ما الذي تبحث عنه المرأة من وراء عمليات التجميل؟

07 مارس 2018

تسعى المرأة إلى الحفاظ على جمالها بطرق مختلفة، بدءاً من استعمال المستحضرات والخلطات، وصولا إلى عمليات التجميل، وشعارها في ذلك ارضاء ذاتها أولا وإرضاء شريك حياتها ثانياً.

وقد تختلف الدوافع من إمرأة إلى أخرى، بين ما هو موضوعي وما يدخل في دائرة الهوس والتقليد. والحديث هنا يخص التشبه بالمشاهير، مثلما هو حال مجنونة انجلينا جولي التي أجرت 50 عملية تجميلية لتقلد شكل نجمتها المفضلة وفشلت في ذلك، وبعض العمليات الغريبة التي تخرج عن الطبيعة البشرية كالتشبه بالشخصيات الكارتونية أو دمى البلاستيك.

كريمة هادف


وبعيدا عن ذلك، تبقى عمليات التجميل بصفة عامة مطلوبة لأنها تحسن الصحة النفسية والجسدية للمرأة، خاصة ما يتعلق بإعادة نحت الجسم والقضاء على التجاعيد وترهلات ما بعد الولادة وإخفاء الندوب وآثار الحروق، وكلها عمليات تسعى الى ترميم ما أفسده الدهر ضمن إطار الحفاظ على طبيعة المرأة وإبراز جمالها.

أكثر العمليات طلباً

يشيرتقرير الجمعية العالمية لجراحة التجميل إلى إقبال النساء على تسع عمليات تجميل سنة 2017، وهي: نحت الجسم، اصلاح التجاعيد، منع تساقط الشعر،البوتوكس، تقشير الوجه بالليزر، علاج الندوب وحب الشباب، إزالة الشعر، والتقشير الكيميائي.

وجاء ترتيب عمليات التجميل الأكثر طلبا حول العالم كمايلي:

1 - تكبير ورفع الثدي: يفقد الثدي شكله الأصلي بسبب عوامل عديدة، منها الحمل والرضاعة والشيخوخة. فعمليات التجميل تساهم في إعادة الشكل الأصلي أو تحسينه، ويمكن لجراحة الثدي أن ترفعه وتعدل شكله، زيادة على تقليص الجلد الداكن الذي يحيط بالحلمة. ويمكن تكبير الحجم وتعديل الشكل باستخدام حشوات السليكون وزرع غرسات مملوءة بالملح، بالإضافة إلى رفع الثدي. ولا يستغرق هذا النوع من الجراحة التجميلية سوى ساعة ونصف، وكأقصى تقدير ثلاث ساعات ونصف، بحسب الحالة والطريقة المتبعة.

2- تجميل الأنف: يعتبر الأنف أحد معايير الجمال، ووجود أي تشوه أو عيب فيه ينعكس سلبا على مظهر الوجه عامة. لهذا يزيد الإقبال على عمليات تجميله، بحيث يتم تصغير أو تكبير الحجم أو إزالة الحدبة، أو تغيير شكل رأس الأنف أو الجسر، أو تغيير الزاوية بين الأنف والشفة العليا، أوتضييق الخياشيم

3 - تجميل البطن: الكثير من السيدات يحلمن ببطن مسطح ويجهدن لبلوغ هذه الغاية. وجاءت عمليات تجميل البطن لتحقيق ذلك، بحيث تساعد على إعادة مظهر منطقة البطن إلى حالته الطبيعية بعد الحمل والولادة، والتخلص من الترهلات التي تحدث بعد فقدان الوزن.

4 - شفط الدهون: الدهون المتراكمة في الجسم أشد أعداء المرأة، حيث تولد لديها شعورا سلبيا تجاه جسدها قد يصل إلى حد كرهها إياه ودخولها في حالة إكتئاب، وعمليات شفط الدهون تحسن المظهر بصفة عامة وتزيل الدهون الزائدة، سواء في منطقة الوجه أو العنق أوالذراعين، أوالبطن والأرداف، أوالركبتين، أوالساقين.

5 - تكبير وشد الأرداف: عملية تجميل الأرداف تركز في الأساس على إزالة الدهون الزائدة والجلد الزائد المترهل وإعادة تشكيل الأرداف وتحسين حجمها ومظهرها عن طريق وضع غرسات السيليكون أو زرع طعوم أو شفط الدهون منها.

6- تجميل الوجه: تسعى هذه العملية إلى شد الوجه والتخلص من الترهلات لاظهاره بشكل اكثر حيوية وشباباً. وتتم العملية بتقنيات وأساليب مختلفة، وتركز على التخلص من التجاعيد العميقة تحت العينين وعلى طول الأنف وحتى الوصول للفم وارتخاء جلد الفك وتراكم الدهون في الرقبة والتخلص من مشكلة الذقن المزدوجة والتخلص من الندبات أو أثار الجروح القديمة.

7 - جراحة الجفن: تعطي الجفون المترهلة انطباعا بأن الشخص مجهد وحزين، كما أن حجم العينين يبدو أصغر من حجمهما الطبيعي. لهذا تساعد عملية تجميل الجفن في إعادة شده. وتركزعلى رفع وشد جلد الجفن العلوي المتهدل، والتقليل من الأكياس المنتفخة تحت العينين.

8 - تصغير الثدي: على عكس عملية تكبير ورفع الثديين، تقوم هذه العملية بتصغير حجم الثدي، ما يؤدي الى تحسين رضا المرأة عن شكلها .