمارين معينة تساعد؟ كما أرجو أن توضح لي ما إذا كان يحتاج إلى اختصاصي من الآن لمعالجة المشكلة؟
أتركي قدمي الطفل كما هما، فلا خطر في ذلك ولا داعي للمعالجة. علماً أنه لا علاج لذلك وتبيّن عدم وجود فائدة لأي من التقنيات المتبعة من أحذية خاصة وتمارين وعلاجات.
لا حاجة إلى علاج إلا في حال وجود مشكلة تسبّب ألماً للطفل أو مشكلة في المفاصل. عدا عن ذلك، لا داعي للقلق، ويمكن الانتظار حتى سن 5 سنوات للتأكد مما إذا كانت قدما الطفل طبيعيتين وإلا فلا حل لذلك.
أما بالنسبة إلى الأحذية التي ينصح باختيارها للطفل، فليست غالية الثمن لأن لا علاقة لذلك بما إذا كانت مناسبة لقدمي الطفل.
الأهم أن يكون الحذاء طرياً يريح القدم. مع الإشارة إلى أن بقاء الطفل حافي القدمين لبعض الوقت أو مع جوارب، يعتبر مفيداً جداً لقدميه.

 -ظهرت لدى طفلتي (4 سنوات ) قبل شهر كتلة حمراء في الجفن الأسفل، قيل لي إنها جليجل (شحّاد العين) لكني أجهل ما علاجها. وقد ظهرت الآن أيضاً في الجفن الأعلى في العين الثانية. هل لذلك أسباب محددة وكيف تمكن معالجتها. وأود أن أتأكد ما إذا كان صحيحاً أنه قد يتطلب عملية لإزالته، إذا لم يشفَ تلقائياً.
سبب الجليلجل في العين هو انسداد في رأس الغدة مما يسبب تجمع كيس Cyst فيها.
لا سبب محدداً لذلك، بل ثمة أشخاص لديهم استعداد وقد يستمر الجليجل أكثر من ستة أشهر . ثمة مرهم ينصح بوضعه على الجليجل إضافةً إلى ضمادات من الماء الفاتر مع تدليك ناعم.
إذا لم يزل الجليجل خلال 6 أشهر فقد تكون هناك حاجة إلى عملية لاستئصاله.