'عيادة لها' مع طبيب الأسنان

الأسنان, طبيب الجلد, طبيب أسنان

22 أغسطس 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟
«لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب علّكم تجدون الأجوبة المطمئنة. طبيب الأسنان اللبناني فادي اليان يجيب عن أسئلة تتعلّق بمشكلات الأسنان طُرحت عبر «لها».

 -لاحظت تلوّناً يميل إلى الاسود في الأسنان الأمامية لطفلي البالغ من العمر سنة واحدة. أشعر بالقلق حيال هذا الموضوع وأجهل كيفية معالجته. ما سبب هذا التلوّن وكيف يمكن أن أعالجه؟
يمكن أن يكون هذا التلوّن ناتجاً عن أحد الأدوية التي تناولتها الأم خلال فترة الحمل، كما يمكن أن يكون الطفل نفسه قد تناول دواء يسبب تلوّن الأسنان.  في هذه الحالة يمكن استبدال الدواء الذي يسبب تلوّن الأسنان بآخر، إذا كان ذلك ممكناً.
ينتج أحياناً التلوّن أيضاً عن التسوّس وأكثر عن شرب الحليب أثناء الرقود في الفراش. وغالباً ما تظهر هذه المشكلة لدى الاطفال الذي يشربون الحليب قبيل النوم.
أما الحل في هذه الحالة فيكون بعدم السماح للطفل بتناول الحليب قبيل النوم أو بغسل أسنانه بعده على الأقل.

 -لاحظت بقعاً بيضاء تنتشر على بعض أسناني، هل هذا يعني أنها ضعيفة وكيف يمكن أن أعالجها؟
قد تنتج البقع البيضاء التي تنتشر أحياناً على الأسنان عن نقص في الكالسيوم. في هذه الحالة من الضروري التركيز على الإجراءات الوقائية لحماية الاسنان من التسوّس لأنها تكون ضعيفة.
لذلك ينصح باستعمال معجون الاسنان الغني بالفليورايد وبتنظيف الأسنان بانتظام بالطريقة الصحيحة. كما أنه من الضروري الالتزام بروتين الزيارات المتكررة لطبيب الأسنان.

 -أشعر بألم في إحدى الاسنان التي كنت قد وضعت لها رصاصة قبل سنوات وأستغرب ذلك. ما يمكن أن يكون سبب الالم وما الذي يمكن فعله في هذا الخصوص؟
يمكن أن يكون لهذا الألم أسباب عدة، إذ يمكن أن يكون ثمة التهاب في السن حصل خلال فترة ترميم السن أو يمكن أنه يكون قد حصل تسوس في السن بين الرصاصة التي وضعت والسن. كما يمكن أن تكون الرصاصة قد كسرت في مكان ما.
لذلك، من الضروري الكشف على الأسنان للتأكد من سبب المشكلة.