'عيادة لها' مع طبيب للأمراض النسائية والتوليد

حبوب منع الحمل, طفل / أطفال, زيادة الوزن, طبيب أمراض نساء, أمراض نسائية

19 يونيو 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب الاختصاصي ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
الطبيب اللبناني الاختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد نبيل ضو يجيب عن أسئلة تتعلّق بالمشكلات الصحية النسائية طُرِحَت عبر «لها».


 -سني 25 سنة ولست متزوجة، وقد بدأت أخيراً بتناول حبوب منع الحمل لأني أعاني من عدم انتظام في الدورة الشهرية، وتصيبني أعراض مزعجة كثيرة كهبّات الحر وزيادة الوزن وانحباس الماء في الجسم. هل هذه أمور طبيعية؟ وهل تتوافر أنواع أخرى من حبوب منع الحمل لا تسبّب هذا النوع من الآثار الجانبية؟
لا تعاني جميع النساء هذه المشكلة مع حبوب منع الحمل، بل نسبة منهن فقط. هي مسألة طبيعية نتيجة ارتفاع نسبة الأستروجين في حبوب منع الحمل، خصوصاً تلك التقليدية.
إنما ثمة أنواع حديثة من حبوب منع الحمل تكون الآثار الجانبية الناتجة عنها اقل، خصوصاً انه خففت فيها نسبة الأستروجين ويتم تناولها لفترة أطول.

 -اقترب موعد ولادة طفلي الأول، لكني لا أزال مترددة حول مسألة اللجوء إلى التخدير الموضعي Epidural، خصوصاً بعد أن حدثني بعض المحيطون عن الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عنه. هل صحيح أنه قد تنتج عنه مضاعفات تؤثر علي وعلى طفلي عند الولادة؟ وهل يمكن أن أتحمّل الألم من دونه؟
مما لا شك فيه أن المضاعفات موجودة دائماً في الطب، لكن المضاعفات الناتجة عن التخدير الموضعي بالEpidural مسيطر عليها ومحسوبة مسبقاً. كما ان مهارة الطبيب تسمح بتخطيها.
أما بالنسبة الى الآلام، فكما وضعت الأمهات قديماً دون تخدير يمكن تحمّل آلام الوضع من دونه.