كواليس وصول لبنان للمرة الأولى إلى الأوسكار... وإطلالات البطلات بتوقيع إيلي صعب

كارولين بزي 01 مارس 2018

على الرغم من اختلاف الآراء حول فيلم "القضية رقم 23"، سينضم لبنان للمرة الأولى الى المتنافسين على جوائز الأوسكار، إذ تأهل الفيلم لجائزة أفضل فيلم أجنبي خلال الحفل التسعين لتوزيع جوائز الأوسكار في آذار (مارس) المقبل، وفق الترشيحات التي أعلنتها الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها، التي تمنح جوائز "أوسكار".   

ويطير أبطال العمل ريتا حايك وديامون بو عبود وعادل كرم وكريستين شويري وكميل سلامة مع الكاتبة جويل توما، حيث ترافقهم كاميرا "لها" إلى لوس أنجلوس نهاية الأسبوع الحالي، للمشاركة في حفل توزيع الجوائز.

وعلمت "لها" أن فريق العمل لم يحصل حتى الساعة على بطاقات الدخول إلى الحفل الرئيس، علماً بأن بطلات العمل قد استعددن للمشاركة، وذلك باختيار فساتينهن للسجادة الحمراء من ابتكار المصمم العالمي ايلي صعب.

يُذكر أن قصة الفيلم "القضية رقم 23" تتمحور حول خلاف يقع بين كل من "طوني"، وهو شاب لبناني ينتظر طفله الأول من زوجته في العمل الممثلة اللبنانية ريتا حايك، و"ياسر"، وهو لاجئ فلسطيني يعمل مهندساً. ورغم بساطة الخلاف، إلا أنه يتطور ليصبح قضية وطنية ترتفع فيها أصوات التخوين، بعد أن يستغلها الإعلام ويلعب فيها دوراً تسييسياً. لكن جو الكراهية والحقد السائد بين أبطال الفيلم يبدّده شعور إنساني بسيط، يثبت أن هذا الثنائي لا يضمر كلٌ من قطبيه الكراهية للآخر، ولكن الظروف وضعتهما في هذا المأزق.

وكان دويري قد تحدث في مقابلة سابقة لـ "لها" عن سبب نكء الجراح اللبنانية-الفلسطينية، فقال: "هذه قصة. إذ لا مصلحة لي في أن أفتح جرح أحد أو أقدّم له الوعظ. فما من مخرج أو كاتب في العالم استطاع أن يغيّر المجتمع. بدأت بكتابة السيناريو لأن شعوراً داخلياً دفعني لسرد قصة شخصيات واقعية في فيلم. أنتمي الى كل شخص في «القضية رقم 23». ثمة جزء مني أجده في شخصيتَي عادل كرم وكامل الباشا، والجزء الأكبر في شخصية المحامي وجدي وهبي".

ويتابع: "في السيناريو اخترت شخصيات مركبة، ولم أركّز فقط على الصراع بين الشيطان والملاك أو العراك بين الأبيض والأسود، إنما سلّطت الضوء على شخصية «طوني»، فهي محورية في الفيلم، والقصة تحكي عنه، لكن من الجيد أن نتعاطف مرة مع «طوني» وأخرى مع «ياسر». ففي شخصية كل منهما الكثير من نقاط الضعف، وبالتالي لن يستمتع المشاهد بالفيلم الخالي من نقاط الضعف. كل الشخصيات في أفلامي أوجد لها نقاط ضعف".

ويضيف: "عندما تم اختيار كامل الباشا في مهرجان البندقية السينمائي لجائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم، كان عادل وكميل سلامة وكامل جميعهم مرشحين لهذه الجائزة".

ويبدو عادل كرم متفائلاً بحصول الفيلم على الجائزة، رغم أن the Insult القضية رقم 23 يتنافس على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي مع فيلم A fantastic woman لسيباستيان ليليو، وThe square للمخرج روبن أوستلوند، الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان "كان"، وOn Body and soul للمجرية إيلديكو إينييدي، والفائز بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين.