'عيادة لها' مع اختصاصية التغذية

مضاعفات السكري, اختصاصيي التغذية, مكافحة السيلوليت, حرقة في المعدة

07 أغسطس 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
اختصاصية التغذية اللبنانية رنا سيف تجيب هنا على الاسئلة المتعلّقة بالتغذية الصحية التي طرحتموها عبر «لها».


 - أعاني ارتفاعاً في مستوى السكر وأعشق تناول الفاكهة، هل يمنع تناولها وما الكمية المسموحة لمريض السكري؟
الإصابة بالسكري لا تعني الامتناع عن تناول الفاكهة، بل يمكن الحصول على حصتين من الفاكهة شرط تناول الكميات بشكل مدروس، فحصة الفاكهة تساوي مثلاً تفاحة أو موزة صغيرة أو 10 حبات من الكرز أو 16 حبة من الفريز.
يمكن تناول الفاكهة لكن يجب عدم المبالغة في ذك.

 - اعاني من ظهور السيلوليت في الفخذين ويزعجني ذلك كثيراً. هل من اطعمة معينة يمكن التركيز عليها للتخلّص من هذه المشكلة؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها؟
لمكافحة مشكلة السيلوليت التي تعانيها كثيرات، يجب الإكثار من شرب الماء والحد من تناول الملح كونه يسبب انحباس السوائل في الجسم. بشكل عام يجب الحد من تناول الأطعمة المالحة والمقليات  والإكثار من تناول الخضر والفاكهة بهدف إخراج السموم من الجسم.
كما يجب التركيز على البروتينات الخالية من الدسم في الغذاء لانها تسمح بزيادة العضلات في الجسم وتحد من السيلوليت.

 - سني 50 سنة وأعاني حرقة مزعجة في المعدة. أجهل الأطعمة التي يجب تجنبها وتلك المفيدة لي. هل يمكن مساعدتي في ذلك؟
في حالتك هذه، يجب الحرص على عدم تناول الحمضيات بأنواعها كالليمون والكيوي. إضافةً إلى التوابل والثوم والبصل التي يمكن أن تسبب الحرقة. ويمكن أن تسبب السيجارة والقهوة الحرقة للبعض ايضاً.
مع الإشارة إلى أنه من الضروري معرفة سبب الحرقة لمعرفة طرق التصدي لها. كما أنه يجب التركيز على البروتينات وتجنب الأكل فيما تكون المعدة فارغة خصوصاً بالنسبة الى العصير. يفيد أيضاً تناول الأكل بانتظام نحو 5 أو 6 وجبات لكي لا تبقى المعدة فارغة.