'عيادة لها' مع اختصاصية التغذية

شوكولا أبيض, إختصاصي التغذية, الغدة الدرقية

27 ديسمبر 2012

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب أو الاختصاصي لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
اختصاصية التغذية هبة سري الدين حمدان تجيب هنا عن كل الاسئلة المتعلّقة بالتغذية التي طرحتموها عبر «لها».


 -يعشق ابني البالغ من العمر 5 سنوات تناول التشيبس والشوكولا، وأعجز عن منعه من تناولها. كيف يمكن ان أقنعه بذلك وما البدائل الصحية؟
الأهم  هو التركيز على العادات الغذائية الصحية في المنزل في الدرجة الأولى لأن الطفل يقلّد والديه . كما يجب أن يشعر طفلك بالشبع من الطبخ والوجبات الرئيسية الصحية حتى لا يتجه إلى تناول التشيبس والشوكولا التي يجب أن تعطى بشكل مدروس ومنظم لا أن يتناولها عشوائياً.
يمكن استبدال هذه الاطعمة ببدائل صحية كالفاكهة والخضر التي تحضر بشكل جميل وشهي على أن يساعد الطفل في تحضيرها.
مع الإشارة إلى أن تغيير عادات الطفل قد يتطلب منك الوقت والجهد ويحتاج إلى استمرارية لانه لا يحصل في ليلة وضحاها.

 -أعاني كسلاً في الغدة ويسبّب لي زيادة مستمرة في الوزن من سنوات ولا أجد وسيلة لوقف هذه الزيادة. نصحني الطبيب بالامتناع عن تناول النشويات لكني وجدت هذا صعباً. هل صحيح أنه يصعب على من يعاني مشكلة من هذا النوع خفض وزنه والتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة أم أن ثمة حمية خاصة لذلك وهل ستستمر زيادة وزني بهذا الشكل؟
من الصعب أن تخفضي وزنك إذا كنت لا تتناولين الأدوية التي تسمح بتنظيم عمل الغدة كون عملية الحرق في الجسم تكون بطيئة . أما في حال تناول الأدوية، فيمكن خفض الوزن بشكل طبيعي كأي شخص آخر.