حساسية الصراصير قد تودي بحياتك

05 مارس 2018

الصراصير من أكثر الحشرات إزعاجا للإنسان. فهي لا تترك مكاناً إلا ولوثته بأنواع البكتيريا المختلفة، ناهيك عن نقلها الجراثيم من دورات المياه إلى أرجاء المنزل أو أسطح المطبخ والأواني، ما قد يسبب تسمم الاكل، إضافة إلى الرائحة الكريهة التي تخلفها وإفرازاتها المسببة للحساسية.

كريمة هادف

حساسية الصراصير غير معروفة عند الكثيرين، رغم أنها تصنف في المرتبة الثانية بعد عثة الفراش. وهي لا تقترن بالأحياء الشعبية فقط، بل يمكن أن توجد في الأحياء الراقية وفي المدارس والإدارات والمطاعم، حيث تجد الصراصير بقايا الطعام بكثرة. ويحدث هذا النوع من الحساسية عند بعض الأشخاص الذين يستنشقون براز الصراصير الجاف، أو بقايا جلود الصراصير المنسلخة، والتي تنتشر غالباً في الأماكن المظلمة أو التي تحوي كتباً قديمة.

ووجد الباحثون أن الصراصير تحمل 33 نوعاً من البكتيريا والفطريات، وستة أنواع من الديدان الطفيلية، كما تحمل كائنات مجهرية (ميكروسكوبية) تقف وراء سبعة أنواع من الأمراض التي تصيب الإنسان، زيادة على قدرتها على التقاط الجراثيم المختلفة ونقلها إلى أماكن عديدة عن طريق الاحتكاك.


400
ألف حالة في الجزائر

في هذا الشأن، كشفت إحصائيات الجمعية الجزائرية للحساسية والمناعة الإكلينيكية، عن تسجيل 400 ألف حالة في الجزائر تعاني من حساسية الصراصير، معتبرة أن هذا النوع من الحساسية من أخطر العوامل المتسببة في تفاقم الإصابة بضيق التنفس.

وصنفت منظمة الصحة العالمية أمراض الحساسية من أخطر الأمراض المزمنة، بخاصة وأنها تؤدي إلى الوفاة في حال عدم تلقي العلاج اللازم، كما صنفتها ضمن المراتب الأولى من حيث عدد الإصابات. من جهة ثانية تعد الحساسية ضد الحشرات والصراصير بصفة خاصة، من أهم أسباب الإصابة بالربو بخاصة عند صغار السن والرُّضع.


كيف تكتشف حساسيتك ضد الصرصور؟

أغلب الناس يشعر بالقرف والاشمئزاز من الصراصير، وهناك من يخافونها. ويتطور الأمر عند البعض إلى فوبيا تسمى فوبيا الصراصير. لكن هذا النوع من الحشرات غير المرغوب فيه يسبب حساسية للكثيرين قد تؤدي للوفاة. والشيء غير السار في الموضوع أنه لا يتم التعرف على وجود هذا النوع من الحساسية عند الأغلبية إلا بعد التوجه الاضطراري لمصالح الاستعجالات الطبية جراء نوبة ربو حادة. وهناك يتم تقديم الإسعافات الأولية، ثم فحص المريض وإخضاعه لاختبار جلدي، لتظهر بعدها نوعية الحساسية التي يعاني منها المريض.


نصائح مهمة

إذا علمنا أن سبب حساسية الصراصير هو فضلاتها وأجزاؤها المتحللة، فإن أهم شيء لابد من القيام به هو الحرص على التنظيف الدوري للبيت والفرش بصفة خاصة، وتنظيف الأرضية من فتات الطعام والتخلص من القمامة، وسد البالوعات وشقوق الجدران، وغلق أي منافذ يمكن للصراصير التسلل من خلالها إلى البيت.

وينصح المختصون باستخدام الطرق التقليدية لاصطياد هذه الحشرات، عوضا عن استخدام المبيدات الحشرية التي تحوي مواد كيميائيةً مضرة بالصحة، ويمكن أن تسبب بدورها حساسية أو ضيقاً في التنفس لبعض الأشخاص.