المطبخ مصدر الأطايب...

المطبخ اللبناني, حرق / حروق الشمس, التسمم

19 مارس 2013

المطبخ هو المركز الحيوي للمنزل، لكنه مليء بالمفاتن والأخطار. لذا، يفضل توخي الحذر لأن معظم الحوادث المنزلية تقع في المطبخ، ويكون الأطفال غالباً أول الضحايا. غير أن القليل من التنظيم والاحتياطات البسيطة كفيلة في جعل المطبخ مكاناً آمناً خالياً من الخطر.


تفادي الحروق

عند طهو الطعام، إحرصي دوماً على جعل مقبض المقلاة أو الطنجرة الى داخل الفرن. وإذا كان مطبخك مندمجاً، إجعلي سطح الفرن بمستوى سطح العمل. بهذه الطريقة، تبقى عيّنات الفرن بمنأى عن فضول الولد الصغير.
وإذا لم يكن الفرن مزوّداً نظام «الباب البارد» أو «الباب المزدوج»، يمكنك تفادي الحروق من خلال وضع مصبّع عازل للحرارة على الباب الزجاجي.

إنتبهي أيضاً الى طنجرة الضغط لأنها إحدى أبرز الأدوات المسبّبة للحروق نتيجة منافث البخار. فإذا كانت الطنجرة لاتزال تحت الضغط، عليك إفراغها تماماً من البخار شرط الابتعاد عنها مسافة كافية أثناء هذه العملية.
نظّفي الصمام على نحو منتظم بواسطة الماء والصابون. لكن لا تستعملي أبداً ماء الجافيل.
والمقلاة الكهربائية قد تسبّب هي أيضاً الحروق. لذا، ضعيها دوماً على سطح مستوٍ وثابت.
وقبل تشغيلها، تأكدي من عدم تخطي الحد الأقصى الموصى به عند سكب الزيت فيها.
لا تستخدمي زيت الزيتون أو الزبدة، واحرصي على استعمال الأدوات ذات المقابض العازلة، ونزع القابس من الكهرباء قبل الشروع في تنظيف المقلاة.


خطر التسمّم

يجدر بك حفظ المنتجات الخطرة في الخزائن المرتفعة، المزوّدة أبواباً تغلق بإحكام. أما الطناجر والمقالي فيمكن وضعها تحت المجلى.
وبما أن هذه الخزائن تثير فعلاً فضول الأطفال، يجب تزويد أبوابها نظام إغلاق محكم ليتعذر عليهم فتحها.

 ولا ريب أنه يجدر بك منع الأطفال من الوصول الى مستحضرات التنظيف. لذا، حاولي ألا تسكبي هذه المنتجات في أوعية كانت مخصصة قبلاً للمواد الغذائية.
وإذا أجبرت على ذلك، ضعي على هذه الأوعية لصائق تشرح محتواها.


تسرّب الغاز

إذا كنت تعتمدين طريقة الطهو على الغاز، تحقّقي دوماً من أنبوب المطاط شرط تغييره مرة على الأقل كل عشر سنين. ولتوخّي المزيد من السلامة، ينصح باستبدال هذا الأنبوب بآخر له طرف لولبي لأن الأخير يدوم أطول.

ولكشف وجود أول أوكسيد الكربون، يتوافر مكشاف لمراقبة الهواء على الدوام وإطلاق الإنذار القوي فور ظهور أدنى تسرّب.


الحؤول دون الحرائق
أفرغي دوماً محمّصة الخبز لأن الفتات الذي يقع في قعر الآلة قد يتراكم ويعطّل الآلة. ولتفادي نشوب الحريق، لا تضعي أبداً هذه الآلة الكهربائية قرب نافذة مكسوّة بالستائر. وإذا توجب عليك استعمال أكثر من آلة كهربائية في الوقت نفسه، لا بد أن تكون كل آلة مزوّدة مقبسها الأرضي الموصول باللوحة الكهربائية لتوفير الحماية لها.
لا تحاولي أبداً تشغيل آلات عدة من القابس نفسه، ولا تستعملي أبداً الوصلات الطويلة لتمديد الأسلاك الكهربائية.

 وإذا رأيت أنك تحتاجين دوماً الى نزع مقبس آلة كهربائية من القابس لإدخال آخر مكانه، أطلبي من اختصاصي الكهرباء أن يركب لك خمسة قوابس على سطح العمل، شرط أن تكون بعيدة كفاية عن المجلى والفرن، وإذا اشتعل الزيت في المقلاة، لا تحاولي أبداً إخماد النار بالماء.
أوقفي فوراً الهواء وأخمدي اللهب بواسطة غطاء أو قطعة قماش رطبة.