'عيادة لها' مع اختصاصية التغذية

تخفيف / تخفيض الوزن, الوزن الزائد, مشكلة / مشاكل الوزن, اختصاصيي التغذية, زيادة الوزن, إنقطاع الطمث أو الدورة الشهرية

23 يوليو 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب أو الاختصاصي لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
اختصاصية التغذية هبة سري الدين حمدان تجيب هنا عن كل الاسئلة المتعلّقة بالتغذية التي طرحتموها عبر «لها».

 -سني 30 سنة وأود أن أخسر 10 كيلوغرامات من وزني، لكن المشكلة أن النحول يظهر أولاً في وجهي. هل من حمية معينة تساعد على الحفاظ على صحة الوجه ونضارة البشرة؟
من الطبيعي عند خفض الوزن ان ينحل الجسم كاملاً بما فيه الوجه. الأهم الابتعاد عن الحميات العشوائية التي تمنع تناول مجموعات غذائية معينة. يجب الاكل من كل المجموعات الغذائية باعتدال للحصول على كل الفيتامينات اللازمة للجسم.
كما يجب الإكثار من شرب الماء وخفض الوزن تدريجاً وببطء.

 -أنا في الخامسة والخمسين ودخلت مرحلة انقطاع الطمث. يقال إن الوزن يزيد في هذه المرحلة، هل هذا صحيح؟ وهل من طريقة لتجنب ذلك لأني أود الحفاظ على رشاقتي؟
في مرحلة انقطاع الطمث، تحصل تغيّرات هرمونية وتتكدس الدهون في منطقة البطن تحديداً. كما أنه مع التقدم في السن، تخف نسبة العضلات في الجسم وتخف بالتالي عملية حرق الدهون في الجسم مما يساهم في تكدّسها.
لذلك من المهم في هذه المرحلة اتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة الرياضة. إذ يبقى الحفاظ على الرشاقة ممكناً في هذه السن لكنه يتطلب المزيد من الجهد ويجب أكل كميات أقل بهدف خفض الوزن.

 -أعاني مشكلة النحول الزائد وأود اكتساب بعض الكيلوغرامات ليبدو جسمي أنثوياً أكثر. لكن أود اتباع نظام صحي بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالدهون. ما الأطعمة التي يمكن التركيز عليها لزيادة الوزن بشكل صحي؟
كونك تعانين النحول الزائد، ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة كالمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون فهي تؤمن الطاقة للجسم بشكل صحي. كما ينصح بالإكثار من تناول الحليب ومشتقاته لزيادة كمية الوحدات الحرارية في الغذاء.
وأنصحك أيضاً بممارسة الرياضة لانها تعطي إحساساً بالجوع فتشجعك على زيادة كمية الطعام، كما تعطي شكلاً ممتلئاً جميلاً للجسم.