ما قصة ولع النساء باقتناء الأحذية؟

03 مارس 2018

كريمة هادف

تعتبر الأحذية الأنيقة ذات الكعب العالي دليلاً على الأنوثة والإحساس بالجمال. بينما الأحذية المفتوحة والمستوية مع الأرض، تعكس بساطة الشخصية والتصالح مع الذات والانسجام مع الطبيعة والروح المتحرّرة.

ويعتمد خبراء الأزياء والموضة على ولع الجنس اللطيف بهذا الاختلاف، لذا نجد النساء يقتنين أنواعًا كثيرة من الأحذية، ويحتفظن بالقديم والجديد.

وكثيرًا ما توجه أصابع الاتهام إلى النساء بسبب اقتنائهن المفرط للأحذية، وبخاصة من طرف الأزواج الذين لا يملكون نصف ما تملكه زوجاتهم منها، غير أن علماء النفس أنصفوا المرأة، وكشفوا  السبب الذي يقف وراء هذا التوجه، وبرروا ذلك بأن الحذاء الجديد يُشعر المرأة بأنوثتها أكثر ويغير من شخصيتها.

وفي استطلاع بريطاني، تبين أن امرأة بين عشر نساء تنفق مبلغًا يتجاوز 1700 دولار لشراء الأحذية سنويًا، وقالت مجلة "هاربرز بازار" البريطانية ان معدل امتلاك المرأة للأحذية يتجاوز 30 زوجًا بغض النظر عن مستواها المادي، وأن امرأة بين كل 100 تملك في خزانتها 100 زوج من الأحذية على الأقل.

الجديد يعني السعادة

كلمة (Shoe)، أي حذاء، من أصل أنغلو-ساكسوني، ومعناها تغطية منطقة حسية مثيرة في الجسم. ويقول الاختصاصيون "أن الحذاء هو مفتاح إلى شخصية الفرد، وتنويع المرأة في الأحذية انعكاس لشخصيتها"، ومن المحتمل أن يكون للحذاء علاقة بالميتولوجيا، حيث تظهر القصص القديمة أن الجديد يعني السعادة، فعندما تشتري المرأة حذاءً جديدًا تشعر براحة نفسية.

وكشفت دراسة حديثة أن النساء يمتلكن ضعف عدد أزواج الأحذية التي يمتلكها الرجال. وفسر عالم النفس الألماني ميشيل تيل في مقابلة صحافية أسباب هذا الاختلاف بين النساء والرجال، قائلا "أن شراء زوج من الأحذية يماثل شراء عالم من المشاعر والأحلام بالنسبة للمرأة".

وأوضح في ذات السياق إنه "عندما تريد المرأة أن تغيِّر من نفسها، فإن أسرع طريقة للقيام بذلك هو شراء زوج من الأحذية"، مشيرًا إلى أن الرجال يعبّرون عن مشاعرهم بشكل مختلف عن النساء، فيقومون مثلاً بممارسة بعض التمارين الرياضية أو إصلاح الأشياء بدون مساعدة مختصين.

الجاذبية تتغلب على الألم

وعلّق عالم النفس الألماني على قيام النساء بشراء عدد كبير من الأحذية دون ارتدائها بقوله: "إن الأمر لا يتعلق بارتداء الأحذية وإنما بالإحساس بالقدرة على ارتدائها والشعور بامتلاكها".

وفي حديثه عن الكعب العالي شرح مفصلا "تجعل السيقان تبدو أطول، وإذا ارتدت المرأة كعبًا عاليًا، فإن الآخرين سينظرون حتمًا إليها".

وبالنسبة لمعظم النساء فإن ارتداء الكعب العالي يمنحهن شعورًا بتحدي الطبيعة والجاذبية، وعندما لا تكون القدمان مباشرة على الأرض، ترتفع المرأة ويعلو شأنها لتصبح المتحكّمة في حياتها. ورغم أن ارتداء الكعوب العالية يمكن أن يكون مؤلمًا، فإن النساء لديهن الاستعداد لتحمل ذلك، نظرًا لأن الشعور بجاذبيتها أكثر أهمية من الألم الذي تشعر به.