«عيادة لها» مع اختصاصية تغذية

الرياضة, حمية غذائية, الغذاء, الدهون, كيلوغرام

25 يونيو 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معيّنة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب الاختصاصي ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم كلّها عبر  «عيادة لها» إلى الاختصاصي لعلَّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
إختصاصية
التغذية اللبنانية نيكول مفطوم تجيب عن أسئلة تتعلّق بالحمية والتغذية الصحيحة طرحتموها عبر «لها».

- أنا في سن 25 سنة وأخضع لحمية لخفض وزني من حوالي 5 أشهر وقد تخلّصت من 15 كيلوغراماً حتى الآن. لكني تابعت الحمية وقد ثبت وزني من شهر ونصف الشهر وأصبحت عاجزة عن خسارة مزيد من الكيلوغرامات. هل من حلّ لأتمكّن من خفض وزني أكثر؟
لا بد من معرفة الحمية المتبعة وما إذا كانت متوازنة ومدروسة. ففي حال زيادة كبرى في الوزن، واتباع حمية متوازنة صحيحة، لا نصل عادةً إلى مرحلة الثبات في الوزن التي تستحيل فيها خسارة مزيد من الكيلوغرامات.
لكن في كل الحالات، في حال ثبات الوزن، ينصح بممارسة الرياضة كونها تساعد في حرق مزيد من الوحدات الحرارية وتسرّع عملية الأيض فيتحرّك الوزن مجدداً ويمكن خسارة كيلوغرامات أخرى.

- أعاني تكدّس الدهون في منطقة البطن وأعجز عن التخلّص منها. كما أني لا أجد الوقت المناسب لممارسة الرياضة بسبب ظروف عملي. هل من نظام غذائي يمكن أن أتبعه لتخفيف الدهون في هذه المنطقة؟
لا يمكن التحدث عن حمية سحرية تزيل الدهون من البطن. فلا يمكن أن ننصح إلا بنظام متوازن يحتوي على فطور مكون من الحليب مع الكورن فليكس او ما يوازيه ووجبة صغيرة تحتوي على حبتين من الفاكهة وغداء يحتوي على السلطة بنسبة 50 في المئة والبروتينات والنشويات بنسبة 25 في المئة لكل منهما.
هذا إضافةً إلى وجبة صغيرة في فترة بعد الظهر وعشاء خفيف قبل ثلاث ساعات من النوم.

- قيل لي إن شرب الماء الساخن بعد تناول وجبة غنية بالدهون يساعد في التخلّص من نسبة من الدهون، هل هذا صحيح؟
هذا ليس صحيحاً إطلاقاً.