'عيادة لها' مع اختصاصية التغذية

الوزن الزائد, مشكلة / مشاكل الوزن, نظام غذائي, عادات غذائية, النظام الصحي

03 أبريل 2013

قد يواجه أي إنسان مشكلة صحية معينة تدعو الى القلق وتثير التساؤلات، فمن أفضل من الطبيب المختص ليجيبنا عن أسئلتنا؟ «لها» تنقل أسئلتكم الطبية كلّها عبر «عيادة لها» إلى الطبيب لعلّكم تجدون الأجوبة المطمئنة.
اختصاصية التغذية اللبنانية رنا سيف تجيب هنا على الاسئلة المتعلّقة بالتغذية الصحية التي طرحتموها عبر «لها».

- عندي زيادة في الوزن تصل إلى 20 كيلوغراماً. هل يمكن التخلص منها بالحمية أم من الأفضل في هذه الحالة التوجه إلى عملية ربط المعدة؟
الحمية هي الحل الأفضل. أما عملية ربط المعدة فلا تجرى إلا عندما يتخطى مؤشر ال BMI في الجسم 35 أو 40 مع وجود عاملي خطر. في هذه الحالة يمكن إجراء عملية تصغير المعدة من نوع Bypass مثلاً.
كما أن هناك عملية البالون لانها موقتة ويتم إزالة البالون بعد 6 أشهر حتى إذا كان الBMI في الجسم دون هذا المعدل.

- أتعرض باستمرار إلى هبوط السكر في الدم، ما الطعام الذي يجب تناوله عند تعرضي لنوبة من هذا النوع وما الذي يجب التركيز عليه في نظامي الغذائي؟
في هذه الحالة، يجب ان تتناولي السكر السريع ما أن تتعرضي لهبوط السكر في الدم كالسكاكر أو العصير. كما يجب اتباع نظام غذائي متكامل وتناول النشويات الكاملة الغذاء والسلطة وتناول ست وجبات بشكل مدروس وصحي.
كما أنه نظراً الى تكرار هذه الحالة من الضروري معرفة سببها.

- سني 45 سنة واعاني ارتفاعاً في ضغط الدم. هل من أطعمة معينة يجب تجنبها، علماً أني أحاول تخفيف الملح عامةً في نظامي الغذائي؟
كثر لا يعرفون أن الكثير من الاطعمة تعتبر غنية بالملح وليس فقط الملح الذي نضيفه إلى الطعام هو المشكلة.
فعلى سبيل المثال اللحوم المدخنة والخردل والكبيس وغيرها من الأطعمة تحتوي على كميات كبرى من الملح ويجب  تجنبها، خصوصاً في حال ارتفاع ضغط الدم.